في الايام القليلة الماضية، تحديدا في يومي الخميس والجمعة، استحوذت مسألة العودة الى الكتابة في (اليوم) على مقدار غير صغير من تفكيري ووقتي الى حد انني اخفقت اخفاقا كان في غاية الايلام النفسي في تنفيذ القليل الذي كنت امني النفس بتنفيذه في نهاية الاسبوع، فلم اتم قراءة آخر مجموعة قصصية للكاتب البريطاني حنيف قريشي او ترجمة قصة (.. ال 22ر5) للامريكي جورج هارار. ووجدتني اطيل التفكير فيما اكتب وبأي موضوع ادشن هذه العودة. موضوع تلو موضوع قدم نفسه فلم يلاق مني سوى هزات من رأسي تعبيرا عن رفضي وعدم اقتناعي بملاءمته واهميته. اعتقد ان ما عانيته عاناه، وان بدرجات متفاوتة في الحدة، كل الذين ظهرت اسماؤهم مصحوبة بصورهم في اعلان (اليوم) الترويجي. كما اعتقد ان هذه المعاناة قدر كل من يمارس الكتابة في الصحافة بشكل اسبوعي او يومي، خاصة اولئك المهمومين والمهجوسين بممارسة الكتابة الجادة والمواكبة والمتفاعلة بطريقة ايجابية مع الاحداث والمستجدات محليا وعربيا وعالميا. قد يبدو انني اجعل من الكتابة امرا صعبا للغاية. انها بالفعل كذلك، انني لا افشي سرا شخصيا بقولي ان (اليوم) ذاتها قد قامت بما من نتائجه غير المتوقعة مضاعفة صعوبة الكتابة فيها او لها، فالاعلان الترويجي الذي فرض على القارىء عدة مرات اسماء وصور (هؤلاء) هو في حد ذاته مورط وتوريط ل (هؤلاء) الا المتحصن منهم بالثقة المطلقة المستحيلة في ان ما يكتبه سوف يحظى بالتأكيد برضا القارىء وتفاعله معه. منشأ توريط الاعلان ل (هؤلاء) الكتاب هو حتمية خلقه لحالة من الترقب والانتظار ورفعه سقف التوقع عند القارىء فيما يتعلق بالكتابات القادمة. وهذا بحد ذاته كفيل بجعل الكتابة بعد هذا الاعلان المتكرر عبئا ثقيلا عند من يأخذها على محمل الجد وتحتل مسألة الوصول الى مستوى توقعات القارىء المركز في اهتمامه. اما الاشكالية او الصعوبة الاخرى التي يثيرها الاعلان فتتعلق بمسألة تحديد هوية هذا القارىء المتخيل او الافتراضي وبالتالي معرفة ميوله وتفضيلاته القرائية. فأي قارىء يقصده الاعلان ويتوقع ان يحوز كل اسم من تلك الاسماء على قدر متساو من رضاه واعجابه وحرصه المأمول على متابعة كل ما يكتب؟ لا اظن ان الاعلان يخاطب قارئا واحدا، بل كل قراء الجريدة ولكن الفعل (تقرأ) ورط الاعلان في هذه الواحدية او المنحى الاحادي الذكوري، فالقارىء المخاطب من قبل الاعلان هو مركب فسيفسائي من القراء قام الاعلان، او بالاصح الجريدة، بمحاكاته ومجاراته بهذه التشكيلة الفسيفسائية من الكتاب. وكما تورط الاعلان في واحدية وذكورية التوجه بسبب كلمة (تقرأ) تورط ايضا في تغليب الحضور الذكوري على الانثوي، مما يعني واحدا من ثلاثة احتمالات او كلها مجتمعة. اولها، قلة الاقلام النسائية التي تراها الجريدة تستحق الاستكتاب، او اقصاء المرأة عن عملية ترشيح اسماء للاستكتاب، او، وانا ارجح هذا الاحتمال، ان اليوم اعتمدت في الاختيار والاستكتاب على الخبرة والحدس والرصد للتطورات والمتغيرات في المجال الصحفي خاصة والاعلامي بشكل عام دون الاهتمام بقضية الذكوري والانثوي، وما التطوير الا محاولة للمواكبة وتقديم الافضل، وهذا ما يجعل المشروع كله مغامرة قد لا تؤدي الى الاهداف والغايات المرجوة، الحقيقة التي تعيها وتدركها الجريدة تماما, فما العمل الصحفي في البدء والخاتمة الا مغامرة مستمرة، مغامرة لتحقيق السبق ومواكبة الحدث وجذب القارىء وتقديم ما يستجيب لتفضيلاته ورغباته القرائية، الامر الذي يزداد صعوبة وتعقيدا في ظل المنافسة التي تخوض غمارها الصحافة مع الانترنت والاعلام المرئي بوسائطه وقنواته الهادرة ليل نهار. يبقى ان اقول ان مغامرة (اليوم) التطويرية الجديدة مشروع اجتهادي نأمل ان يفضي بها الى الاجرين.