قراءة الانسان المريض على نفسه افضل @ رجل مطوع يقرأ على ابنتي ويعطى مكافأة ما حكم أخذه لها وما حكم احضاره الى البيت؟ الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وصحبه ومن والاه احضار القارئ للبيت لا بأس به ان لم تكن هنالك خلوة فاذا كانت البنت معها والدها او اخوها فان ذلك صحيح واخذ الاجرة على القراءة جائز شرعا. لكنني اوجه ان قراءة غيره عليه لانه ليس هناك احد انفع للانسان من نفسه والقراءة الانسان على نفسه افضل من قراءة تحتاج الى استحضار عظمة الله تعالى وان هذه الآيات القرآنية والادعية الواردة تؤثر في هذا المرض وترفعه بإذن الله تعالى . عليه بالاستغفار مما قال @ انا وزوجي دائما في عراك ويقول لي كلاما لا يصح أن يقال وآخر مرة هجرني اربعة اشهر وعندي منه ثلاثة اولاد وانا آخذ حبوب منع الحمل من دون علمه هل يجوز ذلك وقلت له انا لا اريد ان اعيش معه وقلت له اتركني انا وعيالي في البيت؟ أولا: الرجل اذا غضب على زوجته لايجوز ان يتلفظ على زوجته بالفاظ مثل هذه الالفاظ فاذا كان الامر كما ذكرت الاخت فان الزوج قد وقع في محرم وعليه ان يستغفر الله ويتوب اليه والا يرجع الى مثل هذا القذف. الامر الثاني: بخصوص اخذ منع الحمل لا يجوز لها ان تأخذ هذه الحبوب الا باذنه لان له حقا في الولد كما هي لها حق في الولد فلذلك لابد من اخذ اذنه حتى يكون الامر مباحا ان شاء الله . وفيما يتعلق بطلبها ان تبقى مع الاولاد ونصيحتي له ولها قول النبي عليه الصلاة والسلام: (لايفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها شيئا رضي منها آخر) فعليهما اخذ مفهوم هذا الحديث النبوي الشريف فالواجب ان تقوم العلاقة الزوجية على هذا البناء. عليه كفارة يمين @ إذا شخص عاهد الله الا يكلم شخصا اساء اليه ثم نقض العهدوتكلم معه.. واشاروا عليه بان يتبرع ولكني يدرس ولا يعمل فمن اين يأتي بالمال لذلك؟ العهد هو في حكم اليمين اذا حدث هذا فعليه ان يكفر كفارة يمين ونية المؤمن خير من عمله كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم . @ عندي بنت تريد الزواج والحقيقة تستخدم في العرس الفستان الابيض والخطيب يقول ان استعمال هذا الفستان تقليد للنصارى اي لون غير الفستان حلال ام حرام؟ لا بأس ان تلبس العروس هذا الفستان المشهور الابيض المنتفش وذلك من الامور المباحة وليس هنالك ما يدل على حظره او تحريمه في الشريعة الاسلامية. ولا مانع من ارتداء اي لون آخر وارضاء الزوج بلبس لون آخر غير الابيض اولى. معذور عن عدم حضور صلاة الجماعة @ اعمل في احد البيوت في سنترال اذا حضرت صلاة الجماعة ظهرا او عصرا او المغرب اهل البيت يمنعونني من الذهاب لصلاة الجماعة فقط لا يمنعونني عن الصلاة، فهل من حقي الذهاب لصلاة الجماعة؟ يجوز للحارس ومن في معناه ان يترك صلاة الجماعة للحاجة وذلك نص عليه الفقهاء رحمهم الله تعالى فالحراس سواء كانوا عسكريين او غير عسكريين اذا اقتضت مصلحة العمل ان يبقوا في اماكنهم فلهم ذلك ويصلونها وهم مأجورون إن شاء الله تعالى فان حفظ الاموال سواء البيوت او النقديات مما يؤمر به شرعا. فعامل السنترال يصلي في مكانه فان استطاع ان يؤخرها قليلا قبل ان يخرج وقتها فيصليها جماعة مع غيره فهذا جيد. اما اذا كان صاحب سنترال فلا يجوز له ويجب عليه ان يصلي مع الجماعة، وكونه لا يرد على المكالمات ويذهب للصلاة فان ذلك لا يضيع شيئا. اما فهمي الاول للسؤال لانه حارس والحراس ممن يجوز لهم ترك صلاة الجماعة بنص فقهائنا رحمهم الله . اما كونه يعمل على السنترال فلا يجوز له ان يتخلف عن صلاة الجماعة ولو امروه بذلك. وامره بذلك معصية ولا يطيعهم في هذا. اما اذا كان السنترال سنترال امني فهذا حكمه حكم الحارس. الحضانة الشرعية @ تزوجت بامرأة ولدي طفل وتم الطلاق فمع من يكون الولد خاصة اذا كانت لا تستطيع تربية الولد تربية اسلامية وارى الولد في الايام المتفق عليها ويتربى الولد على تصرفات خارج نطاق الدين الاسلامي فأحاول جاهدا ذلك. ولكن عندما يذهب الى امه فيتعلم عندها اشياء لا تتفق مع الدين وعمره حوالي خمس سنوات هل احاسب امام الله على انني لم اربه التربية الاسلامية الصحيحة ام ان امه هي المسؤولة امام الله لانها لم تربه التربية الاسلامية الصحيحة رغم انها مسلمة وهي مسئولة عنه؟. بالنسبة للحضانة فهي للام شرعا سواء كانت الام سيئة ام لا اما انها ترتكب الفسق وغيره فانها لا تكون احق بهذا الولد وهو احق به شرعا والواجب عليه ان يأخذ هذا الولد وعلى كل اذا بقي الولد مع الام وهي بتلك الصفة في افساد الولد فان عليه ان يجتهد اذا جاء اليه الولد وما حمله الولد من افكار ومن سوء فان امه هي التي تبوء بإثمه. @ اللحوم التي لا نعرف كيفية ذبحها نأكل منها ام لا؟ اذا لم يذكر اسم الله على الذبيحة واذا كانت من بلاد فيها مسلمون فانه يأكل ولاشك وان كان في بلاد فيها يهود ونصارى فيأكل ويسمى الله عز وجل ولا يسأل. حكمها جائزة @ السمسرة حلال ام حرام؟ حكم السمسرة اذا كانت في الأمور المباحة فانها جائزة. صبغ الشعر لا بأس به للزوج @ كنت اصبغ شعري وصبغت كثيرا هل علي كفارة على ذلك؟ صبغ الشعر الذي اراه انه لا بأس به سواء كان بالسواد او بغيره اما بالسواد فهذا القول الذي رجحه العلامة ابن القيم رحمه الله وغيره اما قول النبي صلى الله عليه وسلم غيروا هذا وجنبوه السواد فان لفظة جنبوه السواد ليست من قول النبي صلى الله عليه وسلم وانما من قول احد رواة الحديث وادرجت في كلام النبي عليه الصلاة والسلام . فصبغ الشعر للتجمل للزوج جائز لابأس فيه إن شاء الله . @ ما حكم استخدام وسائل منع الحمل لمدة اكثر من سنتين مع رضا الزوج؟ جائز اخذ الموانع ولو لمدة طويلة ويشترط ان يكون ذلك تحت اشراف طبيبة حتى لا تضر المرأة برحمها وبالانجاب مستقبلا فاذا اشارالطبيب الى ان ذلك سائغ ولا ضرر عليها وان كانت هناك مصلحة للزوجين من استخدام هذه الموانع فهو جائز. @ ما حكم وضع اقنعة مكونة من زبادي وخيار على الوجه؟ اذا كان هذا علاجا مجربا وخلط هذه المواد ووضعها على الوجه يزيل الحبوب او النتوء او يصفي البشرة فانه جائز لأن الادوية مركبة من هذه الخيرات والنعم. @ ما حكم لبس العلاقي أمام النساء؟ الاحتشام هو سمة المؤمنة فعليها الاحتشام حتى تكون قدوة لغيرها إن شاء الله .