«خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    البحرين تحقق فوزا مثيراً 3-2 على السعودية في خليجي 26    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر الشعبي
نشر في اليوم يوم 20 - 02 - 2003

ان الكثير ممن في مجتمعنا العربي ينظر للشعر النبطي نظرة الطفل حديث الولادة الذي لم تكتمل ملكات عقله بعد خافياً على الكثيرين فهم حقيقة قدم هذا الشعر وعراقته وأصالته العربية إذ قال عنه ابن خلدون في مقدمته : "أن أهل المشرق من العرب يسمون هذا النوع من الشعر بالبدوي وربما يلحنون به ألحاناً بسيطة على طريقة الصناعة الموسيقية ثم يتغنون به"
والجدير بالذكر أن الرواة والمؤرخين قد اختلفوا حول نشأة الشعر النبطي فمنهم من يقول أن الشعر النبطي يعود للقرن الأول الهجري بعد انتشار الإسلام وهذا الرأي برأي المفكرين والباحثين خاطئ لان اللهجات العامية والقبلية قد انتشرت قبل ظهور الإسلام إلى جانب الفصحى وتطور اللهجات ظاهرة لا يمكن الوقوف في وجه تطورها أما البعض الآخر فينسب نشأة الشعر النبطي للمستعربين الأنباط فيقولون أن العرب قد تأثروا بالشعر النبطي من بعدهم
وهذا الرأي لا أساس له من الصحة لان حضارة الأنباط عربية ولكن لغتهم ومفرداتهم آرامية الكتابة وإذا نظرنا للشعر النبطي نجده قريباً إلى حد ما بمفرداته إلى الفصحى مما يؤكد بطلان هذا الرأي.
وهنا لا بد أن نتطرق إلى أصابع الاتهام الموجهة للشعر النبطي والتي تتهمه بإفساد قواعدها وضوابطها وللرد على هذه الاتهامات نقول لهم أن الشعر النبطي مشتق من الفصحى وهو قريب لها إلى حد ما وان كان الشعر النبطي قد افسد اللغة كما يدعون فالكلمات الأعجمية والمستعربة التي دخلت على اللغة العربية قد أفسدتها أيضاً.
وشاهدنا على ذلك قول امرؤ القيس في إحدى قصائده:
==1==
اذ قامتا تضوع المسك منها==0==
==0==نسيم الصبا جاء بريح القرنفل
مهفهفة بيضاء غير مفاضة==0==
==0==ترائجها مصقولة كالسجنجل
==2==
فالقرنفل كلمة فارسية الأصل أما السجنجل فهي رومية الأصل ومعناها المرآة.
والحقيقة يا أعزائي إن الكلمات الأعجمية التي دخلت على اللغة العربية لم تفسدها بل سُخرت لخدمة هذه اللغة فكيف للشعر النبطي أن يفسد اللغة العربية وهو مشتق منها فهل يفسد الطفل الرضيع أباه العاقل؟!
أما الرأي الآخر فيذهب للقول أن لكل أمة مصدرا خاصا بها وقد استخلص هذا الرأي من اختلاف تسمية الشعر النبطي في الجزيرة العربية والدول العربية وهنا لا نستطيع عزل دول المغرب العربي عن اللسان العربي في ذلك الوقت فلم يكن هناك أسباب كالاستعمار الأوروبي آنذاك ليبعدهم عن التراث الشعبي.
ويرد المفكرون على أصحاب هذا الرأي بأن تعدد التسميات في الوطن العربي لهذا النوع من الشعر لا يعني بالضرورة ولا يؤكد تعدد المصادر. ان الشعر النبطي لا ينتمي للأنباط بظهوره ولم يظهر في القرن الهجري الأول وهو ليس بمتعدد المصادر إذا متى ظهر الشعر النبطي؟
يؤكد الباحثون والمؤرخون على أن الشعر النبطي قديم النشأة وهو ينتمي للعصر الجاهلي وقد سار مع الشعر الفصيح إن لم يكن بعده بقليل لانتشار اللهجات العامية والقبلية في ذلك الوقت وقد كان إهماله سبباً رئيسياً في اندثار قصائده وقد وصلتنا لغته ولم تصلنا قصائده التي ماتت بموت أصحابها واندثرت تحت طيات الزمن ولكن هذا لا يعني عدم وجوده في تلك الحقبة من الزمن وكلنا على علم بأن كل ما يدون منقول ولكن ما يهمل مقتول والنقل والتدوين هما أساس امتداد جميع الحضارات وليس الشعر فقط وللأسف لم يكن للشعر النبطي كنصيب الشعر الفصيح الذي كان له حصة الأسد في هذا المجال وكانت نظرة الرواة للشعر النبطي في تلك الفترة نظرة محدودة وكانوا يسمونه بشعر القبيلة التي ينتمي إليها ذلك الشاعر أو ذاك وهو يمثل قبيلتهم فقط على عكس الشعر الفصيح الذي كان يمثل جميع القبائل وغياب النصوص النبطية لا يمثل عدم وجوده في ذلك العهد.
ويقول الجاحظ في اللهجة العامية: "لقد اصبح اللحن في زمن لحن الاعارب النازلين على طرق السابلة وبقرب الأسواق بما يدور على مسامعهم من رطانة السوقة ولحن البدويين حتى شاعت اللغة العامية واختلفت لهجاتها" وللشعر النبطي تاريخ يعود إلى العصر الجاهلي وكان ابن خلدون من اوائل الذين نوهوا عنه من خلال مقدمته الشهيرة.
وكان أول ظهور حقيقي للشعر النبطي عن طريق سيرة بني هلال إذ اخذ منذ ذلك الحين منحى التدوين والاهتمام والشعر النبطي هو شعر باللهجات العامية لا يتقيد بقواعد اللغة ويتنوع النطق به وتتنوع مفرداته من دولة لأخرى في الوطن العربي ويصادف هذا التنوع أحيانا ضمن إطار الدولة الواحدة وقد تناقله العرب منذ القرن الثامن للهجرة.
أما بالنسبة لتسميته فهناك اختلاف في الآراء إلا أن مردنا الأول والأخير هي اللغة العربية فهي الأصح والحد الفاصل لهذه الآراء جميعاً. فكلمة نبطي مأخوذة من نبط ، ونبط الشيء أخرجه و أظهره بعد خفاء.
وبما أن الشعر النبطي يعود للعصر الجاهلي ولم يظهر حتى القرن الثامن الهجري ولذلك فقد استنبطه العرب أي أخرجوه من الظلمة إلى النور بعد ما دام اندثاره قروناً طويلة. فالشعر النبطي هو ذاك النبع الأصيل الذي نبع من القبائل العربية وهو تلك النبتة الكريمة وفيه من الأخلاق والصفات الحميدة مما يدل على شجاعة العرب وكرمهم الذي يشهد له التاريخ.
والشعر النبطي هو ذاك الشعر الجميل والبسيط قوي التعبير في معانيه يعبر فيه الشعراء عما يجول في خواطر ابسط الناس فهو قريب منهم ونجد له ألحاناً جميلة نطرب لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.