@ ما حكم رفع اليدين أثناء دعاء الجمعة وغيره أليس واجباً على الإمام والمأمومين؟ كثير من الناس يتسمون باسم أمهاتهم ويتركون آباءهم وعوائل كثيرة تتسمى بابن فلانه وفلان بن فلان أو فلانه آل فلانه.. والله سبحانه وتعالى قال" أدعوهم لآبائهم".. هل يجوز أن يتسمى أحدنا باسم أمه وجدته ويترك آباءه والله أمر بغير هذا؟ * الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على خاتم النبيين وأمام المرسلين وعلى آله وصحابته الطيبين الطاهرين ومن سلك سبيلهم وترسم خطاهم ونهج مناهجهم إلى يوم الدين أما بعد:- موضوع رفع الدين للخطيب وللناس يوم الجمعة هذا لا نعلم انه ثبت عن أحد من اصحابه صلى الله عليه وسلم ولا عنه .لم يثبت عن رسول الله ولا عن أحد من أصحابه الذين كانوا يستمعون الى خطبته إلا في دعاء الاستسقاء رفع يديه ولم يثبت أن الصحابة رفعوا أيديهم حال رفعه هو ورفع يديه حتى بدا بياض أبطيه هذا بالنسبة للخطيب والمأمومين. * انتساب الإنسان لأمه لا يعرف لا عند العرب ولا عند غيرهم والعرب يتعيرون من ذكر المرأة ويقولون:- واياك واسم العامرية.. إنني أغار عليها من فم المتكلم فكيف ينسب الرجل إلى أمه.. إنما عادة العرب وجاء الإسلام كما أشرت إلى قوله عز وجل (أدعوهم لآبائهم).. فالإنسان ينسب لأبيه وللفراش ولو قدر أنه ما هو من صلب أبيه. لأنه أقسط عند الله.. " فإن لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين.." طبعاً في بعض البلاد اذا مات الميت ينادون عند القبر يافلان بن فلانه. ولما نسب زياد أدعاه أبو سفيان في الجاهلية ولما جاء زياد صار الصالحون يقولون له زياد بن أبيه والبعض زياد بن أبي سفيان ولكن أعلم أن أحد الأئمة الكبار كان يقال له ابن عليه باسم أمه وكان الإمام أحمد بن حنبل يكره ذلك كراهية شديدة فيقال إسماعيل بن إبراهيم الذي يقال له ابن عليه وصار لا يعرف إلا بابن عليه وينسبه لأبيه أولاً ثم يقول الذي يقال له ابن عليه.. يعني أنه ليس من المروءة نسبة الرجل إلى أمه. وأما نسبة الزوجة إلى الزوج فهذه عادة لا تعرفها العرب ولا في الإسلام.. وهذه من نعمة الله على المرأة التي عندنا.. @ البيت أن كان فيه سحر أو شياطين ينفع أن نشغل سورة البقرة على طول أربع وعشرين ساعة؟ @ أيهما أفضل صيام الثلاثة البيض أم صيام الاثنين الخميس؟ * بعض العلماء يرى أن قراءة صوت الحاكى " المسجل" ان قرأ آية فيها سجدة لا يسجد السامع فيه.. وأنا لا أعرف هذا عن النبي فإن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لا يستطيعه البطلة" لكن المعروف في السحر أقرأوا المعوذتين فهما السورتان اللتان نزلتا لابطال السحر. وأنتم لا تظنون إذا قال لكم أحد أن هذا البيت فيه سحر لا تقولوا له صدقت لأن هذا غالباً راجم بالغيب.. المسلم مطلوب منه أن يقرأ آية الكرسي وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ويكفيه هذا وبعد المغرب ثلاث مرات وبعد الفجر ثلاث مرات وان شاء الله ما يضره شيء. والعلماء نصوا على أن لا يقرأ القرآن صبي على أمه التي تعمل. وإنما إذا كانت المرأة متفرغة للسماع يقرأ عليها ولا ينبغي أن يقرأ على نائمين ولا على مشغولين. * الصيام في الأيام لا نستطيع أن نقول أيهما أفضل إنما كلها ورد فيها أنها لها فضل في الصيام وكان النبي بصومه ويصوم الخميس والاثنين والأيام البيض أما كونهما أفضل ما عندنا شيء يدل على أن هذا أفضل من هذا وهذا يقدم على هذا والله يقول " فاتقوا الله ما استطعتم".. @ نريد كفالة يتيم فذهبنا إلى الجمعيات الخيرية فقالوا لنا هل تريدون كفالة يتيم من المملكة أو خارجها. فأيهما أفضل؟ ونريد منكم يا شيخ أن تدعو لنا لأننا من ثلاث عشرة سنة ما رزقنا بنسل. وأيضاً أرجو الدعاء لأخي حتى يشفى؟ * الأفضل يكون للأشد حاجة إذا كان الذي في بلدها يجد من يساعده بسرعة وهذا البعيد محصور والحاجة ظاهرة تبعث للبعيد وإذا كان الذي عندها أشد حاجة تعطي لأن الاقربين أولى بالمعروف. اللهم أرزقها وشافي أخاها وعافه..