تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجاج في أمريكا ورفض أوروبي للهجوم على العراق
بغداد تسعى للحوار وتستعد للحرب
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2002

قال العراق امس انه لا يزال هناك مجال للحل الدبلوماسي لتجنب الحرب الا انه على بغداد ان تتحضر للحرب لان واشنطن لا تريد حلا سلميا. وقال نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان//نعتقد ان الحوار لم ينقطع بعد لكن يعترضه الضغط الامريكي والحوار هو الطريق الصحيح لحل اي مشكلة ان وجدت//.واضاف //اي احتمال ممكن نحن لا نأخذ التهديدات بشكل هزلي ولا نأخذها بشكل قدري لكل الاحوال من حق كل شعب ومن حق كل امة ان تدافع عن نفسها.//
يأتى ذلك فى الوقت الذى تتزايد فيه المعارضة الدولية للتهديدات الامريكية بضرب العراق ففى الولايات المتحدة شرعت منظمة شعبية امريكية فى تنظيم حملة سياسية واعلامية واسعة النطاق داخل الولايات المتحدة تستهدف حث الرأى العام الامريكى والكونجرس على الوقوف بحزم وقوة ضد عزم الرئيس بوش على شن حملة عسكرية ضد العراق .. وتتضمن عقد اجتماعات سياسية وتظاهرات احتجاج فى جميع الولايات الامريكية لابراز وتصعيد معارضة الرأى العام الامريكى لضرب العراق .
واكدت المنظمة التى تطلق على نفسها /سيروا الى الامام/ فى بيان لها ان البيت الابيض يخطط لشن حملة عسكرية مدمرة على العراق متجاهلا مظاهر القلق من جانب اوساط الشعب الامريكى وتحفظات اوساط الكونجرس واعتراض الدول الحليفة والصديقة .
واوضح ويس بويد رئيس المنظمة التى تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها انه يقوم حاليا بجمع التوقيعات على عريضة احتجاج شعبية تطالب الكونجرس باعتماد قرار يقضى بمنع الرئيس بوش من شن حملة عسكرية ضد العراق .. مشيرا الى انه تمكن من جمع اكثر من مائة الف توقيع للمواطنين الامريكيين المناهضين لفكرة ضرب العراق حتى الآن.
وكانت وسائل الاعلام الامريكية قد كشفت فى وقت سابق من هذا الاسبوع ان ال جونزاليس المستشار القانونى للبيت الابيض قد ابلغ الرئيس بوش بان الدستور الامريكى يخوله شن حملة عسكرية ضد العراق دون الحصول على موافقة الكونجرس الامريكى .
وفى بريطانيا اكدت تقارير صحفية واستطلاعات للرأى تزايد المعارضة فى صفوف نقابات العمال وناخبى حزب العمال الحاكم لاى دعم بريطانى للهجوم على العراق بقيادة الولايات المتحدة . واوضحت صحيفة /الجارديان/ ان تونى بلير رئيس الوزراء البريطانى سيواجه موقفا سياسيا حرجا ودقيقا بشأن العراق خلال مؤتمر نقابات العمال ومؤتمر حزب العمال فى شهر سبتمبر القادم بعد ان اشار آخر استطلاع للرأى الى ارتفاع نسبة المعارضين لاى عمل عسكرى ضد العراق . وكشف الاستطلاع الذى نشرته الصحيفة البريطانية نتائجه اليوم ان /52 بالمائة/ من ناخبى الحزب يرون ضرورة امتناع بلير عن دعم او تأييد السياسة الاميركية حيال العراق. وقالت الصحيفة ان نتيجة الاستطلاع تظهر تزايد نسبة المعارضين لضرب العراق مقارنة مع استطلاع مماثل اجرى فى مارس الماضى . ولم تعد نسبة مؤيدى تقديم دعم غير مشروط لواشنطن ضد العراق تتجاوز /30 بالمائة/من ناخبى حزب العمال .
وفى فرنسا اكد دومينيك دوفيل بان وزير الخارجية الفرنسى مجددا رفض بلاده القيام بعمل عسكرى ضد العراق بدون صدور قرار بهذا الشأن عن مجلس الامن الدولى .الا ان الوزير الفرنسى انتقد لدى افتتاحه المؤتمر السنوى لسفراء فرنسا فى الخارج العراق /لتحديه القوانين الدولية التى حددها مجلس الامن منذ سنوات وفرضه مشاكل امنية على جيرانه/.. موضحا ان مثل هذا المسلك لا يمكن ان يقبل به الاوروبيون لما ينطوى عليه من نتائج سلبية. ودعا دوفيل الى الحفاظ على اكبر قدر من الحزم فى المطالبة بالعودة غير المشروطة لمفتشى الامم المتحدة الى العراق لتجنب اللجوء الى العمل العسكرى . كما اعلنت الهند وهى من مؤسسى حركة عدم الانحياز امس معارضتها بشدة للتحرك عسكريا ضد العراق. ورغم تحسن العلاقات بين الهند والولايات المتحدة فى السنوات الاخيرة الا ان نيودلهى اعلنت رفضها لاستخدام القوة ضد اى دولة.
وكان ياشوانت سينها وزير الشؤون الخارجية الهندى قد قال للصحفيين الاسبوع الحالى / نحن واضحون جدا بشأن عدم اللجوء الى العمل العسكرى ضد اى دولة خاصة بغرض تغيير النظام./ وابلغ مسؤول بوزارة الخارجية الهندية ان موقف الهند بشأن العراق لم يتغير. وقال / سياستنا متسقة ولن تتغير خلال الايام او الاسابيع القليلة القادمة./
وفى المانيا رفض المستشار الالماني غيرهارد شرويدر مجددا مشاركة المانيا في حرب قد تشنها الولايات المتحدة على العراق منوها بان اكثر ما يحتاج اليه الشرق الاوسط حاليا هو السلام وليس الحرب.جاء ذلك في كلمة القاها شرويدر في مدينة بوتسدام الشرقية القريبة من برلين الليلة الماضية في اطار الحملة الانتخابية التي يقودها في البلاد قبل اجراء الانتخابات البرلمانية المقررة في 22 من سبتمبر القادم .ويأتي تصريح شرويدر هذا كرد فعل على تصريحات نائب الرئيس الامريكي ريتشارد شيني التي ادلى بها مؤخرا واكد فيها على ضرورة شن هجمة وقائية على العراق.
واوضح المسؤول الالماني الذي قرر حزبه منذ بدء الحملة الانتخابية جعل الملف العراقي واحدا من اهم مواضيع الحملة بانه كان من البديهي بعد احداث الحادي عشر من سبتمبرالوقوف الى جانب الولايات المتحدة وانه يتعين ان تتم مناقشة الخلافات في الآراء بين الاصدقاء بصراحة.
وعلى صعيد متصل انتقد شرويدر في حديث لمحطة التلفزيون الالمانية الخاصة ار تي ال تصريحات شيني واتهم الولايات المتحدة بتغيير موقفها مضيفا ان الخطا يتمثل في التغيير في الهدف وفي ذلك اشارة الى ان الهدف ينبغي ان يتمثل في عودة فريق الامم المتحدة الى العراق للتفتيش عن اسلحة الدمارالشامل. ومن جانبه اعتبر وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر تصريحات تشيني في حديث لصحيفة فلينسبورغر تاغيبلات الصادرة في مدينة فلينسبورغ الشمالية بانها خطر وخطا.
وحذر في الوقت نفسه من تفكك التحالف ضد الارهاب مؤكدا على تضامن المانيا مع مكافحة الارهاب منوها بانها لا تريد ان تقع في الاوسط.
فى الوقت نفسه ذكرت وكالة الانباء اليابانية /كيودو/ ان مسؤولين امريكيين و يابانيين بدأوا محادثات فى طوكيو امس يتوقع ان يكون فى مقدمة جدول اعمالها مسألة توجيه ضربة عسكرية امريكية للعراق. ونقلت الوكالة من موقعها على الانترنت عن مسؤولين يابانيين وصفهم المحادثات التى يترأس فيها الجانب الامريكى نائب وزير الخارجية ريتشارد ارميتاج والجانب اليابانى نائب وزير الخارجية يوكايو توكيوتشن بانها حوار استراتيجى يهدف الى مناقشة سبل تعزيزالعلاقات بين البلدين فى القضايا الامنية والاقتصادية. وذكرت ان الرئيس الامريكى جورج بوش ورئيس الوزراء اليابانى جونتشيرو كويزومى اتفقا خلال لقائهما فى شهر يونيو الماضى على عقد مثل هذا الاجتماع. وقالت انه لايستبعد ان يناقش ارميتاج وتوكيوتشن خلال اجتماعهما الخطط المطروحة لاسقاط النظام العراقى لوضعها كارضية للمحادثات المقررة ان تتم بين بوش وكويزومى فى 12 من سبتمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.