«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من قانون التناهش إلى قانون التعايش
نشر في اليوم يوم 25 - 05 - 2003

كانت سنة 1934 م حبلى بكثير من الأحداث والتراكمات التي مهدت الطريق الى نشوب الحرب العالمية الثانية , الحرب التي فرخت كثيرا من المآسي والويلات ومن أبرز أحداث ذلك العام تسلم أدولف هتلر سدة الرايخ الألماني , وتعيين الدكتور جوزيف غلوبز مسؤولا عن المؤسسة الثقافية الإعلامية , أصبحت تحركات الفوهرر وخطبه وتصريحاته شغل الإعلام الشاغل آنذاك (لدي مجموعة من أعداد مجلة (لو) الفرنسية الصادرة عام 1934 م تعكس محتوياتها بالكلمة والصورة والكاريكاتور اجواء تلك الأيام المشحونة بالنزعات الشوفينية , وتمجيد القوة , وسيطرة الديكتاتوريات) يصور أحد تلك الرسوم الكاريكاتورية عام 1934 م على شكل رجل عسكري يحمل شارة الصليب المعقوف وهو يحاول إخراج عام 1914 من التابوت المسجى فيه بكامل لأمته الحربية , في إشارة الى قلق العالم آنذاك من نشوب حرب عالمية ثانية غير أن سنة 1914 لم تخرج من لحدها إلا في بداية 1939م.
بدأ غوبلز يمارس مهماته الثقافية والإعلامية بكفاءة واقتدار , وللإنصاف فقد كان الرجل حاد الذكاء واسع الثقافة وخطيبا بليغا مفوها يجيد تحريك الشارع وتفجير عواطفه, وشحنه بنشوة المشاعر القومية , وقد استطاع أن يوظف ثقافته ومواهبه تلك لخدمة غايات الفوهرر وطموحاته.
كانت الوزارة التي تسلم غوبلز سدتها تسمى (وزارة الدعاية وتنوير الشعب).
أي إنها وزارة تعنى بصناعة الوعي وترويجه , أما الدعاية فيمكن فهمها وفهم وسائلها التي غالبا ما تميل للتهويل والتلميع والبهرجة وترويج الصالح والكاسد من السلع ومكيجة القبح أحيانا , وهو ما يفعله كثير من أرجوزات الدعاية في كل زمان ومكان , كانت الدعاية , إذن أقرب الى طبيعة ما كان يروج له غوبلز , أما التنوير فمسألة فيها نظر ذلك ان منطق التنوير منطق عقلي لا يراهن على العاطفة , ولا يتلاعب بالألفاظ . ولا يزيف الحقائق أو يخفيها وراء ستار من العبارات البليغة كما أن القيم العليا التي نادى بها فلاسفة التنوير تتعارض مع التصورات أو المنطلقات الشوفينية الضيقة , ويبدو أن اللافتة التي تزين مدخل الوزارة قد جردت مفردة (التنوير) من بعدها التاريخي والفلسفي على السواء غير أن الكلمات هي الاشواك المحيطة بالكرم كما يقال , وما أكثر ما تستخدم الكلمات لغير أغراضها الحقيقية , وما هو تنوير عند زيد من الناس قد يكون عمى وظلمة وتخلفا عند عمرو.
كانت الثقافة التي روج لها غوبلز شوفينية تدعي الانتساب لحضارة متفوقة عرقيا , تمجد نفسها وتطل على العالم من عليائها بغطرسة , وترى أنها خلاصة الكون وجوهر الجوهر ثقافة تتخذ القوة والعنف وسيلة للتعبير عن الارادة ومن ثم فهي قوة مجردة من البعد الأخلاقي والنزعة الانسانية , أي انها حضارة بلا قلب , حيث الغاية تبرر الوسيلة وقد كان لذلك المنتج الثقافي وكما هي الحال في كل زمان ومكان مستهلكوه ووقوده في الوقت نفسه.
إن العنف والدمار والخراب الذي هيأت له هذه الحقبة لم يكن وليد تنامي القوة وحسب بل كان حصيلة فكر يضيق برحابة العالم , وما أكثر ما يعيد التاريخ نفسه فتظهر تلك الأخلاق والأفكار والتوجهات والطموحات بصيغ وأشكال ووجوه متعددة , وتمتد بشكل أخطبوطي عبر التاريخ , ربما تختلف الاهداف والشعارات والبيئات والقوالب لكن النتائج واحدة , لذلك فإنه من غير الانصاف إلصاق تلك الرطانة العنصرية بالمانيا النازية وحدها دون سواها , فهي موجودة في كثير من الرطانات والتوجهات وإن ارتدت أقنعة مختلفة , كما أن ظل جوزيف غوبلز ساكن في كثير من العقول والأقلام بمختلف أطيافها الفكرية وإن ادعت التنوير.
هنالك دائما دم أزرق يجري هنا وهناك وهنالك دائما فكر أزرق وبنفسجي يشير الى نفسه باعتباره جوهر الجوهر وخلاصة الخلاصة، فهو وحده ومن بعده الطوفان غير أنه لا توجد نزعة أو اتجاه على وجه الأرض إلا وتجد لها مطبلا ومزمرا وراقصا , وهكذا تغنى بعضهم بالقوة وأوهام المجد وبالفرد وإرادة الفرد التي هي فوق الجميع وتغنوا بالأرومة ونقاء العرق والدم الأزرق الذي يجري في عروق أفراد السلالة (علميا لا يجري الدم الأزرق إلا في خلايا سرطان البحر والحبار والأخطبوط , أما دم بعض الحشرات فهو بلا لون , وبعضها بلون أخضر فاتح).
لكن في مقابل تلك الأصوات النشاز التي تساهم في تشييد أسوار العزلة وتصور العالم هرما يتربع فوق قمته جنس أو فكر فريد يحق له اخضاع الآخرين , ترتفع أصوات أخرى هنا وهناك تنادي بالأخوة البشرية , وهدم تلك الأسوار التي تتطاول يوما بعد آخر لتحول دون تقارب البشر , رغم تطور وسائل الاتصال , أصوات تتأمل العالم بمحبة , تبارك تنوعه , وتعشق كل ذلك التراث العالمي الذي هو حصيلة الجهد الانساني المشترك , وتعتبر المشاركة في بناء العالم واجبا وترى أنه إذا كان من الخير أن تتعارض الثقافات لتنتج توليفات جديدة تساهم في إثراء الثقافة الانسانية , فإن من الحماقة ان يصارع أو يصادر بعضها بعضا. أصوات تتساءل : ( لماذا نتحاقد؟ إننا متضامنون يحملنا كوكب واحد .. والانسان من غير انسان آخر ليس انسانا) بل دمية متحركة ضائعة.
والقضية , كما يرى فرانسوا مورياك , هي إقامة جبهة (ثقافية) موحدة لتحرير البشر من هذا (المكيافيلي) الذي لا تتوقف حماقاته , المكيافيلي المتلبدة أدخنته في ملايين الضمائر , وبهذا يمكن الافلات مما يطلق عليه مورياك (قانون التناهش) وفي الوقت الذي يكرس غوبلز حديثه عن التنمية الاقتصادية والبشرية التي ستمنح الرايخ القوة يتساءل انطوان ده سانت أكزوبري في روايته الشهيرة (أرض البشر) قائلا: (ماذا تهمنا المذاهب السياسية التي تدعي إنماء الناس إذا لم نعرف أي نوع من الناس ستنمي) , أي ما أهداف تلك التنمية وما نتائجها؟ . وما تأثيرها على الأفراد . وإلى أين تقودهم؟ وهل هي وسيلة للتعايش أم للتناهش؟ وما قيمة تلك القوة؟ وهل ستسخر للبناء والتعمير أم للهدم والتدمير . وهي أسئلة مشروعة وصالحة للطرح في كل زمان ومكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.