تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتحام الساحة الأمريكية بالمبادرة العربية
نشر في اليوم يوم 08 - 08 - 2002

لاشك في أن الجهود العربية الموحدة خلال الفترة الأخيرة ستحدث آثارها في الساحة السياسية الأمريكية وفي خلخلة الرؤية الخالية من آليات التنفيذ لعملية التسوية والتي أعلن عنها الرئيس بوش في خطابه الشهير في الحادي عشر من الشهر الماضي دعوت في مقال بصحيفة اليوم كافة الزعماء العرب إلى العمل على ملء الفراغ السياسي الخطر الذي خلقه خطاب بوش، وكان اجتهادي في ذلك المقال محدد المعالم فلقد اعتبرت المبادرة العربية التي أطلقتها السعودية وتبنتها جميع الدول العربية في قمة بيروت سلاحاً فعالاً قادراً اذا ما أعدنا شحذ نصاله وإطلاقه على ملء الفراغ وإحباط مخططات شارون لاستخدام حالة الفراغ في تطبيق سياسة فجور القوة ضد الفلسطينيين وربما ضد سوريا ولبنان أيضاً
وإذا كان الكاتب المهموم بقضايا أمته لا يكتفي عادة بإطلاق الصيحات بل يتابع مجريات الواقع ليكتشف ما اذا كانت صيحته قد حققت صدى او أنها صادفت حالة توافق ارادات مع الحركة السياسية المطلوبة فان متابعتي للتحركات العربية منذ نشر ذلك المقال تحت عنوان "لماذا يخشى الإسرائيليون المبادرة العربية" قد أسفرت عن إحساس عميق بالاطمئنان، فلقد دللت اجتماعات لجنة المبادرة العربية التي انعقدت بالقاهرة على مستوى وزراء الخارجية على أن ساسة هذه الأمة يدركون خطورة حالة الفراغ السياسي الذي خلفها خطاب بوش كما انهم يواجهون الجوانب السلبية في رؤية بوش مواجهة حازمة خاصة فيما يتعلق بتركيزها على الزاوية الأمنية وقضية الإصلاحات في السلطة الفلسطينية وإهمالها للجانب السياسي الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي من ناحية وفيما يتصل بإغفال هذه الرؤية للجدول الزمني اللازم لتحقيق التسوية السياسية والذي يجدول الالتزامات التي يجب على الجانب الإسرائيلي القيام بها لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.
من هنا جاء تمسك وزراء الخارجية العرب بالإعلان عن انهم لا يقبلون أي رؤية للتسوية او أي مشروع سوى المبادرة العربية المقررة في بيروت مدعاة لاطمئنان عميق أشعرني بأن مقولة موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي خلال حرب 1967 والتي يحاول شارون اليوم إقناع الإدارة الأمريكية بصحتها وصواب التعامل على أساسها مع العالم العربي إنما هي مقولة تبطلها القبضة العربية الموحدة وحالة اللحمة السياسية والشعبية التي تحتضن وطننا العربي الكبير في المرحلة الراهنة، فلقد قال موشي ديان بعد أن نجحت قواته في احتلال أراضى ثلاث دول عربية في حرب يونيو 1967 "لقد وجدت الخريطة العربية رخوة مرت فيها قواتي كما تمر السكين في قطعة الزبد". إن التمسك العربي بالمبادرة واعتبارها المشروع الوحيد للسلام الذي تقبله الأمة يعني بكل صراحة كما عبر عن ذلك أمين عام الجامعة العربية في أعقاب اجتماع لجنة المبادرة رفض الجوانب السلبية في خطاب بوش والعمل على تنمية جوانبه الإيجابية لترقى رؤيته إلى مستوى المبادرة العربية ومشروعها المتكامل القائم على مقايضة كل الأرض المحتلة عام 1967 وحق العودة لخمسة ملايين لاجئ فلسطيني بالسلام.
وإذا كان هذا الموقف المبدئي الصلب يأتي ليقول بوضوح للساحة السياسية الأمريكية إن الخريطة السياسية العربية ليست بتلك الرخاوة التي يشيعها شارون ويحاول خطاب بوش اختبارها.. فان أهم ما يجب على كافة أعضاء النخبة الثقافية والروحية في العالم العربي سواء منهم من يملك ناصية الكتابة والقلم او من يملك ناصية البلاغة والخطابة، هو أن يلتفوا جميعاً حول الموقف الصلب الذي اتخذته قياداتنا السياسية وان نظهر للقائمين على إدارة الساحة الأمريكية والساحة الإسرائيلية أن الركن الركين في صلابة الخريطة السياسية العربية إنما يتمثل في رباطين متينين، الأول رباط يجمع كل مجتمع عربي ويشد كافة قواه الثقافية والروحية في لحمة واحدة مع قيادته السياسية حول هدف إحقاق الحق العربي في فلسطين، والثاني رباط يضم كافة الزعماء العرب على نفس الهدف ويوحد صفوفهم في حالة المواجهة السياسية مع الجوانب السلبية في رؤية بوش والتي تتناسب مع مخططات شارون.
إن مهمة النخبة الثقافية والروحية في كافة المجتمعات العربية هي أن تشد أزر قياداتنا في موقفهم الصلب الذي يقتضي بطبيعة الأمر مزيداً من الجهد والوقت ليحقق أهدافه الكاملة في تحرير الأرض العربية.
ومن المهم هنا أن نلاحظ أن التفويض الذي منحته لجنة المبادرة العربية لكل من مصر والمملكة والأردن لتمثيل اللجنة في الاتصالات الدولية سواء مع اللجنة الدولية الرباعية المشكلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا، يعني أننا سنشهد في الفترة المقبلة مزيداً من التنسيق بين هذه الدول العربية الثلاث باعتبارها ممثلة للقمة العربية ومبادرتها. إن هذا التوجه العربي نحو إنشاء الفعاليات الضرورية للتنسيق والمتابعة بين الحكومات العربية يمثل من وجهة نظري إحد الضمانات للحفاظ على الرباط بين الساسة العرب في المرحلة المقبلة لتأكيد مبدأ صلابة الخريطة السياسية العربية في مواجهة أية محاولات للاملاءات الخارجية.
إن من أهم التحديات المطروحة علينا في المرحلة المقبلة ذلك المشروع الذي بدأت ملامحه تفصح عن نفسها في خطط شارون والذي يصاغ تحت شعار "الأرض مقابل الوقت". إن هذا المشروع يعني ببساطة أن شارون سيحاول الحصول على موافقة الإدارة الأمريكية على فكرة السماح بالإعلان عن الدولة الفلسطينية المؤقتة مقابل موافقة العرب على تأجيل قضايا التسوية النهائية المتصلة بالحدود والقدس واللاجئين إلى زمن بعيد يتراوح بين عشر وخمس عشرة سنة. إن هذا المشروع يتطابق مع البرنامج السياسي لحكومة شارون الائتلافية وهو يعني في حقيقة الأمر تطبيق حل مرحلي طويل الأمد يسمح لإسرائيل بمواصلة عمليات قضم وهضم ارض الضفة الغربية من خلال التوسع الاستيطاني. من هنا وأعود فأكرر أن موقف الزعماء العرب في التمسك بالمبادرة العربية ورفض أي مشروع اخر للسلام يجب أن يحظى بالتقدير والمساندة الشعبية العربية الجارفة. ليشعر الطرف الآخر أن مناعة الخريطة السياسية العربية مؤسسة على رباط شعبي ورسمي متين.
* جامعة عين شمس القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.