إن ثقافة المحافظة على الموروث التاريخي لم تبدأ عندنا إلا من وقت قريب ومع ذلك لا تجدها بارزة، فمثلا منطقة جدة التاريخية بدأت تنهار وتحترق لعدم وجود ضوابط السلامة لحمايتها علما بأنه بنفس الأسلوب قد تم تنفيذها في مناطق أخرى ولكن بأسلوب علمي، وذلك برفعها هندسيا ثم إعادة بنائها بمواد حديثة ثم تشطيبها بنفس الشكل التراثي الذي كانت عليه لضمان استمرار بقائها لقرون قادمة ثم تفعيلها إما نزل أو أسواق أو حتى إقامة أنشطة وفعاليات على طول السنة وليس لفترة وجيزة، وأكبر دليل على ذلك ما تم تنفيذه في الجنادرية من نمط معماري تاريخي لكل منطقة وبنفس موروثها المعماري التاريخي. فهل سوف يبقى لنا موروث يذكر بعد قرون فبهذا الأسلوب المتبع في البناء المعماري الحالي فإن النمط المعماري لا يوجد له انتماء لأي منطقة بل بالعكس فهو بلا هوية ولا يعكس الطراز المعماري للبيئة المحيطة بينما تجد في الدول الأجنبية والتي معظم المهتمين بهذا الجانب قد زاروها ورأوا مدى اهتمامهم بها والمحافظة عليها لأن هناك نظاما لا يسمح لأي أحد بالبناء في بعض المناطق إلا على طراز معماري موحد أو متشابه له نفس الهوية وله تاريخ وحقبة من الزمن، وهنا أتذكر حوارا سابقا مع أحد المسؤولين حين كنت أحضر الماجستير في التهوية الطبيعية باستخدام ملاقف الهواء وتطويرها بالأساليب الحديثة في المباني حينها قال: إن هذه فكرة جميلة ولكن سوف تصبح مملة إذا رأيتها منتشرة على أسطح المباني. فهل المكيفات الصحراوية أو الأطباق الهوائية التي لايكاد يخلو منها سطح مملة، ولكن الثقافة للموروث المعماري هي المعدمة إلا من رحم الله، وهناك أمثلة كثيرة لتوحيد النمط المعماري أو التماثل. يعد الجانب المعماري أو (الإعماري) لأية حضارة أو بيئة ثقافية، من أبرز السمات المميزة لها. وعد الهوية العمرانية مهمة لتلك البيئة أو الحضارة. وإذا كان هذا الجانب يمثل حصيلة نشاطات إنسانية متنوعة ومتعددة، مرتبطة بالنمو والتطور الحياتي، ويمثل الوجه المادي والفني والثقافي والفكري له؛ فإنه بالمقابل يمثل مستويات الرقي لذلك الفن الذي يصلنا عبر مراحل تاريخية مختلفة الانتماءات، ومتفاوتة المميزات، ولأزمان غير متطابقة، وأحيانا غير متعاقبة. تجمعها وحدة المكان، ويفرقها تنوع انتماءاتها وأزمنة إنشائها، واختلاف أغراضها. وحيث إن الموروث عموما، يشتمل على مساحة واسعة من النتاج المادي والفني، غير أن جانبا منه، وهو (فن العمارة) يكون أكثر وضوحا أمام البيئة الثقافية الحديثة، لاختلاف طرائق البناء وأساليب الزخرفة والتزيين، واختلاف الأغراض. لذلك يمثل إلى جانب الوظيفة الجمالية التي تكونت تحت شروط مرحلتها الجانب الأدائي من وجوده، عبر حقب تاريخية متباعدة. نلاحظ أن المخططات العمرانية لمدننا، لم تشهد تطورا حقيقيا، بما يتيح لها المحافظة على إرثها المعماري لذلك فإن ما تبقى من شواهد عمرانية، تعد أولا : من الندرة بما لا يتناسب وتاريخنا الزاخر بحضارات متعاقبة ومتعددة، قديمة ووسطى وحديثة، بسبب قلتها أو انهيار الكثير منها. وثانيا : انعدام الاهتمام بالشواهد المعمارية التراثية غير الآثارية. وإن كان بعض منها اقتصر على جوانب محدودة ومحددة مثل المساجد والمدارس وبعض القصور والقلاع. وفي وقت متأخر على الأبنية الحكومية،. وإنشاء نماذج من فن العمارة الذي يمثل روح المدنية المعقلية أو حي السفارات سوق الزل في الرياض أو سوق مسقف في عنيزة، مع انعدام الاهتمام بترسيخه في النطاق العمراني للمدن. في حين أن البعض قد طالب بإعادة استخدام هذه البنية استخدامات معاصرة مع الحفاظ عليها وصيانتها بصفة دورية مما يبقي عليها في حالة جيدة. وعليه فإن الفهم الواضح والعميق لجوهر هذا التراث هو المدخل الذي يمكن من خلاله القيام بتوظيف ذلك الموروث المعماري الإسلامى في مدننا المعاصرة. وليس التأثر السطحي بالشكل الخارجى فقط. وإذا كانت تلك الشواهد المعمارية، قد أزيلت، بفعل ثقافة، أو ثقافات تتحمل وزرها الأجيال التي سبقتنا. فإن ما يحدث اليوم من البشاعة والسرعة والخطر، ما يتطلب العمل الجاد للحفاظ على الإرث الحضاري. وإن السلوك المتبع في تدمير هذا الموروث المعماري يعتمد في الأصل على خلق أمر واقع لا يمكن تداركه بإزالة أو تشويه هذه الأبنية، لهذا أطالب وزارة البلديات والشؤون القروية، والهيئة العليا للتطوير، وهيئة السياحة والآثار، وجمعية العمران، وهيئة المهندسين السعوديين والمهتمين بالمحافظة على الموروث المعماري لتحديد النمط المعماري داخل النطاق العمراني لكل مدينة وحي وإلزام البلديات بالعمل به وتضمينه في نظام البناء حتى لاتصبح مدننا بعد فترة عبارة عن عمائر وتحتها دكاكين، ويقولون كانت هناك حضارة، وإذا أردت التعرف عليها فاذهب إلى الجنادرية لتأتي النداءات تالية على واقعة التدمير. وأحيانا الصمت، وفي أحسن الأحوال القول بهمس على استحياء أو خوف من ظل يقف خلف الجدار. وقد اختلفت درجة وطريقة الاهتمام بالتراث، فنجد أنه في حين أن البعض قد طالب بتحويل أبنية هذا التراث إلى متاحف مفتوحة كعنصر من عناصر الجذب السياحي لتكون شاهدة على العمارة والعمران في حقبة تاريخية رائعة من تاريخ هذه المدن.. إن هيئة السياحة تبذل جهودا جبار ة لتطوير السياحة في البلد ولكن انعدام ثقافة السياحة لدى الملاك هي المشكلة وكذلك بعض الجهات التي لها علاقة بتوفير الخدمات في الأماكن السياحية والأفضل أن يتم التعاقد مع شركات أجنبية لها خبرات سياحية لمدة عشر سنوات تقوم بإدارة وتشغيل جميع المناطق السياحية وتوفير جميع الخدمات الضرورية مع تسخير الإمكانيات لها ودعمها لا سيما أن في بلادنا تتوفر جميع مقومات السياحة الدينية والعائلية والمناطق الساحلية والصحراوية والجبلية والظروف المناخية المختلفة بحيث تكون مماثلة لما نراه ونسمع عنه في الخارج. فؤاد النافع