"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجان ملتقى خادم الحرمين الشريفين الاسلامي في جوهانسبيرج تواصل استعداداتها
تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن فهد
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2002

بدأت اللجان العاملة في ملتقى خادم الحرمين الشريفين الاسلامي الثقافي الذي تنظمه وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ويعقد ان شاء الله في (جوهانسبيرج) عاصمة جنوب افريقيا خلال الاسبوع الاول من شهر رجب المقبل 1423ه اعمالها للاعداد والتجهيز للملتقى الذي يعقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء.
ذكر ذلك وكيل الوزارة لشؤون الاوقاف الدكتور عبدالرحمن بن سليمان المطرودي واكد اهمية انعقاد هذا الملتقى الذي يتم لاول مرة في افريقيا بعد الملتقيات الخمسة التي عقدت في السنوات الماضية في دول القارة الاوروبية.
ونوه الدكتور المطرودي برعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز لهذه الملتقيات وقال: ان سموه الكريم يرعى ويتابع هذه الملتقيات بتوجيه سديد ودعم كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه-
ولفت النظر الى انه وضع لهذه الملتقيات التي تفخر وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بشرف التكليف بتنظيمها اهدافا تسعى الى تحقيقها من خلال وسائل وطرق معينة موضحا ان من الاهداف الرئيسة التي عنيت الملتقيات بتحقيقها خدمة الاقليات والجاليات المسلمة وذلك من خلال دراسة ومناقشة القضايا ذات الصلة بهم.
واوضح الدكتور المطرودي انه نظرا الى ان الاقليات والجاليات المسلمة تنتشر في العالم بشكل جعل قضاياها تتنوع وتتعدد بحسب ظروفها الاجتماعية والمكانية، لهذا كان من القواعد الرئيسة في تنظيم الملتقيات تتنوع الموضوعات بحسب الظروف الاجتماعية والمكانية والزمانية وذلك وفق خطة عمل روعي فيها اولويات الموضوعات وحاجة الاقليات دون النظر الى اي اعتبارات اخرى.
وفي هذا السياق قال الدكتور عبدالرحمن المطرودي: انه من هذا المنطلق كان اعلان معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد المشرف العام على الملتقيات في ختام الملتقى الخامس الذي عقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن العام الماضي ان الملتقى السادس سيعقد -ان شاء الله - في افريقيا.
واضاف قائلا: ان هذا التوجيه كان منسجما مع منهاج العمل الذي وضع لهذه الملتقيات هذا من جانب، ومن جانب آخر فان هذه الملتقيات تسعى الى بث روح الاسلام والعمل بتعاليمه ونبذ كل ما يخالف ذلك ولهذا تعلن موضوعاتها وتذاع توصياتها ونتائجها وتطبع وتوزيع بحوثها واوراق العمل فيها، وعليه فان ربط موضوعات الملتقيات او مكان انعقادها بأي اعتبار خارج عن منهاج عملها ليس له ما يسنده.
واعاد التوكيد على ان الملتقيات تسعى الى تحقيق اهداف معلنة وعامة بعيدا عن الاعتبارات الوقتية والمؤثرات الفكرية، بل تسعى الى تحقيق اهداف عامة، ومن اهمها واولاها غرس العقيدة الاسلامية الصافية في مفهومها ومعناها وفحواها، وان قيل ان من المهم التعامل مع الواقع ومعالجة قضاياه، فيقال ان التأسيس والتأصيل وربط ذلك بقواعد الشرع كفيل بمعالجة مشكلات الواقع، ورد التهم، وتفنيد الشبهات، والاجابة على التساؤلات.
وعن المشاركين في اعمال الملتقى وكيف يتم اختيارهم؟ وما المعايير التي يتم بموجبها تحديد الشخصيات المشاركة في الملتقيات وكذلك موضوعات الملتقيات ومحاورها؟ ابان الدكتور المطرودي ان عملية الاختيار تخضع الى اعتبارات كثيرة منها المكانة العلمية والمكانة الاعتبارية، وعلاقة اهتمامات الشخص وخبراته العلمية بموضوع الملتقى.
واستطرد قائلا: اما اختيار موضوعات الملتقى فيتم بالتشاور والتنسيق بين هذه الوزارة بمتابعة وتوجيه من قبل معالي الوزير مع المؤسسات الاسلامية العاملة بين الاقليات والجاليات المسلمة، وكذا مع بعض الشخصيات العلمية العاملة في وسط تلك الجاليات، ولهذه الملتقيات لجنة علمية مكونة بقرار من معالي الوزير من ذوي الكفاية العلمية والخبرة العملية تعنى باختيار الموضوع وتفريع عناصره، واختيار الباحثين فيه، ومتابعة طبع بحوثه واوراق العمل المقدمة في تحكيمها واعداد التوصيات والبيان الختامي، وهي التي تنسق في المشاورات التي تجري لاختيار الموضوع باشراف مباشر من قبل معالي الوزير.
وابان الدكتور المطرودي ان الوزارة تقوم بالتنسيق مع المؤسسات والمراكز الاسلامية عند البدء في التحضير لاعمال اي ملتقي وهذا شيء اساس لان تلك المؤسسات هي صاحبة العلاقة في كثير من توصيات ونتائج تلك الملتقيات، بل ان الامر يتعدي التنسيق الى التعاون في التنفيذ والتطبيق، ومن يطلع على برامج الملتقيات السابقة يدرك عمق التعاون واتساع رقعة المشاركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.