السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    الأمير محمد بن سلمان.. وفن تحديد الأهداف    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    إنجاز في ملف «البطالة»    الشاهي للنساء!    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماع ال122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذهب الماضي وزينة الحاضر وذكرى المستقبل
المجوهرات الفضية في نجران
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2002

المجوهرات الفضية لا تزال مطلوبة سواء كمقتينات او للزينة او للذكرى الا انها لم تعد قادرة على الاحتفاظ بقيمتها الحقيقية امام شقيقيتها الذهبية ولكنها اخذت في العصور القديمة حتى وقت قريب وما قبل اكتشاف الذهب قدرا كبيرا من الاهمية. وكانت فنا قائما بحد ذاته يتنافس الصاغة على ابتكار اجمل القطع الفنية الرائعة التي تستحق حاليا الاحتفاظ بها والمشاهد لهذه القطع الفضية التي تباع في الوقت الحاضر بسعر هو في الواقع اقل بكثير جدا مما كان عليه في السابق يتأكد له ان المجوهرات الفضية في زمنها كان لها من الاهمية والقيمة المادية والمعنوية ما يفوق المجوهرات الذهبية والماسية حاليا. ولاتزل صناعة المجوهرات الفضية قائمة حتى الآن ولكن الحلي التي صنعت قديما هي اثمتها لخلوها من الشوائب وعدم خلطها بالمعادن الاضافية. وكانت تستعمل قديما ايضا للزينة وتستعملها المرأة كحلية وتطلبها كشرط للزواج منها. وفي منطقة نجران كان للمجوهرات الفضية خصوصية معينة وصولات وجولات جعلت منها اكثر من حلي تقليدية بل مازالت تحتفظ بشيء من الأبهة فخلال الايام الثلاثة الاولى من زواج المرأة يتم تحديد يوم معين تلبس فيه الفتاة الحلي الفضية والملابس التقلدية وتؤدي النساء حولها الرقصات الشعبية في تناغم جميل يربط الماضي بالحاضر والمستقبل ومن هنا بقيت الحلي الفضية في الذاكرة واحتفظت لنفسها بقدر من العاطفة داخل قلوب ابناء المنطقة. وللمجوهرات الفضية انواع عديدة واشكال مختلفة ومنها ما يلي: "الخروص" والخرص كلمة عربية تعني حلقة الذهب او الفضة التي تعلق في الاذن وخروص جمع خرص "بضم الخاء" وتسمى في الوقت الحاضر "القرط" الذي تعلقه المرأة في اذنها.. والخروص نوعان النوع الاول منها طويل في شكل حبيبات وقطع متماسكة في بعضها ويبلغ طوله تقريبا 20 سم وعرضه 4سم والنوع الثاني منها مايزين بعضهم العضو من على شكل خطوط او سلاسل طولية ومع ان القرط يعلق عادة في الاذن الا ان الخروص تعلق في خصلة الشعر الواقعة فوق الاذن لتظهر وكأنها معلقة في الاذن لان وزن الفضة ثقيل ولا تتحمله الاذن. ومنها ما يطلق عليه "علوج" وهي من فصيلة الخروص ولكنها فعليا تعلق في الاذن دائرية الشكل نصفها الاسفل عريض بعض الشيء مزينة بحبيبات وتشكيلات وهذا النوع مستوحى من الموديلات الحديثة.
المطال وهي قطعة شبه دائرية تلبسها المرأة في ساعدها ومن النادر جدا ان ترى المرأة قديما دون ان تزين ساعدها بقطعة او قطعتين من المطال. ومنها ما هو كبير الحجم ومتوسط وصغير ويطلق عليها احيانا المطال واحيانا اخرى "الحجول" واحيانا "حداود" وهي من اهم القطع الفضية التي تطلبها المرأة ضمن شروط الزواج منها. وهناك من يطلق عليها اسم "معصر" نسبة الى شكلها الملتوي ولها شكل ثابت وفي طرفها زوائد لتثبيتها على الساعد "الحرز" وهو عبارة عن انبوب اسواني فضي مزخرف يتدلى فيه عدد من السلاسل الفضية ومعلق بخيط في رقبة المرأة ويحمل هذا الخيط بعض القطع الدائرية الفضية تتخللها بعض الحبيبات من الاحجار الكريمة الملونة ويعلق في الرقبة بحيث يصل طوله الى الصدر ويصل طوله احيانا الى 15سم او اكثر "اللازم" عادة ما يتكون من خمس قطع فضية مستطيلة ومزخرفة متماسكة مع بعضها عن طريق خيوط معبأة بالقطع الدائرة الصغيرة ويتدلى منه ايضا ثلاث قطع اسطوانية تحمل عددا من السلاسل القصيرة ويعلق على الصدر وهناك نوع قريب من "اللازم" من حيث الشكل وهو "اللبة" الا انها اقصر قليلا وتربط في الرقبة.
"الدنعة" وهي قطعة مثلثة الشكل يزين وسطها ببعض الفصوص الحمراء ويتدلى منها سلاسل في نهايتها حبيبات وتستعملها المرأة بوضعها معلقة على الشال المربوط برأسها بحيث تكون متدلية فوق الاذن من الخارج. "العقد المعروى" ويطلق عليه المعروى كون القطع الكبيرة المزين بها تلحم بها قطعة صغيرة لتكون عروة والعروة هي المكان المخصص للقبض وفي العقد هي المكان الذي تقبض به القطعة وعادة ما يكون له عروة اخرى في اسفله تزين ببعض السلاسل المنتهية بحبيبات مضيئة وتعلقه المرأة على صدرها "الشميليات" وهي عبارة عن قطعة دائرية تلبسها المرأة في ساعدها وهي عريضة بعض الشيء عرضها يقدر ب 4سم وشكلها جميل جدا يتم لبسها بواسطة مسمار يتحرر عند فتحها ويعاد مكانه لربط الجزءين فيصبح قطعة دائرية كاملة ويوجد من الشميليات نوع آخر اقل قيمة واهمية يوجد على سطحه زوائد هرمية بارزة "الحزام" وهو من القطع الفضية التي كانت تعتز المرأة قديما باقتنائها ويلتف حول خصر المرأة وله شكل جميل ورائع ولايزال اغلب النساء حاليا يبحثون عنه ويلبسونه في المناسبات لما تحظى به صناعته من جهد كبير وعناية فائقة وصناعة دقيقة وهو من اغلى القطع الفضية سواء قديما او حديثا "الحلق" ومفردها حلقة وهي تشبه الخاتم الا انها اكبر بقليل ومن يرها لاول وهلة يعتقد انها خاتم ولكنها تتميز ببروز "الفص" الاحمر الدائري المثبت بقاعدة على شكل بيضاوي وتستعمل الحلق اكثر من واحدة معا في حدود خمس او ست قطع لوضعها في "الخيط" وهو رباط كبير تلفه المرأة حول رأسها اسود اللون مصنوع من الصوف ذي خيوط طويلة.. واحيانا يلاحظ بين الحلق قطعة فضية تسمى "مضمودة" وتثبت بجوار بعضها لاعطائها شكلا مميزا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.