"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. آل الشيخ يفتتح الأقسام التنفيذية و الحاسب الآلي بالمحكمة الكبرى في جدة
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2002

افتتح معالى وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم ال الشيخ مساء امس الاول الاقسام التنفيذية والحاسب الآلي بالمحكمة الكبرى فى محافظة جدة بحضور رئيس المحكمة الكبرى المساعد فى محافظة جدة الدكتور راشد الهزاع
وقد اقيم حفل خطابى بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القيت كلمة رئيس المحكمة الكبرى بجدة اكد فيها ان القضاء الاسلامى سطر على مر العصور والازمنة باحكامه صفحات مشرقة بيضاء وجوانب مضيئة ارست العدل بين الناس على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم المسلم وغير المسلم القوي والضعيف الغنى والفقير الحاكم والمحكوم.
وقال اننا فى هذا البلد المبارك وبرعاية كريمة من ولاة امره نتفيأ ظلال تطبيق شرع الله فى هذه المحاكم الشرعية حيث اهتمت الدولة بشؤون القضاء واجراءات التقاضى فى نظم عديدة كان من آخرها نظام المرافعات الذى تم العمل به وكان من ثمار هذا النظام المبادرة الى انشاء هذه الاقسام الجديدة وهى قسم صحائف الدعوى وقسم المواعيد وقسم محضرى الخصوم وقسم الحجز والتنفيذ وقسم الخبراء.
عقب ذلك القى مدير عام فرع وزارة العدل بمنطقة مكة المكرمة صالح المنيف كلمة اكد فيها ان وزارة العدل قد حققت الكثير من المكتسبات والانجازات بتوفيق من الله تعالى ثم بدعم ولاة الامر اعزهم الله.
وأبان ان تدشين قاعة الحاسب الآلي وبدء العمل به فى هذه المحكمة الكبرى وافتتاح الاقسام الجديدة التى نص عليها نظام المرافعات يأتى ضمن منظومة الانجازات العديدة التى حققتها وزارة العدل بما يجسد اهتمام الدولة بالقضاء الشرعى ومرافقه ومؤسساته.
بعدها شاهد معالي وزير العدل والحضور عرضا مصورا للاقسام الجديدة والمهمات التى تقوم بها.
ثم القى معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد ال الشيخ كلمة اوضح فيها ان هذه الاقسام وجدت لان معظم الانظمة الجديدة التى ستطبق والتى بدئ فى تطبيقها تتطلب مثل هذه الاقسام الى جانب رغبة وزارة العدل فى معالجة المشكلة الدائمة فى نقص الايدى العاملة وكثرة الاعمال وتزاحم المراجعين على مكاتب القضاة.
وقال معاليه ولله الحمد.. نحن نملك العلم الشرعى والطمأنينة التى قد نكون اكثر حظا فى هذا الجانب من غيرنا لاننا نتمثل الشريعة الاسلامية ونعمل وفق احكامها ونطبق الجانب الشرعى فى الاعمال التى نقوم بها يوميا للوصول الى ما نسعى اليه جميعا فى هذه الوزارة وهو سرعة الفصل فى الموضوعات التى ترد للوزارة.
وابان معالي وزير العدل ان المستهدف من انشاء هذه الاقسام هم القضاة حتى يكونوا بمنأى عن الدخول فى مناقشة واجابة استفسارات المراجعين وحتى يستمر القاضى على مكانته.. اضافة الى وصول القضية اليه وقد حدد الموعد لها ونسق فى تحضير الخصوم الى جانب تخفيف الانتقال على المراجع من مكان الى مكان ومن مكتب الى مكتب.
ولفت معاليه النظر الى ان هناك مبنى قد تم استعراضه والمناقشة حياله وتمت الموافقة على انشائه لا يرتبط بالمبنى الجديد انما هو مستقل يكون فيه المراجع بعيدا عن مكاتب القضاة وسينفذ هنا فى محكمة جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.