محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مظاهرات ضد الحرب تعم أمريكا.. والمفتشون يبدأون أسبوعهم الثالث في العراق
نشر في اليوم يوم 12 - 12 - 2002

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على أكثر من130 من المحتجين الامريكيين المناهضين للحرب في نيويورك وأنحاء مختلفة من الولايات المتحدة خلال يوم من المسيرات التي تعبر عن المعارضة لخطط الغزو المحتمل للعراق كما تفقد مفتشو الامم المتحدة امس الاربعاء موقعا يشتبه انه مركز لانتاج الاسلحة بمنطقة قرب العاصمة بغداد في اطار حملة البحث عن ترسانة اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة والتي دخلت اسبوعها الثالث.. ونسق تحالف الاتحاد من أجل السلام أكثر من 120 مسيرة واعتصاما وأعمال عصيان مدني في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة، تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الانسان.
في نيويورك، ألقي القبض على 107 اشخاص خارج البعثة الامريكية للامم المتحدة حسبما ذكرت شبكة سي.إن.إن.
ومن بين الذين ألقي القبض عليهم بعض رجال الدين المسيحيين فضلا عن ابن كوهين، أحد مؤسسي سلسلة محال لبيع الايس كريم، ومسئول الدفاع السابق دانيال إلسبيرج، الذي سبق وسرب (ملفات البنتاجون) الخاصة بحرب فيتنام للصحافة. كما ألقي القبض على عشرين ناشطا آخرين في شيكاغو وتسعة في ساكرامنتو بكاليفورنيا، حيث كانوا خارج أبنية فدرالية.وفي واشنطن تجمع نحو 300 شخص خارج البيت الابيض، وألقت الشرطة لاحقا القبض على البعض خلال مسيرة خارج مركز تجنيد للاحتياطي تابع للجيش.
مشاهير
وفي تلك الاثناء وقع أكثر من مئة من المشاهير الامريكيين رسالة عبروا فيها عن معارضتهم لهجوم أمريكي على العراق. ومن ضمن نجوم هوليوود الذين وقعوا الرسالة مات ديمون وكيم باسنجر وصمويل ل. جاكسون وايثان هوك ومارتن شين وهيلين هانت وأولمبيا دوكاكيس وسوزان ساراندون والمخرج جوناثان ديم.
وجاء في الرسالة أن الحرب ضد العراق (ستزيد من احتمالات وقوع هجمات إرهابية وستضر بالاقتصاد وستقضي على مكانتنا الاخلاقية في العالم)، كما أضافت الرسالة القول (إن الحديث عن الحرب في واشنطن مزعج ولا داعي له). وقال نجم التلفزيون توني شلوب (إن فكرة الحرب الوقائية هذه ترسي سابقة .. ويجب أن نتساءل إلى أين يؤدي بنا ذلك، وأين تكون الضربة الوقائية التالية).
وقال الممثل مايك فاريل أنه أراد أن يظهر للمواطنين أن الجهر بالرأي ضد إدارة بوش أمر جائز. وأوضح (أن من غير الملائم للادارة أن تختلق قضية تورطنا في حرب).
التفتيش مستمر
وعلى صعيد آخر واصل مفتشو الامم المتحدة أمس عملياتهم فى العراق غداة يوم تفتيش حافل كان الاكثر نشاطا منذ عودة الخبراء الدوليين الى بغداد فى 25 نوفمبر على ما افاد مراسلون.
وبوصول 25 مفتشا مساء الثلاثاء اصبحت بعثة التفتيش الدولية تضم 70 خبيرا من لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش والوكالة الدولية للطاقة الذرية. ووصل فريق من المفتشين الى مجمع الكرامة فى ضاحية التاج شمال بغداد الذى كان متخصصا قبل حرب الخليج سنة 1991 فى تصنيع صواريخ الحسين التى يبلغ مداها 650 كلم . وهى المرة الثانية التى يزور فيها المفتشون هذه المنشآت الضخمة بعد زيارة اولى فى الاول من ديسمبر. وكان فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية امضى الثلاثاء عدة ساعات فى وحدة اخرى متخصصة فى صنع صاورخ الحسين. كما تم تفتيش تسعة مواقع اخرى.
وقد وصل مفتشو الامم المتحدة أمس الاربعاء الى موقع قريب من العاصمة بغداد قالوا انه كان من ضمن مواقع جديدة وردت في الملف الذي قدمته بغداد للمنظمة الدولية بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية.وقال وليام جولي رئيس فريق التفتيش الذي توجه الى الموقع موجها كلامه الى المسؤول العراقي المرافق (الموقع الذي سندخله هذا الصباح هو واحد من المواقع الجديدة التي كشف عنها في الاعلان العراقي). وكانا يتحدثان على مقربة من مجموعة من الصحفيين احتشدت خارج المجمع الذي تديره شركة الكرامة العامة في تاجي على بعد نحو عشرة كيلومترات شمالي بغداد. وكان جولي يشير الى موقع محاط باسوار داخل المجمع كتب على لافتة امامه (وحدة التخزين الاستراتيجي). واوقف المفتشون واحدة من سيارات الامم المتحدة في عرض البوابة لمنع الدخول الى المجمع اثناء وجودهم في الداخل. وفي الثاني من ديسمبر زار المفتشون مجمعا اخر تابعا لشركة الكرامة في ضاحية الوزيرية الصناعية ببغداد. وتوجهت فرق المفتشين بصحبة مسؤولين عراقيين من مقرهم في ضواحي العاصمة الى عدة مواقع. ووصل فريق من المفتشين الى موقع الكرامة في تاجي على مسافة عشرة كيلومترات شمالي بغداد.ولم يتضح على الفور ما كان المفتشون يبحثون عنه الا ان المنطقة كانت في السابق مركزا لمجمعات يشتبه في انها عملت في برامج الاسلحة البيولوجية والصواريخ ذاتية الدفع العراقية.
تصادم
وتعرضت احدى سيارات الامم المتحدة الخمس ذات الدفع الرباعي الى حادث تصادم مع سيارة مدنية عراقية قبل مئات الامتار من المجمع.
ولحقت بالسيارة العراقية اضرار جسيمة وحال احتجاج سائقها على ما تعرض له دون ان تتمكن سيارة الامم المتحدة من مواصلة الرحلة مع باقي السيارات الاربع التي توجهت الى المنشأة. ووصلت الشرطة في وقت لاحق الى موقع الحادث.
وفحص المفتشون يوم الثلاثاء عشرة مواقع في شتى انحاء العراق بما في ذلك مركز مشتبه به لبرنامج الاسلحة النووية العراقية وهو مصنع للفوسفات في منطقة القائم على مسافة 400 كيلومتر شمال غربي بغداد يقال انه كان ينتج خام اليورانيوم النقي. وكان ذلك اضخم يوم عمل لمفتشي الامم المتحدة منذ استئنافهم عمليات التفتيش يوم 27 نوفمبر. وموقع القائم ايضا هو ابعد موقع ينتقل اليه المفتشون من بغداد . وامضى الفريق الليلة في المنطقة واستأنفوا العمل أمس الاربعاء. وزاد عدد الخبراء العسكريين في العراق يوم الثلاثاء الى 70 فردا مع وصول نحو 20 مفتشا.
مصنع الفالوجه تعرض للتفتيش ثلاث مرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.