محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2.1 مليار ريال حجم سوق الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بالمنطقة
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2003

يتوقع المختصون في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ان يشهد العالم عامة والوطن العربي بشكل خاص خلال الاعوام القليلة المقبلة طفرة في عالم الاتصالات وتقنياته المختلفة، خاصة مع توافر نظم الاتصال عبر الاقمار الصناعية مباشرة، وتجاوز المعوقات التقليدية التي قد تعيق عمليات الاتصال في الاماكن النائية.
ولالقاء الضوء على التقنيات الحديثة المبتكرة في مجال الاتصالات الفضائية عبر الاقمار الصناعية، كان حوار (اليوم الاقتصادي) مع سامر حلاوي المدير الاقليمي لانمارسات بالشرق الاوسط.
سوق واعده للاتصالات
اليومكيف تقيمون اداء سوق الاتصالات الفضائية عالميا بشكل عام وفي منطقة الخليج والمملكة بشكل خاص؟
من المتوقع أن يرتفع حجم الطلب على خدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية في مناطق الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ليصل إلى 571 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2006وهذا حسب شركة ADL&RS Consultancy 2001. وطبقا لهذه الدراسة فان أكثر من 90بالمائة من هذا النمو سينتج عن نقل البيانات لا الصوت مما يعني أن المنطقة بأمس الحاجة إلى خدمات متحركة عالية السرعة لنقل البيانات عبر الأقمار الاصطناعية, وخصوصا في المناطق النائية حيث تسد وسائل الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية النقص في الاتصالات الأرضية. أما بالنسبة لانمارسات فقد ارتفع معدل حركة مرور البيانات بواسطة خدمات إنمارسات التي تغطي منطقة المحيط الهندي بنسبة 222بالمائة في الربع الأخير من عام 2001.
دعم البنى التحتية للاتصالات
اليومماهي السوق المستهدفة من قبل شركات تقديم خدمة الاتصال الفضائي؟
استخدمت الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية سابقا لبعض التطبيقات مثل خدمات الإنقاذ والطوارئ او للاحتياجات المتخصصة للصناعة مثل البث الإذاعي .
الا انه ومع التطورات التي شهدتها التكنولوجيا في مجال الأقمار الاصطناعية او المحطات ظهر جيل جديد من الأنظمة القابلة للتنقل والتي عملت على فتح أسواق جديدة خاصة مع توفيرها اتصالات ذات فعالية عالية في أي بيئة تتواجد بها حتى في حال عدم وجود بنية تحتية للاتصالات .وقد أوجدت هذه الأنظمة تطبيقات جديدة استفادت منها الحكومات والوكالات الخاصة واكتشافات النفط والمعادن وقطاع النقل .
الوصول الى نقل البيانات
واضاف حلاوي : لقد شهد نهاية عقد التسعينات ظهور أنظمة أقمار اصطناعية محمولة والتي ركزت بشكل اكبر على الصوت مع تقديمها بعض الدعم للبيانات بهدف الوصول لجمهور عريض .
وبالرغم من ان مستخدمي محطات الأقمار الاصطناعية قاموا بشراء أنظمتهم بشكل اولي من اجل الصوت الا ان السنوات القليلة الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة في عدد الانظمة لنقل البيانات . وعلى سبيل المثال فانه في عام 2001 اكثر من 43 في المئة من عائدات انمارسات تمخضت عن حركة البيانات.
يعد نظام انمارسات Regional BGAN والذي أطلق في ديسمبر عام 2002 اخر مرحلة من رؤية لحلول البيانات المتحركة عالية السرعة عبر الأقمار الاصطناعية وغطى النظام كلا من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال ووسط وشرق افريقيا وشبه القارة الهندية و نظام Regional BGAN به من المزايا في مجال الحركة والتكلفة والكفاءة. وستتمكن المؤسسات في المنطقة بفضل هذا النظام من الوصول الى البيانات المتحركة في اكثر من 99 دولة في العالم سواء في المحطات ذات الثقل الخفيف وحتى سرعة تفوق تلك التي توفرها شبكات GPRS المتوفرة حاليا .
السوق المستهدف
أما بالنسبة للأسواق التي يستهدفها النظام فان الصورة العامة لمستخدم الهاتف النموذجي اليوم تتمثل في مقدمي المساعدات ومهندسي التنقيب عن البترول او المراسلين الصحفيين في مناطق الأحداث .وعلى الرغم من ان هذه المجموعات تشكل عددا لابأس به من مستخدمي خدمات الشركة الا انه بالإمكان زيادة عدد مستخدمي البيانات كلما تم تقديم خدمات ذات سرعات عالية.
وفي الحقيقة فأن أي صناعة تحتاج الى اتصالات بغض النظر عن الموقع يمكنها الاستفادة من نظام Regional BGAN ومن هذه الصناعات على سبيل المثال الإنشاءات او استخراج المعادن والحكومة ووسائل الإعلام .وحتى مع المؤسسات التي تتوافر بها اتصالات عبر الأقمار الاصطناعية فان المزايا الوظائفية والكلفة المادية التي يوفرها نظام RegionalBGAN ستساعد على وصول عدد اكبر من المستخدمين . وحتى القطاعات ذات الاستخدام المحدود لخدمات نقل البيانات عبر الأقمار الاصطناعية مثل قطاع التصنيع وقطاع الخدمات والتمويل والزراعة والتعليم فأن انخفاض التكلفة وسرعة نقل البيانات العالية ستكون احد ابرز عوامل الجذب بالنسبة لها . كما ان بإمكان الشركات استخدام محطات نظام Regional BGAN للاتصال السريع بشبكة الإنترنت في بعض المواقع المستحدثة مثل المكاتب المؤقتة او حتى المكاتب الثابتة التي لا تتوافر فيها بنية تحتية محلية مناسبة او لتقديم الدعم في حال الكوارث . وبما ان النظام مبني بالاعتماد على معايير بروتوكولات الإنترنت فأنه سيوفر وصولا سهلا للشبكات الخاصة الافتراضية او الشبكات اللاسلكية او تقنيات الاتصال عن بعد مما يمكن مستخدم نظام Regional BGAN كل مزايا الاتصال للشبكات المشتركة. وكنتيجة فأن أي شخص يحتاج للدخول الى شبكة الإنترنت بغض النظر عن موقعه يستطيع الاستفادة من هذه الخدمة .
دعم التجارة الالكترونية
اليوم: هل يعد توفير الاتصال الفضائي داعماً لسوق التجارة الالكترونية بالمنطقة؟
ان قدرات نظام الاتصال الفضائي يعني ان بإمكان الأفراد الدخول الى شبكة الإنترنت بسرعة عالية وخلال دقائق أينما كانوا وحتى في المناطق التي لا تغطيها الاتصالات الأرضية وهذا ما يميز نظامنا الجديد.
نتائج متوقعة
اليوم: ما النتائج المتوقعة من اطلاق مثل هذه المشاريع والقطاعات التي تخدمها؟
وفي الوقت الذي يعد فيه انمارسات Regional BGAN خدمة قوية ومرنة فقد صمم ايضا ليكون ممهدا لخدمة BGAN . والعديد من مستخدمي RegionalBGAN غالبا ما يرغبون في الانتقال الى نظام BGAN كونه يوفر تغطية اكبر وسرعات اعلى وامكانية الوصول الى مجال اوسع من المحطات .الا ان انخفاض كلفة استخدام نظام Regional BGAN جنبا الى جنب مع حقيقة انه مستمر بالتشغيل حتى في حال تم نشر BGAN .فان هذا يعني ان نظام BGAN المقبل يجب ان لا يمنع المؤسسات من الاستثمار في Regional BGAN .
وفي الواقع فان تبني نظام انمارسات Regional BGAN الآن يوفر فرصة قيمة لاختبار فكرة شبكات الأقمار الاصطناعية المعتمدة على بروتوكول الإنترنت في وقت لا تتوافر به سوى القليل من الخدمات التي تعرض المرونة وحرية الانتقال المتوافرة في هذا النظام .
شبكات جديدة بالمنطقة
واضاف حلاوي : يعد نظام (Broadband Global Area Network) BGAN المرحلة الثانية من استراتيجية لخدمات الأقمار الاصطناعية المتنقلة وتخطط الشركة حاليا لتشغيل شبكتها عالية التردد BGAN في عام 2004 مما سيؤدي لاحداث تغيرات حيوية في طريقة وصول المؤسسات الى الإنترنت .ومع تغطية تشمل جميع أنحاء العالم تقريبا فأن هذا النظام سيوفر سرعة نقل بيانات بسرعة تصل الى 432 كيلو بيت في الثانية مما يسجل لصالحها مقارنة بالخطوط الثابتة ذات التردد العالي مثل خطوط T1 و ADSL ووصلات المودم .
وسيوفر النظام الجديد امكانية الاتصال مع الشبكات المحلية للمؤسسات والشركات جنبا الى جنب مع شبكة الإنترنت . وسيقدم الدعم لعدد كبير من محطات الاستخدام بأحجام تتراوح ما بين المفكرات الدفترية الى الأجهزة المحمولة . كما ان سرعة البيانات ستختلف تبعا للمحطة حيث ستكون السرعة اعلى مع الأجهزة الدفترية الكبيرة .
اجيال جديدة من أقمار الاتصالات
ان النظام الجديد سيقدم من خلال الجيل القادم للأقمار الاصطناعية من انمارسات وهي (I-4) وهي اكبر أقمار اصطناعية للأغراض التجارية . والذي سيوفر امكانية الاتصال مع الإشارات اللاسلكية او الموجات الضيقة والعريضة .وستوفر الترددات الضيقة اعلى معدل للبيانات مما يزيد من امكانية الوصول الى خدمات الوسائل متعددة الاتصال من محطة ثابتة صغيرة .كما ان بإمكان الأقمار الاصطناعية I-4 نقل 19 موجة او إشارة عريضة .
وهناك جيل جديد من الأقمار I-4 حيث تم تجهيز قمرين صناعيين مداريين لأغراض الاستخدام إضافة الى قمر آخر احتياطي على الأرض . وستتم أول عملية إطلاق في نهاية عام 2003 او بداية عام 2004 كما تم تجهيز المعدات الخاصة بمحطة التحكم الأرضية .
عمل تكاملي
هل تتوقعون انحسارا لسوق الاتصالات الارضية في مواجهة ازدهار سوق الاتصالات الفضائية؟
ان خدمات الاتصالات الفضائية في اعتبارنا هي مكملة للاتصالات الأرضية التي ليس لنا غنى عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.