محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائريون يدلون بأصواتهم لتجديد أعضاء المجالس البلدية
توقع إعلان النتائج اليوم
نشر في اليوم يوم 11 - 10 - 2002

يتوقع ان تعلن اليوم في الجزائر نتائج الانتخابات المحلية التي جرت امس لتجديد أعضاء المجالس الشعبية على مستوى البلديات والولايات.
وفي العاصمة الجزائرية فتحت مكاتب الاقتراع صباحا ابوابها مع انطلاق صفارة انذار اعلنت للناخبين بدء عملية الاقتراع.وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان مكاتب الاقتراع في العاصمة الجزائرية التي تسجل تقليديا نسبة متدنية في المشاركة لم تشهد اقبالا كبيرا للناخبين.ولم تشاهد تعزيزات امنية خاصة في شوارعها لحراسة مكاتب الاقتراع.
وفي المقابل، ارسلت تعزيزات امنية كبيرة الى منطقة القبائل شرق العاصمة حيث دعت تنسيقية العروش (العائلات الكبرى) التي تشكل طليعة حركة الاحتجاج منذ الربيع الاسود في 2001 الى مقاطعة الانتخابات، كما فعلت في 30 من مايو الماضي.واعلنت العروش انها ستتصدى لعملية الاقتراع مما ادى الى وقوع صدامات بين التعزيزات الامنية والمتظاهرين في تيزي وزو كبرى مدن المنطقة وعدد من بلداتها، كما افاد مراسل فرانس برس.
وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في مختلف انحاء البلاد في الساعة الثامنة صباحا كما اعلنت الاذاعة الجزائرية مؤكدة ان عملية الاقتراع لم تلق اي مشاكل في تنظيمها.
ودعي الى المشاركة في هذه الانتخابات المحلية التي لا تمثل رهانا سياسيا حقيقيا، 17 مليون ناخب لتعيين نواب المجالس في 1500 بلدية و48 ولاية.
وقد شهدت مدن منطقة القبائل الصغرى (260 كلم شرق العاصمة) بعض المواجهات بين رجال الشرطة ومتظاهرين معارضين لعملية الاقتراع
وزرع مئات الشبان المتظاهرين معظمهم من الشبان حواجز في الشارع الرئيسي للمدينة واخذوا يرشقون بالحجارة رجال الشرطة الذين ردوا عليهم بالقنابل المسيلة للدموع.
وكانت عملية الاقتراع بدأت في هدوء في بجاية التي تعتبر موالية لجبهة القوى الاشتراكية حيث ادلى عدد من الناخبين باصواتهم في مكاتب الاقتراع صباح امس.
ولكن الوضع في سهل السومام كان اكثر توترا حيث اغلق المتظاهرون الغاضبون مكاتب الاقتراع في القصر واميزور كما افاد شهود وارغم متظاهرون مسؤولي مكتب اقتراع في عزازقة قرب تيزي وزو (110 كلم شرق العاصمة) على تسليمهم صناديق وبطاقات الاقتراع.
وتكاد تكون الطرق بين مختلف مدن وبلدات ولاية تيزي وزو خالية من الناس امس حيث زرعت فيها حواجز لمنع تعزيزات وحدات مكافحة الشغب التي ارسلتها السلطات لتامين عملية الانتخاب من الوصول.
ودعت تنسيقية العروش (كبرى عائلات منطقة القبائل) التي تعتبر طليعة حركة الاحتجاج في المنطقة منذ الربيع الاسود 2001 الى مقاطعة الانتخابات كما فعلت في الثلاثين من مايو للانتخابات التشريعية والى شن اضراب عام امس الخميس.
ولم تتجاوز المشاركة في الانتخابات خلال الانتخابات التشريعية 3% من عدد الناخبين بعد ان قاطعتها جبهة القوى الاشتراكية بقيادة الزعيم التاريخي حسين آيت احمد.
الا ان الجبهة دعت الى المشاركة في الانتخابت المحلية لعدم ممارسة سياسية الكرسي الشاغر وتحاشي انزلاق منطقة القبائل نحو الفوضى بترك المجال مفتوحا امام المغامرين.ودفعت جبهة القوى الاشتراكية ثمن هذا القرار غاليا حيث احرق العديد من مقراتها في منطقة القبائل.ودعا التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية خصم جبهة القوى الاشتراكية في المنطقة الى مقاطعة الانتخابات كما فعل في التشريعية.
وقد فازت الجبهة في انتخابات 23 من اكتوبر 1997 ب 700 مقعد من اصل 16 الفا في المجالس البلدية والولائية بينما فاز التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية بنحو 500.
وينظر السياسيون والمحللون للاقتراع على انه حاسم للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي يسعى الى تنفيذ وعود باستعادة السلم منذ وصوله سدة الحكم عام 1999 .
ويتوعد نشطاء بربر بعرقلة الاقتراع بمنطقة القبائل التي تقطنها اغلبية من البربر بعد تمكنهم من افشال اجراء انتخابات عامة بمنطقتهم في مايو الماضي.
وحاز حزب جبهة التحرير الوطني بقيادة رئيس الحكومة علي بن فليس على الاغلبية الساحقة في تلك الانتخابات.
وابدت صحف محلية امس الخميس مخاوف من مواجهات دامية بين قوات الامن والمحتجين البربر الذين يدعمهم التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية بقيادة سعيد سعدي وهو ثاني اكبر حزب بمنطقة القبائل شرقي العاصمة.
وقالت صحيفة ليبرتيه القريبة من الحزب انتخابات اليوم (امس) تحمل مخاطر كبيرة.للمرة الثانية في ظرف ستة اشهر تقرر منطقة بكاملها رفض التصويت.
وقالت ليبرتيه لم يسبق لاي دولة اتخاذ مثل هذه الاجراءات الامنية بمنطقة لاجل تنظيم اقتراع
ويعلق الجزائريون بمناطق اخرى امالا مماثلة على الانتخابات. وقال مصوتون بباب الواد افقر احياء العاصمة انهم ينتظرون من المنتخبين الاسهام في استتباب السلم وتخفيف معاناتهم الاجتماعية التي تتصدرها ازمات السكن والبطالة.
وقال محمد حيرش (29 عاما) وهو عاطل عن العمل جئت لتادية واجبي كجميع المواطنين.
اتمنى ان يتحقق التغيير بالانتخابات. املي ان الذي يفوز بالاغلبية يجلب الخير والطمانينة للبلاد
وقال مسؤولون ان البلاد تعاني نقصا في الوحدات السكنية يصل الى 600 الف وحدة. وتحولت مشاكل السكن وندرة مياه الشرب الى مصدر للعنف. وشهدت مناطق مختلفة عمليات حرق وتهديم ممتلكات عمومية للفت انظار السلطات المركزية الى مايصفه المحتجون بسوء ادارة الشؤون المحلية.
وفيما يلي حقائق عن الانتخابات:
يبلغ عدد سكان الجزائر 31 مليون نسمة مسجل منهم نحو 17 مليون ناخب.
يتنافس في الاقتراع 152263 مرشحا يمثلون 25 حزبا فضلا عن المستقلين.
تستمر ولاية المجالس المحلية خمسة أعوام.
يتنافس نحو 33 ألف مرشح في 1960 مقعدا في 48 مجلسا بالولايات كما يتنافس نحو 120 ألف مرشح في 139881 مقعدا في 1541 مجلسا بلديا. وتتصدر الاحزاب الثلاثة المشاركة في الائتلاف الحكومي قائمة المرشحين باجمالي 66013 مرشحا.
المجلس الشعبي في الولاية أعلى هيئة منتخبة على المستوى المحلي ويتولى التصديق على المشروعات المحلية قبل احالتها الى البلديات. وينتخب كل مجلس بالولاية بعد الاقتراع اثنين من اعضائه لعضوية مجلس الامة.
أعدت السلطات 9287 مركز اقتراع رئيسيا يتبعها 39176 مكتب تصويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.