محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاكل عشرات السنين.. هل تحل في 10 أيام
قمة جوهانسبرج: آمال ومخاوف
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2002

بينما تتجه الأنظار إلى جوهانسبرج حيث يلتقي نحو مائة من قادة العالم إضافة إلى آلاف المندوبين على هدف واحد هو إنقاذ كوكبنا، يتردد سؤال مفاده: هل بمقدور اجتماع قمة أن يجد خلال عشرة أيام حلا يحقق مثل هذا الهدف الكبير أو على الأقل يمهد السبيل إليه، بعد مضي عشر سنوات على القمة السابقة في ريو دي جانيرو؟ والعالم أمام خيار ين حاسمين فإما أن يوفر فرصة التنمية للفقراء ليصبح عالما موحدا أو أن يترك المجال للأغنياء ليحققوا مزيدا من الغنى على حساب الفقراء. مندوب الأمم المتحدة إلى المؤتمر قال تبرز أمام أي مؤتمر في مستوى وحجم قمة التنمية المستدامة المنعقدة في جوهانسبرج قضيتان رئيسيتان هما البيئة والتنمية باعتبارهما عنصرين متلازمين يتطلبان قرارات جريئة وتنفيذا حاسما لتلك القرارات. والتلكؤ الذي شهده العالم في أكثر من مناسبة مشابهة، بل التراجع، أحيانا، عن الالتزامات التي وضعتها اتفاقات سابقة، لن تكون محصلته سوى تفاقم دمار البيئة واتساع رقعة الفقر والمرض وتراكم ديون العالم الفقير.
والتأمل فيما تشير إليه الإحصاءات والتقديرات في مجالي البيئة والتنمية يوضح لنا جلياً قتامة الوضع الذي تواجهه الأرض وسكانها:
تضاؤل مصادر المياه مسؤول عن مآس كثيرة منها إن أكثر من مليار إنسان يروون عطشهم بمياه لا تصلح للشرب، ويموت عشرات الآلاف منهم سنويا من أمراض مصدرها الماء.
شح المياه في بعض النقاط الساخنة من العالم ينذر بتعقد النزاعات فيها والشرق الأوسط مثال صارخ على ذلك.
نصف سكان العالم يفتقر إلى العيش في وضع صحي مناسب في وقت تستشري فيه أوبئة فتاكة.
أكثر من مليار إنسان يعيشون تحت خط الفقر بينما يعيش نحو مليارين دون كهرباء.
* المساحات الخضراء أخذت بالتضاؤل خلال سنوات التسعينيات بمعدل يقترب من آلاف الكيلومترات سنويا وما يترتب على ذلك من أضرار على المناخ والحيوان والنبات وأوجه النشاط الاقتصادي المختلفة.
نصف أنهار العالم تعاني التلوث وتتعرض آلاف الأنواع من الحيوانات للانقراض. ملايين البشر يموتون سنويا بسبب مرض الإيدز وما يتعلق به، إذ تمكن الوباء من تحويل مناطق في القارة الأفريقية إلى مشهد للموت والفقر، بينما يمد رعبه إلى أجزاء كثيرة من العالم بدرجات متفاوتة.
آمال ومخاوف
علقت عام 1992 آمال كبيرة على قمة الأرض في ريو دي جانيرو في البرازيل، والتي أهم ما تميزت به الإقرار بأن الانتاج والاستهلاك، وهما فعلان بشريان، يتقاسمان المسؤولية عن تردي البيئة.
حدث هذا على الرغم من إصرار بعض المصنعين الكبار والمساهمين الأساسيين في انبعاث الغازات الضارة بالبيئة على رفض المسؤولية عن التلوث.
العالم يتطلع للقمةوقد وقع المؤتمرون في تلك القمة على اتفاقات لمعالجة الاحتباس الحراري وحماية الطبيعة وما يعيش عليها من أنواع.
وأطلقت الأمم المتحدة آنذاك إشارة البدء بالتوقيع على اتفاق إطار حول تغيرات الطقس تتضمن موافقة المجتمع الدولي على الحد من التلوث لصد التأثيرات الضارة بالبيئة. غير أن الدول المشاركة لم تتمكن من الاتفاق على الوسائل العملية للحد من انبعاث الغازات المسؤولة عن ارتفاع حرارة الأرض.
وبعد مرور عقد من السنوات على القمة التي ألزمت المشاركين فيها بخفض انبعاث ثاني اوكسيد الكربون وحماية التنوع البيولوجي، لا تزال نسبة انبعاث الغازات الضارة ترتفع باضطراد بينما تتفاقم التغيرات المناخية ويتزايد معدل اندثار بعض الأنواع من على الأرض، الأمر الذي يشكل خللا في حالة التوازن الطبيعي عليها.
ولم تسعف البيئة من تردي حالها اتفاقات مثل معاهدة كيوتو التي عقدت في اليابان عام 1997، التي تلزم موقعيها على خفض جماعي لانبعاث الغازات الضارة بالبيئة بمعدل يزيد على خمسة بالمئة لكي تكون التغيرات التي تطرأ على المناخ ضمن حدود يمكن تحملها والتأقلم معها.
خياران حاسمان
وقد أكدت الأمم المتحدة أخيرا ذلك على لسان أمينها العام كوفي عنان، الذي قال إن المحاولات لوقف التداعي البيئي لم تكن فعالة عبر العقد الماضي، وإن تنفيذ ما اتخذ من قرارات أبعد ما يكون عن ما هو مطلوب. ويقول مندوب الأمم المتحدة الخاص إلى المؤتمر، يان برونك، إن العالم أمام خيارين حاسمين فإما أن يوفر فرصة التنمية للفقراء ليصبح عالما موحدا أو أن يترك المجال للأغنياء ليحققوا مزيدا من الغنى على حساب الفقراء.
هذه الصورة تبين عظم المهمة المطروحة أمام قمة جوهانسبرج التي تنعقد بجوار بؤرة المجاعة وتفشي الأوبئة كالإيدز والملاريا وغيرهما، في معالجة مشاكل البيئة والتنمية وبالتالي ما ينتج عنها من ظواهر يعاني منها العالم المعاصر بدءا بالفقر والمرض مرورا بالهجرة وانتهاء بالعنف.
غير أن السؤال الذي يردده كثيرون هو هل بمقدور القمة أن تحقق ما يصبو إليه سكان هذا الكوكب، الذين تشير التنبؤات إلى ارتفاع عددهم من ستة مليارات إلى تسعة مليارات في غضون 50 سنة، في ظل غياب اتفاقات تاريخية تصادق عليها القمة، وفي ظل الخلافات الرئيسية بين الدول الغنية والفقيرة أثناء المحادثات التمهيدية التي بدأت قبل عشرة أيام من بدء القمة، والأكثر من ذلك في ظل الافتقار إلى آلية الإلزام في تنفيذ القرارات؟
فرق شاسع
ويتضح بجلاء الفرق الشاسع بين المنظمات غير الحكومية وبين المندوبين الرسميين في قمة الأرض في جوهانسبرج ، فهؤلاء المندوبون يجلسون في القاعات الفاخرة ذات الأرضيات من الرخام في مركز ساندتون للمؤتمرات ويصيغون البيانات والقرارات الشفهية من أجل إنقاذ الأرض.
أما المنظمات فهي عاكفة على العمل فعليا في أجنحة بمركز للمعارض بالقرب من ضاحية سويتو السوداء التي تسودها الاضطرابات على مشارف جوهانسبرج.
فهناك حوالي 500 منظمة غير حكومية في المنتدى العالمي للشعوب تعرض أمثلة حية للعمل من أجل التنمية المستدامة بدءا من التسخين بالطاقة الشمسية وحتى أساليب الزراعة العضوية والصحة العامة وحقوق الانسان ونقل التكنولوجيا.
وتقع أجنحتهم في مركز ناسريك للمعارض على بعد حوالي أربعين دقيقة بالسيارة من مركز ساندتون الفاخر، وأيضا لا يجرؤ كثير من الزوار على القيام بهذه الرحلة ليلا. فالامن ليس مضمونا في نظرهم بسبب تفشي الجريمة رغم تنظيم رحلات منتظمة للحافلات جيئة وذهابا وتعزيز وجود الشرطة.
ومن ثم كان عدد الزوار الاجانب قليلا نسبيا. فقد كانت عشرون بالمائة على الاقل من أجنحة مركز المعارض خالية /الثلاثاء/. وقالت بعض المنظمات غير الحكومية أن معظم الذين يزورونهم من مندوبي الاعلام.
وصاح متظاهر منفرد فلسطين حرة عند مدخل مركز المعارض بينما على بعد أمتار رفع رهبان من التبت لافتات كتب عليها التبت حرة.
وجلس عضوان من حركة فالونجونج المحظورة في الصين في تأمل صامت في حين رفعت مجموعة من المتظاهرين الكوريين لافتات وتغنت بصوت عال بشعارات ضد الرئيس الامريكي جورج دبليو. بوش ونددت بغيابه عن قمة الارض.
وقال خطيب أمريكي في القاعة الرئيسية الكبرى ان الولايات المتحدة فقدت حقها في الوجود وذلك وسط التصفيق وضرب الطبول الأفريقية والجلبة الشديدة.
وقد انتقدت منظمات كثيرة بعد مقر المنظمات غير الحكومية واتهمت الأمم المتحدة وحكومة جنوب أفريقيا بمنع وصول تلك المنظمات إلى مركز المؤتمرات الرئيسي في ساندتون.
وقالت المنظمات غير الحكومية في بيان لها إما أن الامم المتحدة لا تهتم بمخاوف المنظمات غير الحكومية أو أن لها مصلحة في عدم التعبير عن هذه المخاوف.
وإلا فهل هناك تفسير عقلاني آخر لموقع المنظمات غير الحكومية في ناسريك؟.
ولكن منظمي القمة يقولون أن مركز ناسريك هو مركز المعارض الشاسع الوحيد في منطقة جوهانسبرج الذي يمكن أن يستوعب 20 ألف مندوب عن المنظمات غير الحكومية.
ويبدو أن مظاهر الامن لعبت دورا هي الاخرى.
فقد أغلق مركز مؤتمرات ساندتون وشدد الامن حوله واحتجت منظمات غير حكومية كثيرة على عدم تمكنها من الحصول على معلومات عن سير المفاوضات. من جانب آخر، ذكرت صحيفة محلية الثلاثاء أن المسئولين الامنيين يخشون أشد الخشية أن يقوم أعضاء في هذه المنظمات بتكوين سلسلة بشرية تسد الطريق السريع المؤدي إلى ساندتون.
( اليوم / BBC)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.