المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل: واشنطن طلبت من دمشق إغلاق مكاتب الجهاد
الحركة الفلسطينية تؤكد أن نشاطها في سوريا اعلامي وليس عسكريا .. وحزب الله يتضامن مع العمليات الاستشهادية
نشر في اليوم يوم 19 - 11 - 2002

أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان الولايات المتحدة ابلغت اسرائيل انها طلبت من سوريا اغلاق مكاتب حركة الجهاد الاسلامي في دمشق.
وقال بيان أصدرته الوزارة أمس ان هذه المعلومات نقلها السفير الامريكي في اسرائيل دان كيرتزر الى وزير الخارجية الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
واضاف ان نتانياهو شكر السفير الامريكي وهنأ الولايات المتحدة بهذا القرار، مشيرا الى انها الطريقة الفضلى لمكافحة الارهاب بحسب التعبير الصهيوني .
وتبنت حركة الجهاد الاسلامي الهجوم الدامي الذي وقع مساء الجمعة في الخليل بجنوب الضفة الغربية واوقع 12 قتيلا هم ثلاثة مستوطنين وتسعة من العسكريين. واستشهد في تبادل اطلاق النار الفلسطينيون الثلاثة الاعضاء في الجهاد الاسلامي الذين نفذوا الهجوم.
وكان وزير الخارجية الامريكي كولن باول ندد السبت بالهجوم في الخليل واخذ على سوريا ايواء عناصر من حركة الجهاد الاسلامي، قائلا: من غير المفهوم ان يؤوي بلد يلتزم التزاما واضحا بالسلام مثل هذه المجموعات.
وعلق مسؤول في حركة الجهاد الفلسطينية في دمشق على البيان الاسرائيلي مؤكدا أن للحركة مكتبا اعلاميا فقط في دمشق وانها لا تقوم باي نشاط عسكري من دمشق.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زياد النخالة عضو قيادة الحركة قوله لدينا مكتب اعلامي في دمشق يتابع الشؤون الاعلامية فقط ولا يوجد لدينا اي نشاط عسكري في دمشق او منها.
واكد المسؤول الاعلامي لحركة الجهاد أن المخططين والمنفذين للعمليات موجودون في الارض المحتلة.
واضاف لم نتلق اي طلب يشير لاي موقف سوري باغلاق مكتب حركة الجهاد الاسلامي، لان وجودنا في دمشق موقت حتى العودة الى فلسطين، ووجودنا هنا بحكم ان اسرائيل طردتنا من ارضنا.
وأكدت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين في بيان أصدره جناحها العسكري سرايا القدس أمس مسؤوليتها الكاملة عن هجوم الخليل دون أن يشاركها فيه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وقال البيان سرايا القدس تؤكد مسؤوليتها الكاملة عن العملية وانها لم تتم بمشاركة اي طرف او فصيل ولم ينسق معنا احد بهذا الخصوص.
وكشف البيان هوية ثلاثة من مقاتلي الجهاد قتلوا خلال تبادل اطلاق النار الذي وقع بعد الهجوم، وهم: اكرم عبد المحسن الهانيني (20 عاما)، وولاء هاشم داود سرور (21 عاما)، ومحمد عبد المعطي المحتسب، وكلهم من الخليل.
وكانت حماس اعلنت في بيان ايضا مشاركة جناحها العسكري كتائب عز الدين القسام في العملية عبر تنفيذ الكمين الاول. وقال بيان حماس أن كتائب عز الدين القسام نفذت الكمين الاول من العملية التي استهدفت قادة وجنود العدو، مؤكدا ان عناصر حماس الاثنين اللذين نفذا العملية تمكنا من الانسحاب من المكان.
وعزت حماس تأخرها في اعلان مسؤوليتها عن العملية حتى توضح الامر للاخوة في حركة الجهاد.
من جهته، أكد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله على أن سلاح الاستشهاد هو اقوى وامضى سلاح مجددا التأكيد على دعم الانتفاضة الفلسطينية ضد اسرائيل.
وقال نصر الله في كلمة وزعها الحزب أمس ان سلاح الاستشهاد هو اقوى وامضى سلاحا وليس له سلاح مضاد ولا يحتاج الى مستحقات مالية .. وان كل جنرالات امريكا واسرائيل عجزوا حتى الان عن ايجاد حل لسلاح الاستشهاد.
وجدد نصر الله في الكلمة التي القاها مساء الاحد في حفل افطار اقامه في ضاحية بيروت الجنوبية التأكيد على دعم الانتفاضة الفلسطينية لان القتال في فلسطين اليوم ليس دفاعا عن فلسطين وحدها بل عن لبنان والاردن ومصر وسوريا وكل العرب والمسلمين.
وتمسك نصر الله بضرورة شمول اي تبادل للاسرى بين حزبه واسرائيل، المعتقلين الفلسطينيين اضافة الى المعتقلين اللبنانيين في سجون دولة الاحتلال العبرية.
وقال بالرغم من الضغوط الاجتماعية وبالرغم من اتصال جهات في الخارج بعائلات الاسرى اللبنانيين .. لا يجوز ان نصل الى مرحلة نتخلى فيها عن اخواننا (الفلسطينيين) ونكتفي بان لدينا معتقلين لبنانيين نتمكن من اطلاقهم.
واضاف نريد انتصارا حقيقيا. نحن لا نبالغ، نحن واقعيون، ولاننا واقعيون لا نريد ان نفوت الفرصة ولا نريد للضغط او للزمن ان يأخذ منا مكتسبات يمكن ان نحققها لو صبرنا قليلا.
يشار الى ان اذاعة الجيش الاسرائيلي اعلنت في يوليو الماضي عن قرب توصل اسرائيل وحزب الله الى تبادل اسرى يشمل الافراج عن مئة فلسطيني ابرزهم امين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي.
يذكر ان اسرائيل تحتجز قرابة عشرين لبنانيا بينهم الشيخ عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني اللذان قامت وحدات اسرائيلية خاصة باختطافهما من داخل الاراضي اللبنانية.
ويحتجز حزب الله ثلاثة جنود اسرائيليين اسرهم في مزارع شبعا المحتلة اضافة الى ضابط احتياطي اسرائيلي يدعى الحنان تاننباوم تؤكد اسرائيل انه رجل اعمال.
كما ان لاسرائيل ثلاثة جنود فقدوا في لبنان اثر معركة بالدبابات مع القوات السورية خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 وطيار هو رون اراد اسقطت طائرته فوق لبنان عام 1986 واعتبر مفقودا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.