تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يكرر التاريخ درس "حلف بغداد"؟
نشر في اليوم يوم 28 - 02 - 2003

ربما لا تبدو بغداد اسما يثير الاشتباه كبداية نحو أي تحالف بين الدول العربية والغرب. فاسم العاصمة العراقية أطلق على حلف رعته بريطانيا ولم يعمر طويلا في سنوات الخمسينيات هو (حلف بغداد). وقد كانت نهاية هذا الحزب كما هو معروف هي بداية النهاية للنفوذ البريطاني في الشرق الأوسط. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن يتعلق بما إذا كان بوسع الحلف الذي تسعى إدارة بوش لتشكيله من الدول العربية الديمقراطية الحديثة أن يلاقي مصيرا أكثر نجاحا من حلف بغداد قبل حوالي نصف قرن.
أنشأت بريطانيا حلف بغداد في عام 1955 وضم في عضويته العراق وإيران وباكستان وتركيا بهدف تقوية دفاعات المنطقة ومنع الاختراق السوفيتي للشرق الأوسط.
موقف ناصر والمعارضة العربية ألحقت كبير الضرر بحلف بغداد وكانت بريطانيا تأمل في انضمام سورية والأردن إلى الحلف في مرحلة لاحقة لإكمال الطوق حول المنطقة.
غير أن الطموحات البريطانية قوبلت بمعارضة شعبية عربية شجعتها قيادة الرئيس المصري جمال عبد الناصر وخطبه البلاغية من إذاعة صوت العرب.
وقد رفضت سورية الانضمام إلى الحلف، فيما أبدى العاهل الأردني الملك حسين ترددا في موقفه.
ضد بريطانيا
وفي نهاية المطاف انصاع الملك حسين لإرادة شعبه الذي خرج في الشوارع بأعداد كبيرة للتنديد بالحلف.
في ذلك الوقت رأيت المتظاهرين يحطمون نوافذ البنك البريطاني حيث كان يعمل والدي في العاصمة الأردنية عمان، وأصابني الانزعاج وأنا طفل من رؤية المتظاهرين يخربون حديقة منزلنا.
ولا يزال موضع نقاش مسألة ما إذا كان بوسع الحلف الاستمرار في ظل ظروف أخرى.
لكن الدور الكارثي الذي قامت به بريطانيا في حرب السويس عام 1956 قوض سلطة حلف بغداد وهيبته.
وقد شهد عام 1958 الإطاحة بالنظام الملكي الذي نصبته بريطانيا في العراق في انقلاب دموي.
أصداء الماضي
ولا شك أن العالم اليوم يختلف عن عالم الماضي، فعدو الغرب لم يعد الشيوعية بل الأصولية الإسلامية والإرهاب الدولي.
وتعتقد الولايات المتحدة أن قيامها بإعادة رسم الشرق الأوسط وإقامة نظم ديمقراطية حديثة في دوله سيؤدي للقضاء على الإرهاب.
ورغم أن قضية أمريكا تبدو مختلفة فإن هناك أصداء ملحوظة لحلف الخمسينيات، ليس فقط فيما يتعلق بالشركاء فيه ولكن أيضا في قيام أمريكا بتسلم دور القيادة من بريطانيا.
فباكستان أصبحت منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر حليفا أمريكيا يعتمد عليه، كما أن تركيا ستتعاون عن قرب مع واشنطن في أي حرب تشنها الأخيرة على العراق.
الدولة الوحيدة من حلف بغداد التي استبعدت من تحالف اليوم الذي ترسمه الولايات المتحدة هي إيران.
وقد ألمح الصقور في إدارة بوش إلى أن تغيير النظام في إيران سيكون الخطوة التالية لهم بعد الانتهاء من العراق ثم تأتي سورية متأخرة قليلا على القائمة نفسها.
المعارضة العربية
لكن ليس بوسع المرء أن يجري مقارنة كاملة بين الأوضاع في الوقت الحاضر وما كان يسود العالم في خمسينيات القرن الماضي.
فالولايات المتحدة هي القوة العظمى الوحيدة وإلى حد كبير يمكنها أن تفعل ما تشاء.
غير أن إدارة بوش ربما تحتاج إلى أن تأخذ في اعتبارها عاملا وحيدا لم يتغير على مدى الخمسين عاما الماضية، ألا وهو المعارضة العربية الطاغية لما يراه العرب تدخلا غير مرغوب ولا مطلوب في شؤون المنطقة.
وسيكون على المسؤولين الأمريكيين مواجهة هذا التوجه إن آجلا أم عاجلا.
ويقول منشق عراقي بارز لا يرتبط بأي من جماعات المعارضة المعروفة إن التخلص من صدام مجرد أمر واحد، لكنك لن تجد أي عراقي يحترم نفسه على استعداد للتعاون مع نظام دمية ينصبه الأمريكيون.
وحتى أحمد الجلبي وهو زعيم المعارضة الذي تربطه بواشنطن علاقات وثيقة، أدان فكرة إقامة حكومة عسكرية أمريكية في بغداد باعتبارها انتقاصا للسيادة العراقية.
ولذلك فإن إدارة بوش ستواجه مهمة شاقة تتمثل في إقناع غالبية العرب بأن ما يبدو لهم وكأنه نسق استعماري جديد لإعادة رسم المنطقة ليس سوى الطريقة الأمثل نحو المستقبل.
وإذا لم ينجح الأمريكيون في ذلك فإنه ستكون هناك إمكانية كبيرة لأن يواجه حلف بغداد الجديد مصير نظيره القديم في نهاية المطاف.
عن BBC Online
* محلل شؤون الشرق الأوسط


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.