فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ذكرى رحيله الأربعين: قامةُ طه حسين
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2013

يمثل طه حسين علامة مميَّزة في التاريخ الحديث للثقافة العربية. يقترن اسمُه بعناوين كان لها شأن في الماضي القريب: النهضة، التنوير، العقلانية، الاجتهاد، الشجاعة الأدبية...الخ، وكان تأليفُه الغزير - في مختلف مناحي النظر والإبداع - من المداميك التي عليها نهضت واستقرت تلك العناوين، فوجدت لها الأتباع والمريدين من ثلاثة أجيال من المثقفين والمبدعين العرب، قبل أن يُصابَ أمرُها بما أصيب به من تعثر في الحركة وتلعثم في التعبير ! ومن المصادفات التاريخية المثيرة أن يكون رحيل طه حسين بداية ذلك المدّ التراجعي للأفكار الكبرى التي ساهم في حراثتها - هو - منذ العقد الثاني من القرن العشرين في حَقلٍ لم يكن خلوًا من الألغام!
التنوير الذي دافع عنه طه حسين هو في جملةِ ذاك الذي دافعت عنه نخبة قليلة العدد - لكن عظيمة التأثير - في مصر وبلاد الشام: الانتصار للقيم الحديثة في الفكر، والمعرفة، والإبداع، على نزعات النكوص، والانغلاق، والتشرنق على الذات، ورجم الحضارة الحديثة، والمعارف التي نشأت في رحمها.التنوير الذي دافع عنه طه حسين هو في جملةِ ذاك الذي دافعت عنه نخبة قليلة العدد - لكن عظيمة التأثير - في مصر وبلاد الشام: الانتصار للقيم الحديثة في الفكر، والمعرفة، والإبداع، على نزعات النكوص، والانغلاق، والتشرنق على الذات، ورجم الحضارة الحديثة، والمعارف التي نشأت في رحمها، بحجة مجافاتها للهوية والخصوصية...الخ. وإذا كان كثيرون قد دافعوا عن ذلك التنوير دفاعًا لفظيًا عامًا، فإن طه حسين أخذ على عاتقه أن يمارس فعل التنوير في ما كتب. كان استفزازيًا أحيانًا، غير أن استفزازه كان الصدمة التي تحتاجها الثقافة العربية لتنمية لحظة الانتباه المزدوج فيها: الانتباه إلى تخلفها عن لحظات الإبداع فيها، وقد صنعت لها قامتها في ما مضى كثقافة كونية، ثم الانتباه إلى تخلفها عن مستوى التراكم الثقافي الإنساني المعاصر.
والعقلانية التي شق لها السُّبل، في جسم الثقافة العربية، لم تكن تردادًا رتيبًا لموضوعات فكرية تعلَّمها في دروس إميل دوركايم وسواه في السوربون، ولا تمرينًا نظريًا للديكارتية على نصوص تراثية مطواعة لمبضع الشك، بل كانت إنتاجًا أصيلاً أصغى صاحِبُه إلى نبض ثقافته، واستنبط الحاجة إلى ضخّ نظرٍ جديد في مدوَّنتها التقليدية من دون إسقاطٍ أو تكلُّف؛ فكان - بحق - مؤسّس المقاربة العقلانية في الفكر والثقافة بلا منازع، وكان أجدر من يملك رسم قواعدها لمن أخذته حمية الدفاع عنها والعمل بأحكام منطقها ومناهجها من المجايلين والتابعين.
يصدُق ذلك - أيضا - على اجتهاده: إِنْ في قراءة القديم، أو في استشراف المستقبل. فليس لأحدٍ - اليوم - أن يستغني عن مقاربة طه حسين لِ «الفتنة الكبرى»، وعن اجتهاده في بيان أسبابٍ لها سكتَت عنها نصوص الأقدمين المؤرِّخة لها. وليس لأحدٍ أن يجحد جِدَّةَ المنهج في النظر إلى نصوص الأدب على النحو الذي عَرَضَه في الأجزاء الثلاثة من «حديث الأربعاء». وهو اجتهاد أصيل لم يكن فيه طه حسين مدفوعًا دفعًا إلى توسُّل أدوات منهجية «برَّانية» أكثر مما كان مدفوعًا إلى استنهاض حاسة التجديد في أدوات المقاربة التي في حوزة ثقافتنا. ثم من يملك منا - اليوم - أن يجادل في أن «مستقبل الثقافة في مصر» كان أول مشروع ثقافي استشرافي متكامل في الثقافة العربية وفي السياسة العربية الحديثيْن، وأنه مَثَّل أعلى مراتب الاجتهاد في التعاطي مع مسألةٍ لم يكن يجري الانتباه إليها إلا لمامًا وعلى غير تقصُّد؟!
أما شجاعَتُه الأدبية، فيشهد عليها كتابه «في الشعر الجاهلي» الذي رتّب عليه محنة عظيمة لا يقوى عليها مثقف مُفْرَد أمام مؤسسة مدجَّجة بأسباب القوة، وخصوصًا حينما يكون ذلك المثقف المفرد من غير المنتسبين إلى المؤسسة الوطنية القادرة على إحاطته بالحدّ الأدنى الضروري من الحماية («حزب الوفد»)! ومع ذلك، فحين أجبرته الظروف على استيعاب الحملة عليه، وتعديل كتابه في صيغة جديدة («في الأدب الجاهلي»)، لم يقدم تنازلات جوهرية تذهب بروح الكتاب، بل أَصَرَّ على صَوْن مضمونه العقلاني من تبديد معارضيه، ليظل - بذلك - وثيقةَ ثبوتٍ لمسلك الجرأة الأدبية لديه، وعنوان تحدٍّ يشجع أضرابه من المثقفين العرب الأحرار على نهج تعرجات دروبه الشائكة.
لم يكن طه حسين هذا فحسب؛ كان المثقف العربي الأقدر على التجديد في اللغة، وتطويعها للإعراب عن معانٍ ومضامين جديدة، وذلك في عبارة هي الأبسط والأرشق حتى الآن في متننا الثقافي المعاصر. وكان المثقف الأكثر شعبية منذ العشرينيات وإلى الستينات: المثقف الذي لا يكاد يخلو بيت في البلاد العربية من كتاب له. و- أهم من هذا - كان المثقف الأكثر موسوعية في القرن العشرين: قرأ وألَّف في كل المجالات: في تاريخ الفكر، وفي الفكر السياسي، وفي التاريخ، والتاريخ السياسي، وفي المنهج، وفي الفكر الفلسفي، وفي النقد الأدبي، وفي الرواية، وفي السيرة والسيرة الذاتية، وجَمَع إلى ثقافته العربية - الإسلامية الرصينة والعميقة ثقافته الغربية الثرية، في صورةٍ عزَّت لها الأشباه والنظائر في تاريخ ثقافتنا الحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.