بعد أن أصبحت السياحة مجال عمل لشريحة معينة من الناس حان الوقت للانتقال بها من أن تكون مجرد مجال للعمل والاستثمار الى ان تكون صناعة مزدهرة المعنى الحقيقي للكلمة. وهذا يقتضي العمل على أكثر من صعيد لتحقيق ذلك فالسياحة صناعة متعددة الابعاد والمستويات ولابد قبل الحديث عن سياحة مزدهرة ايجادالبنى التحتية الماديةمنها والثقافية لضمان ازدهار هذه الصناعة واستمراريتها. ولان أهل مكة ادرى بشعابها فإن الهيئة العليا للسياحة هي الجهة المخولة بإدراك كل هذه الحقائق والتعامل معها بشكل منهجي ومدروس.السياحة هي سلوك بشري يقوم على الترويح عن النفس سلوكيا مازال هناك الكثير من الأمور التي يجب تهيئتها لصناعة سياحة مزدهرة. ولعل ابسط تعبير للسلوك هو ان يبدي الفرد والمجتمع سلوكا حسنا يساعد السائح على السياحة ويجعله يعاود الكرة جيئة وذهابا. والسلوك هو ثقافة وتربية وتعليم ومواطنة وهي مفاهيم لا تنشأ بين يوم وليلة وانما تستغرق سنوات لكي تترسخ في مفاهيم الافراد والجماعات. ولنا في قيم الضيافة العربية من جهة وفيما يختزنه التراث العربي والاسلامي من قيم رفيعة في هذا الجانب مخزون هائل من القيم التي تجعل سلوكيات الناس في هذا المجال مثالا يحتذى. الجانب المرئي الآخر من السياحة يتمثل في عمارة ومنشآت المرافق السياحية. وفي هذا الجانب فإنه مازال أمامنا الكثير من الجهد الدؤوب للوصول الى منشآت سياحية توازي كل هذا الاهتمام الاعلامي بالسياحة. يبدو ان الجانب التجاري مازال طاغيا على عمارة المنشآت السياحية. يتجلى ذلك في صور عدة لعل اهمها ان سياحة التسوق مازالت هي الجانب الأبرز في النشاط السياحي.كما ان عمارة الكثير من المرافق السياحية مهماتنوعت مازالت تضع الجانب التجاري في المقام الأول مما يحيد بالسياحة عن ان تكون صناعة مزدهرة الى ان تكون تجارة فقط. ان الجانب الاقتصادي شرط اساسي في أي صناعة ولكن ليس على حساب بقية الجوانب الاخرى. ويبقى الجانب الثقافي في السياحة وانعكاسات ذلك في العمارة امرا مغيبا في نسيج مدننا المعاصر. فمازالت عمارة المتاحف والمكتبات العامة والميادين الهامة والمباني ذات الأهمية التاريخية لم ترتق الى ان تصبح صروحا معمارية وسياحية يشار اليها بالبنان ولعل هذا ما يطلبه الكثير من السياح الذين يبحثون عن كل شيء متميز. ان اهم ما يميز أي صناعة سياحية مزدهرة هو وجود مبان اعلام لها القدرة على جذب السياح ولها القدرة على تشكيل الفضاء المادي والثقافي للمدن. ولنا في كبريات المدن السياحية في شتى انحاء العالم دليل على ذلك. أما النمط او الاتجاه المعماري للمنشأة السياحية المراد بناؤها فإن ذلك يأتي في توافق تام مع طبيعة هذه المنشأة. فالمرافق الترفيهية (ملاعب الأطفال، المتنزهات المفتوحة) مثلا يلزمها عمارة تبعث على المرح ولذلك تكثر الالوان والتكوينات الهندسية في عمارة هذه المرافق. أما المرافق الثقافية وثيقة الصلة بالسياحة كالمتاحف مثلا فإنها عادة ما تتسم بالهدوء والرصانة. وتبقى الاثار وما يبنى حولها من معالم معمارية تعتمد على كثير من المعطيات الخاصة بالمعلم وبالبيئة المحيطة به.