برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    الهلال: الأشعة أوضحت تعرض سالم الدوسري لإصابة في مفصل القدم    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي في الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة المرأة بين الدلال والدلالة(3)
نشر في اليوم يوم 26 - 08 - 2002

لقد ركز علوي الهاشمي على تتبع عناصر الطبيعة في الشعر البحريني بصفتها مظاهر جزئية او خارجية تشترك في إثارة إحساس الشاعر إزاء المرأة لتصوير حالة نفسية , ولو أنه تعامل مع هذه العناصر: البحر , الشمس , الغيث , الروض , الطير ... بما هي علامات أيقونة تفترض مشارا إليه ذهنيا غائبا تستحضره فعالية التقبل بوصفها تجربة في القراءة السيميائية. يفترض ان التصور التأويلي لأي نص بإمكانه استقصاء الجزئيات وضمها في كليات غير متناهية تبذر الشك دون ان تنتهي الى يقين مشترك . ولعل تعددية المنطلق النقدي ما هي الا احتمال وارد . ومطمح مشروع على اعتبار ان هذه المظاهر الطبيعية ليست مجرد مظاهر لحالات وصفية بل هي تعكس علاقات حضورية في اللحظة التي توحي فيها بوجود علاقات غيابية تحيل الغائب الدلالي . وهذا ما توصل إليه علوي الهاشمي من خلال مطابقته بين المرأة والطبيعة: ( أما استغراق الشاعر في الطبيعة فقد اتخذ منحى جديدا اكثر تطورا , بفضل المرأة , يعتمد في الأساس على تحريك تلك المظاهر الطبيعية وفق حركة الشعور , وطبقا للحالة النفسية التي كان محورها المرأة في الغالب وبهذه المطابقة بين الطبيعة والمرأة , دخل الشاعر أكثر في مرحلة المبالغة بين الشكل والمضمون في عمله الشعري , إذ اعتمد على توظيف عناصر الطبيعة ومظاهرها توظيفا نفسيا وفنيا) لتظل هذه المطابقة توحي بحالة نفسية أو شعورية , أما أن يلتذ بها الشاعر أو يسأم , وفي هذه الحال تصبح المرأة بهذا الشكل هي الغائب الوحيد.
ولنأخذ مثالا على هذا العمق في مقطوعة علي عبد الله خليفة:
يا حبيبي..
سوف ألقاك بتهليلي , وانغام الطبول.
سوف يلقاك ابتهالي
وسؤالي:
كيف طوقت بأعماق البحار
كيف حال البحر في صمت الليالي
كيف انتم في عيون الشمس ...في ذاك النهار
كيف انتم والليالي؟
ان حالة البحار بامكانها ان تكون حالة المرأة , ففي الحالتين يبحر الرجل اما في البحر سعيا وراء الرزق واما في وجدان المرأة بحثا عن الحب والاطمئنان ,وبما ان المرأة اكثر عمقا من البحر فقد حاول الشاعر سبر أغوار هذا العمق.
وربما كان الشاعر البحريني خلال هذه الحقبة الزمنية في فترة سنوات الستين يعتبر مرحلة البحث عن الذاكرة الابداعية التي تبحث عن شروط وجودها في الأعماق , لذلك كان ميله أكثر في أثناء ذلك الى النزعة الاجتماعية بما هي نظرة سائدة فرضت وجودها على الستينات والسبعينات , والشاعر في مسيرته هذه يصد افرازاته الابداعية عن هذا المبدأ من حيث كون الصورة الشعرية تهتم بطبيعة الحياة وأصولها الانعكاسية قبل ان يمنح الابداع قدراته المطلقة الى (مركزية المحور) والتحرر من ( الذاكرة المرجعية) وهو ما آلت اليه بعض القصائد التي استطاعت مقاربة ذلك كما هو الشأن عند علي عبدالله الخليفة الذي قارب بلورة ملامح البؤس المصيري للهم الذي تعاني منه هذه الذات في رؤيتها الابداعية:
يا سنين الغوص , يا ظلم الرجال
يا اتونا عشت كي تصلي سعيره
أيها المحروم يا ابن السندباد
زلزل الدنيا واسمعيني , وصعد
للسما صرخة حق لا تحيد
إذ متى انصف يا ليل الجواري والعبيد
ومتى ارفع رأسي للصواري
شامخا مثل شراعي في فضا كل البحار؟
أما قاسم حداد فقد استطاع أن ينظر الى المرأة من زاوية عميقة تتحول فيها الأنثى الى حقيقة إنسانية ف ( أيقونة البوح) هي صورة من تفجير الوعي البشري في تفجير هذه الحقيقة:
يثور الحب في قلبي من الداخل
ويهتز الصدى في الصدور يا أمي ..بلا حسبان
واشعر نشوة الانسان حيث يعيش
حين يثور , حين الرعشة الأولى
أحس حقيقة الانسان
فالمرأة في هذا المقطع الشعري هي الجوهر الشامل , وأية حقيقة في الأصل , هي ارتباط بهذه الشمولية.
وبذلك تكون شعرية الحضور هنا مدركة ليس باعتبارها رصدا لحالة ولكن من حيث كونها تستحضر البعد الإنساني الغائب ويحيلنا هذا التصور الى شعر صلاح عبد الصبور في سؤاله عن الإنسان الانسان:
يا شيخي بسام الدين
قل لي: ( أين الانسان .... الانسان؟)
الانسان الانسان عبر
ومضى لم يعرفه بشر
حفر الحصباء , ونام
وتغطى بالآلام....
ان مسيرة البحث عن حقيقة الإنسان هي السؤال الذي فجرته الفلسفة حين لم تمتلك غير تأملها وكذاك من حيث كون هذا السؤال هو الإحساس الأزلي الذي رافق كينونة الانسان.
وليس غريباً أن تكون المرأة سر هذا الإحساس فامتزاج العاطفة بالوعي يتضمن دلالات ذات أبعاد إنسانية تتمخض عنها تجربة المرأة في بعث مجتمع حضاري له ما يبرره في وجود المرأة/ الرؤيا.. وضمن هذا الملموس، تبدو المرأة العربية وكأنها خارجة لتوها من (بخنقها).فحتى وان تمثلها الشعراء باعتبارها كيانهم المتقد ووجودهم المأمول،إلا أن (ليل النص)لم يخرجها من سكون الواقع وثبوتيته، إلا ليدخلها مأزق السقوط في (هوة الظلام) وليس هذا هو الحضور الكينوني المرتقب لجوهر كيانها الذي هو امتداد للحضارة وللإنسان على السواء. ان الشعر العربي عموماً، لم يمنح المرأة خصوصية الكينونة،وبذلك يكون قد اقتصر على رصد وجودها في دائرة (الاثنى) حيث لا تنتظر من نفسها أكثر مما ينتظر منها. وليس غريباً أن تعاني صراعات الكبت والقلق والخوف في ثنائية: (الطابو/ الخلاص).
لقد جاء الذي ما جاء لولاه انطلاق هواي
ومات (البخنق)الملعون في صدري
كموت مات
لكن، حين لا يكون الخلاص نابعاً من الذات، بل منتظراً من الآخر، سرعان ما يرتطم بأشكال أخرى.
أيا أمي أريد حياة
سئمت تحجر الكلمات فوق جدارنا الصخري
سئمت الموت عبر حياتنا يسري
أريد حياتي الكبرى- أيا أمي بلا حسبان
بلا قبر جميع جهاته جدران
بلا سوط يحز حقيقة الإنسان
أريد الحلم أصنعه بلا قضبان
أريد الحب أشعره كما الإنسان
أنا إنسان يا أمي.. أنا إنسان
ان حضور المرأة بوصفها نصاً وكياناً، ووجوداً إنسانياً،وحالة صوفية،وكينونة وجدانية بعيداً عن صورتها الأنثوية المبتذلة في مواصفات محدودة مطابقة لمجتمع عربي لا يزال يجتر سؤالاته- هذا الحضور- هو ما ينبغي لأية إبداعية جمالية أن تحتضنه. ولذلك فإن شعرية الحضور هي تنوع على شعرية الغياب الدلالي المرهون بمعاني الامتلاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.