أجاب عن هذه الاسئلة فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة ماحكم المريض ان مات وعليه شيء من رمضان؟ @ توفيت اخت لي تبلغ من العمر احدى وعشرين سنة وقد افطرت في رمضان بعذر ثم صامت لكنها لم تكمل صيام الايام التي افطرتها حيث وافتها المنية قبل اتمامها وقد صمت عنها ثلاثة ايام مع العلم انني لم اعلم عدد الايام التي افطرتها وكم الايام التي صامتها فما رأيكم لو نقصت هذه الايام التي صمتها عنها او زادت ولو نقصت فكيف افعل وهل صيامي عنها صحيح اخبرونا جزاكم الله الف خير؟ اذا كانت اختك افطرت اياما من رمضان بعذر المرض ولم تتمكن من قضائها حتى ماتت فلا شيء عليها اما اذا كانت قد تمكنت من القضاء وتساهلت فيه حتى جاء رمضان الاخر وماتت قبل قضائها فهذه يكون عليها القضاء واجبا في ذمتها واذا صمت عنها فان ذلك يبرىء ذمتها عند بعض العلماء والبعض الاخر يرى ان الواجب الاطعام عن كل يوم مسكينا فمن العلماء انه لا يصام عن الميت الا النذر ومنهم من يرى ان يصام عنه الواجب عليه باصل الشرع ايضا وعلى كل حال مادمت قد صمت عنها فانه يرجى ان شاء الله ان ينفعها الله بذلك. واذا كنت لا تعرف العدد فانك تقدره وتحتاط.. ماحكم تناول ابر الدواء.؟ @ كثير من الاخوة يسألون هذا السؤال الا وهو تناول ابر الدواء في الوريد او العضل او سحب الدم هل هذا يفطر ام لا؟ يجب على المسلم ان يحافظ على صيامه وان يبتعد عن الاشياء المشتبهة واذا احتاج الى علاج او تعاطي شيء من الامر فليكن هذا في الليل فاذا اضطر الى العلاج في النهار بان كان مريضا ويحتاج الى العلاج وترك العلاج يضاعف عليه المرض او يؤخر البرء او تشتد عليه وطأة المرض فهذا يعالج ويقضي هذا اليوم سواء تعالج بحبوب او بابرة في الوريد او بغيرها فالابرة اذا كانت مغذية فانها تفسد الصيام لانها تقوم مقام الطعام واذا كانت الابرة غير مغذية ولكنها تحقن بالوريد فهذه ايضا مفطرة على الراجح لانها تختلط بالدم وتسير في البدن ويحصل للبدن منها تأثر وتنشيط وتنفذ الى الجوف وقد نص الفقهاء على ان الصائم اذا تعمد ادخال شيء الى جوفه يفطر اما اذا كانت الابرة في العضل وليست في الوريد فهذه لعلها لا تفطر وعلى المسلم ان يحتاط لدينه فالامر اذن على ثلاثة اصناف: الصنف الاول: ابر مغذية وهذه تفطر لانها تقوم مقام الطعام والشراب من غير اشكال. الصنف الثاني: ابر ليست مغذية تؤخذ عن طريق الوريد الذي اعتقده انها تفطر لانها تختلط بالدم وتسير في البدن وتدخل في العروق. الصنف الثالث: ابر غير مغذية ولا تؤخذ عن طريق الوريد وانما تؤخذ عن طريق العضل فهذه الاحوط للانسان ان يتركها الى الليل وان اخذها فلا ارى انه يفسد صومه. اما بالنسبة لسحب الدم فاذا كان الدم يسيرا كالذي يؤخذ للتحليل فهذا لا يؤثر على صيامه اما اذا كان الدم كثيرا بان سحب منه دم كثير لاسعاف مريض مثلا او لبنك الدم او التبرع به فهذا يفطر ويفسد الصوم لانه كالحجامة والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (افطر الحاجم والمحجوم لما رأى رجلا يحتجم وهو صائم) فالحجامة تفطر على الصحيح من قولي العلماء بنص الحديث ومثلها سحب الدم اذا كان كثيرا لانه بمعنى الحجامة والله اعلم. يجوز الافراد بالاطعام والجمع @ التي تصوم قضاء وتتصدق عن كل يوم اطعام مسكين فهل معنى هذا انها كل يوم تصوم فيه تتصدق ام يمكن لها ان تجمع الصدقة مرة واحدة وتعطيها مسكينا واحدا؟ اذا وجب الاطعام على من عليه ايام من رمضان فانه يجوز له ان يخرج عن كل يوم بيومه ويجوز له ان يجمعها ويدفعها الى المساكين دفعة واحدة لاحرج في ذلك وله ان يدفعها الى عدة مساكين او الى مسكين واحد اذا كان يحتاجها. تطعم مع القضاء @ لي والدة انجبت طفلة قبل رمضان بسبعة اشهر ولم تصم رمضان ليس خوفا على طفلها بل كان بها مرض وخافت على نفسها وصامت الاعوام التي بعد هذا الشهر الى ان بلغت سبعة اعوام وبعد ذلك صامت هذا الشهر فهل قضاؤها هذا صحيح وهل عليها شيء غير القضاء؟ نعم قضاؤها صحيح ولكن لتأخيرها هذه الايام الى ان جاءت رمضانات وقضت بعدها فانه يجب عليها ان تطعم عن كل يوم مسكينا اضافة الى القضاء كفارة للتأخير الذي اخرته من غير عذر اما اذا كانت اخرت الى هذه المدة لعذر فانه يكفيها القضاء لانها معذورة في التأخير. لا يكلف الله نفسا الا وسعها @ مرضت زوجتي في رمضان الماضي بعد ان صامت اثنين وعشرين يوما وبقيت عليها ثمانية ايام وقد اشتد عليها المرض ولم تستطع اكمالها وتوفيت بعد رمضان بايام قليلة افيدونا ماذا نعمل في الايام المتبقية عليها ولكم جزيل الشكر؟ هذه المرأة التي مرضت في شهر رمضان وتركت الصيام لاجل المرض واستمر بها المرض الى ان توفيت ليس عليها شيء فيما تركت من صيام لانها لم تفرط ولم تترك القضاء تفريطا وانما المرض حال بينها وبين الصيام والقضاء فلا شيء عليها في ذلك لقوله تعالى (لا يكلف الله نفسا الا وسعها)