التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وضاح خنفر : لست عميلا لأمريكا ولم اجعل الجزيرة بوقا للاخوان المسلمين
نشر في الوئام يوم 05 - 10 - 2011

قال وضاح خنفر المدير السابق لشبكة الجزيرة ان الدكتور عزمي بشارة المفكر الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الاسرائيلية والنائب السابق في الكينست الاسرائيلي ليس له يد في خروجه من الجزيرة ، وقال خنفر في حوار نقلته جريدة العرب اليوم انه خرج من الجزيرة ليؤسس مؤسسة إعلامية جديدة ونفي ان يكون له اي صلة باي اجهزة امريكية ، كما نفي ان يكون قد حول الجزيرة الي منبر لجماعة الاخوان المسلمين ، ” الوئام ” نقلت اهم ما تناوله وضاح نقلا عن الزميلة العرب اليوم في هذا الحوار .
منذ اعلان خروج وضاح خنفر من الجزيرة والاشاعات تلاحقه .. فيقال ان عزمي بشارة وراء استقالتك او اقالتك ؟ ويقال ان علاقتك باجهزة امريكية هي السبب في ذلك ؟ اين الحقيقة وراء خروجكم من الجزيرة ؟
- أنا قضيت ثماني سنوات في العمل كمدير عام لشبكة الجزيرة ، واعتقد ان ثماني سنوات كافية لأي مسؤول إدارة أو قائد اداري لأن يقدم ما لديه من رؤية, وبالتالي, بعد ذلك قد لا يكون منصفا وعادلا للمؤسسة نفسها ولا للشخص اذا ما رأى انه قد استكمل هذه الرؤية, واصبح يعيش حالة جديدة, الا ان يتخذ القرار الذي اتخذته انا حتى من الباب النفسي والذهني. فبعد ثماني سنوات يبدأ الانسان يشعر ان هناك روتينا ونمطية في عمله. وفي تلك الحالة ينبغي له ان يفكر بالخروج. وانا اكملت الثماني سنوات وانا سعيد جدا بالقرار وكان لا بد ان اتحرك خارج المؤسسة.
اما عما تقول انها يد لعزمي بشارة في اقالتي فهذه اشاعة لا اساس لها من الصحة ، فالدكتور عزمي بشارة أعرفه كمفكر وأعرفه كمحلل استراتيجي وسياسي, وشارك في الجزيرة بجهد كبير أثناء السنوات الماضية الأخيرة, كما شارك في تغطية أحداث الثورات العربية أو الظهور على الشاشة ومشاركته أثْرَتْ ما قدمته شاشة الجزيرة.
وإذا كنت ستسأل عن الاشاعة إن كان عزمي بشارة له علاقة باستقالتي ام لا? فأقول لك مرة اخرى واؤكد لك ان قرار خروجي من المؤسسة لا علاقة له بهذه الاشاعات, والدكتور عزمي شخصية مفكرة واعلامي وانا احترم هذا الدور واقدره, وقد تختلف معه وقد تتفق معه ولكن هذه ليست قضيتنا ولا علاقة لموضوعي من قريب او من بعيد بالجزيرة او خروجي من الجزيرة.
وماذا عن علاقتكم الملتبسة باجهزة امريكية كما ظهر في وثائق ويكليكس ؟
هناك حوالي 400 وثيقة أو أكثر تتحدث عن علاقة الجزيرة بالولايات المتحدة الامريكية وليس عن وضاح خنفر على وجه التحديد , ولو أن القراء عادوا الى هذه الوثائق المنشورة اليوم على موقع “الجزيرة نت” لأدركوا حقيقة واضحة بان الولايات المتحدة الامريكية كانت تنظر الى الجزيرة بعين من التشكك والريبة طوال السنوات الممتدة من تغطيتنا لافغانستان الى نهاية جورج بوش, ولم يتخلل حتى تلك الفترة أية إشارة ايجابية حول الجزيرة, وكان هناك دائما اتهامات متصاعدة بانها تؤلب الرأي العام العربي وتبث اشرطة القاعدة واشرطة المقاومة في العراق.
وقد اتفقنا مع الامريكيين كما اتفقنا مع كل الذين راجعونا محتجين على تغطيات خاصة بالجزيرة, سواء روساً او صينيين او اوروبيين او افارقة او عرباً, على قاعدة بسيطة اذا كان الاحتجاج له علاقة بخطأ مهني وقعت فيه الجزيرة, فنحن قادرون على التعاطي مع الامر وتصحيحه, ويملي علينا ميثاق الشرف الصحافي ان نبين للمشاهدين الخطأ وربما نعتذر.
ولكن الاعتراض أو الاحتجاج ذا خلفيات سياسية القصد منه تلميع هذا الطرف أو ذاك الطرف, فاننا لسنا مؤسسة سياسية, وسنرفض أية املاءات أو ضغوط.
هذا عن الجزيرة ، اما عن ما يثار حول علاقتي بجهة هنا او هناك فيكفي ان اقول أن اسمي مدرج على قائمة الذين لا يُعطون تأشيرات لدخول الولايات المتحدة الامريكية, ودخلت إلى الان باستثناءات خاصة لفترات محددة لزيارات لعدة ايام ولكني اذا ذهبت الى السفارة الامريكية أرْفَض فورا من دخول الولايات المتحدة الامريكية.
أنا تقدمت من السفارة الامريكية بعدد من المرات للحصول على تأشيرات ورفضت, ولكن بسبب ان الجهات الداعية تدخلت عند الادارة الامريكية ووزارة الخارجية صدر ما يسمى باستثناء يعطى لمرة واحدة, ولعدد محدد من الايام, ولغرض محدد. ودخولي للولايات المتحدة ثلاث مرات تم بهذا الاجراء, واليوم ليست لدي تأشيرة لامريكا لانه دائما يقال لي ان اسمك مدرج على قائمة الممنوعين من السفر الى امريكا, وهذا ما تقوله السفارة الامريكية باستمرار.
هناك اتهام لك بأنك جعلت من الجزيرة منبرا لجماعة الاخوان المسلمين ، ما ردكم على ذلك ؟
- الجزيرة مؤسسة موجودة منذ 15 عاما قبل ان اكون في الجزيرة ، وتتشكل من جنسيات في العالم العربي وتضم كل الاديان والمذاهب والتوجهات السياسية وكنا ننظر في غرفة الاخبار كبوتقة جامعة في التنوع المذهبي والعرقي العربي. وكنت حريصا على بقاء هذا التنوع, لاني كنت أعلم ان قوة الجزيرة في هذا التنوع ولا يمكن ان يمتلك الحقيقة احد. واذا تحولت الجزيرة منبرا لاي توجه سياسي او حزب سياسي ستفقد قيمتها التحريرية وسوف تخسر جمهورا كبيرا من مشاهديها.
اما بالنسبة الى الاخوان المسلمين وغير الاخوان. فشاشتنا شاهد على اننا نقدم كل وجهات النظر السياسية والايديولوجية والفكرية ولا يستأثر طرف على طرف. قد يكون للاسلاميين في مرحلة من المراحل حضور بسبب احداث سياسية واخبار على الارض وقد يكون لغيرهم ولكن ليس هناك نهج على الاطلاق لتغييب رؤية على اخرى او تيار سياسي على آخر وهذا ما تكذبه الشاشة وتركيبة غرفة الاخبار والخلفيات المتنوعة لمذيعينا وصحافيينا.
بعد ان خرجت من الجزيرة ماذا سيفعل وضاح خنفر ، هل سيجلس في بيته مثلا ?
- سأستمر في المحيط الاعلامي. ما تحصّل لي في السنوات الاخيرة من اطلالة على الاعلام العربي والعالمي والمنهجية التي استطعت ان اكتسبها, سوف استثمرها في السنوات المقبلة في تنمية مجموعة من المحاور الاعلامية على المستوى العالمي.
لذلك انا مشغول في الاعداد للشكل الجديد في العمل الذي سأواصله في قطر ايضا , ولكن استطيع ان اقول لك انه سيتركز على مساعدة الاعلاميين من مختلف انحاء العالم في مزاولة مهنتهم, والتعرف على كثير من التطورات والاحداث ولا سيما المنطقة والعالم العربي والشرق الاوسط بشكل يساعدهم ويقوي نظرتهم التحليلية وفهمهم العميق لما يدور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.