محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الاندونيسي يتهم حركة أتشيه الحرة بانتهاك اتفاق السلام
نشر في اليوم يوم 18 - 12 - 2002

اتهم الجيش الاندونيسي أمس الثلاثاء حركة أتشيه الحرة الانفصالية (جام) بانتهاك اتفاق السلام الموقع في وقت سابق من الشهر الحالي في جنيف مع اندلاع أعمال عنف.
وصرح قائد الجيش الاندونيسي الجنرال رياميزارد رياكودو أنه منذ اتفاق السلام الموقع في 9 ديسمبر الجاري في جنيف، الذي ينهي نظريا الصراع بين الحركة الانفصالية والحكومة المستمر منذ 26 عاما اقترفت الحركة 24 حادث عنف. وقد أدلى رياكودو بتلك التصريحات قبل ساعات من وصول رئيسة إندونيسيا ميجاواتي سوكارنوبوتري إلى الاقليم الذي تمزقه أعمال العنف في زيارة تستغرق يومين. وزعم رياكودو أن الانفصاليين بحركة جام كانوا قد هاجموا مؤخرا العديد من المواقع العسكرية، وألحقوا أضرارا بمدنيين. غير أنه لم يدل بتفاصيل حول الهجمات أو عدد ضحايا أو مصابين.
وأكد رياكودو مجددا رفضه لسحب أي من قوات الجيش البالغ عددهم 000ر22 جندي المنتشرين حاليا في أتشيه في أعقاب اتفاق السلام التاريخي الذي وقع بين الحكومة والحركة. ويدعو اتفاق السلام إلى تنفيذ وقف لاطلاق النار خلال الشهرين المقبلين، ونزع أسلحة قوات الحركة المتمردة المقدر عددهم ب000ر3 مقاتل وتولي الشرطة مسئولية الحفاظ على الامن في الاقليم وليس الجيش.
ووصلت الرئيسة ميجاواتي إلى عاصمة الاقليم بندا أتشيه التي تبعد 750ر1 كيلومترا شمال غرب جاكرتا أمس لاجراء محادثات مع زعماء دينيين ومحليين.
غير أن معظم المراقبين في أتشيه يقولون انه منذ الاتفاق الموقع في التاسع من ديسمبر الجاري أوقف كل من المتمردين وقوات الجيش هجماتهما.
ويعتزم وسطاء دوليون من مركز هنري دونانت تشكيل لجنة أمنية مشتركة في أتشيه بنهاية الاسبوع الحالي لمراقبة أي انتهاك لاتفاق السلام بين المتمردين الانفصاليين والحكومة. وتتألف اللجنة من فريق يضم 15 فردا، برئاسة الميجور جنرال التايلاندي تانونجساك توفينان، الذي من المقرر أن يصل إلى أتشيه اليوم الاربعاء. وستشرف اللجنة على 150 مراقبا، من بينهم 50 مراقبا دوليا سيقومون بالاشراف على الامن والتحقيق في الانتهاكات الامنية في الاقليم. وستشرف اللجنة أيضا على نزع أسلحة المتمردين وهى العملية التي من المقرر أن تبدأ في فبراير المقبل. ويفسح الاتفاق الطريق أمام عملية سياسية يطلق عليها "الحوار الشامل" تضم جماعات سياسية ودينية وجماعات حقوق الانسان في الاقليم استعدادا للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها عام 2004.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.