اكد سلطان الكلمة الاحسائية وعميد الادب الاحسائي الاصيل الشيخ الجليل احمد آل الشيخ مبارك على انه من الجماعة الذين يحرصون غاية الحرص على ضرورة توجيه النشاط الثقافي الى الشعر العربي الفصيح لا الشعر الشعبي المنتشر بكثرة هذه الايام لاننا في هذا الوقت بحاجة الى العودة الى اللغة العربية السليمة. ونوه الى ان الحضور الثقافي للمرأة الاحسائية يكاد يكون معدوما وقليلا مقارنة باخواتها في بقية المحافظات مع ان هناك العديد من المثقفات الاحسائيات ولكن تنقصهن الجرأة واشار الى ان طبيعة الاحسائيين سواء رجالا ام نساء عدم التطلع نحو الشهرة والاحجام عن ذلك. وشجع الفتاة الاحسائية على ضرورة التواصل الثقافي مع الصحف والقنوات الثقافية والمؤسسات الادبية لتنشيط الحركة الثقافية بالمحافظة. @ ولكن كيف يرى الشيخ احمد المرأة المثقفة؟ ومن هي المرأة المثقفة في نظره؟ وما دورها المطلوب للمساهمة في حركة التنشيط الثقافي؟ اسئلة ومحاور وجهناها لشيخنا المبجل فكان هذا الحوار البسيط الذي تفضل به علينا رغم ارتباطاته المتعددة وضيق وقته. @ شيخنا الجليل.. ما مدى تقييمك للحركة النسائية الثقافية في الاحساء؟ مما لاشك فيه ان الحركة النسائية الثقافية بالاحساء ربما الشرقية اوسع لو قلنا غير الاحساء كي تدخل فيها الاحساء والدمام والخبر والجبيل والقطيف قد يكون المجال اوسع. الحركة النسائية في وضعها الان اكثر تطورا مما سبق ولكن هل هي تتجه للاتجاه الصحيح الذي يبتغي وجه الله. الواقع ان بعضها لا، فلذلك ينبغي ان يكون هناك تدبر وتأمل في التطور الذي تطمح اليه المرأة سواء في الشرقية او غيرها من مناطق المملكة. ولكن بصفة عامة التطور جيد. @ من وجهة نظرك ما اسباب الغياب الثقافي للفتاة الاحسائية؟ طبيعة الاحسائيين رجالا او نساء عدم التطلع للشهرة والاحجام عن الظهور قد تجد عندهم على اوسع من غيرهم ولكن لا يتطلعون للظهور وتيسر الاطلاع ووجود القنوات الفضائية والتعليم العالي والاحاديث الثقافية لاشك لها تأثيرها على الفتاة ولكن هناك باب اسمه باب الجرأة لم يطرق بعد والواقع ما توصلت اليه المرأة من الحضور الثقافي بالاحساء قليل وان كان هناك عدد كبير من المثقفات الاحسائيات. @ لربما ان امسيات الشعر الشعبية النسائية اخذت نصيبها في الاحساء ولكن امسيات الفصحى نراها قليلة ما تعليقك؟ تمنيت لو سألت غيري عن الشعر الشعبي لانني من الجماعة الذين يحرصون غاية الحرص على توجيه النشاط الى الشعر العربي الفصيح كفانا اعتمادا على الشعر الشعبي عندما كان جهلنا باللغة العربية ضئيلا وعدم وجود مدارس وعدم وجود من يدرس اللغة العربية الفصحى اما الان فلا عذر لنا. فلذلك انا لا اساهم في تشجيع الشعر الشعبي فتعلق الانسان بالشعر الشعبي يضعف اتجاهه للشعر العربي الفصيح ونحن الان بحاجة الى العودة الى اللغة العربية السليمة هكذا رأيي. @ ما رأيك في اقامة ملتقى ثقافي نسائي لسيدات الاحساء؟ ممكن الاستفادة من الجمعيات الخيرية النسائية في ذلك ولم يحرمن النساء من ذلك اما بالنسبة لملتقى ادبي للسيدات فالى الان لم تتكون المجموعة التي لديها الاستعداد لهذا الغرض واعتقد ان الجمعيات الخيرية لديها هذه الاتجاهات التي تهم المرأة والطفل. @ شيخنا الفاضل.. بالنسبة للاحدية التي تقيمونها لماذا لا يكون للنساء حضور فيها؟ لا افضل الدخول في اشياء ربما تحتاج فيها لموافقة رسمية او عدم موافقة ما يكتب في الصحف عنها و يمكن الاطلاع عليه واذا كانت هناك رغبة في المعرفة فنحن نسجل المحاضرات والمسامرات الادبية واذا طلبتها بعض النساء المنتفعات الواعيات فلن نبخل بها عليهن بغرض توسيع الثقافة لكن حكاية جعلها ذات شخصية فهذا يتطلب موافقة رسمية. @ هل سبق ان اطلعتم على نصوص ادبية باقلام نسائية احسائية وكيف ترونها؟ اطلعت واعجبت ايضا بها ولكنني لا اتذكر الاسم بالدقة البعض كان طرحهن جيدا. @ ماذا لو تم افتتاح قسم نسائي بالجمعية الثقافية هل سيخدم الثقافة النسائية؟ لم نخلص من الاشياء الحقيقية دون الاقتراحات دعينا نرى الواقع لو تمت الموافقة يكون للضرورة لما ينتجونه من عطاء يكون له قيمة جيدة لكن الى الان لم يصدر شيىء في انشاء مؤسسة ثقافية نسائية. @ ما الدور المطلوب من الفتاة الاحسائية لتنشيط الحركة الثقافية النسائية بالاحساء؟ عليها ان تكتب وتتواصل ثقافيا مع الصحف والمجلات لتعرف الناس بعطائها الادبي. @ الشيخ السفير الاديب احمد ال الشيخ مبارك كيف يرى المرأة المثقفة؟ لاشك انها جمال لبلادها ونوع من التطور خصوصا ان التربية النسائية عندنا فيها اتجاه سليم وليس من تبرج والحمد لله او خروج على مناهجنا التي تعودنا عليها فهذا شيء طيب جدا لان قبول المرأة له اثر في نفس المرأة الاخرى فلاشك ان هذا مفيد ضمن توسيع دائرة الثقافة. @ هل كل امرأة متعلمة جامعية موظفة مثقفة؟ لا.. لان الثقافة اوسع من التعليم الجامعي. التعليم الجامعي مقصور على العلم الذي يدرس بهذا الغرض لكن الثقافة اعم والغالب لا يتم ذلك الا بتوسع الثقافة والمتابعة والاطلاع والاهتمام بكل امر ثقافي او ادبي او فكري جديد. @ ما الطابع الغالب على شخصية السيدة الاحسائية من وجهة نظرك؟ انت تسألينني اسئلة دقيقة جدا وانا لا اجالسهن ولا ادرسهن فانت تقحمينني في موضوع بعيد عني جدا من الصعب جدا ان اعطي فيها آرائي الصريحة. @ ما رأيك في مشاركة المرأة في المنتديات الادبية عبر شبكة الانترنت؟ اذا شاركت بشىء من الادب مع المحافظة على ما تعودنا عليه من الالتزام شىء طيب ولا شيء فيه. @ شيخنا المبجل اتمنى لو اعطيتنا رأيك الادبي وتقييمك لهذه الابيات الشعرية وهي بقلم نسائي احسائي:==1== يا نغمة الروح التي في جسدي==0== ==0==يا خفق قلبي يا غرام ابدي يا جنة المأوى اليها تهتدي==0== ==0==نفسي بشوق منذ طول الامد قمرية البطحاء غني واسجعي==0== ==0==هيا وراء الايك فاشدي وانشدي انشودة اللقيا بلحن رددي==0== ==0==ذكرى تلاقينا بيوم الاحد ولتذكري ايامنا تلك التي==0== ==0==كنا بها عصفورة الوادي الندي==2== الابيات جيدة جدا وتدل على شاعرية مؤكدة ومساهمات جيدة وهذا دليل على ان الفتاة الاحسائية في تطور وتقدم نتيجة للعلم وتعميمه وندعو الله مزيدا من التطور الثقافي والتقدم الفكري.