تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام الحرم: في الدين الإسلامي شرائع محكمة لتحقيق التكافل بين أبناء الأمة
لتنشئة النفوس على فعل الخير
نشر في الوئام يوم 24 - 06 - 2016

أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن في الدين الإسلامي شرائع محكمة لتحقيق التكافل بين أبناء الأمة، وتنشئة النفوس على فعل الخير، وإسداء المعروف، والوعد على ذلك بعظيم الأجر وجزيل الثواب، مشيرا إلى أن شهر رمضان المبارك هو شهر البذل والجود والكرم والمواساة.
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: الحديث عن الجود في شهر الجود حديث لا ينقضي منه العجب، وكيف ينقضي العجب ونبي الجود عليه الصلاة والسلام جوده كالريح المرسلة، وهو أجود ما يكون في شهر رمضان وليس الجود بذل المال فحسب ، بل هو مفهوم أوسع وأشمل ، فالجود والكرم والسخاء كلمات يفسر بعضها بعضا ، ويدل بعضها على بعض كلمات كريمة تطلق على كل ما يحمد من أنواع الخير والشرف والعطاء.
قال بعض أهل العلم : " الكرم اسم واقع على كل أنواع الفضائل، ولفظ جامع لمعاني السماحة والبذل والنوائل " والله جواد كريم يحب الجود والكرم ويحب مكارم الأخلاق، ومن عظمت نعم الله عنده عظمت مؤونة الناس عليه، ومن لم يحتمل تلك المؤونة عرض النعمة للزوال.
وأضاف قائلا : وأكرم الناس أتقاهم، وأكرم الرجال نبي الله يوسف عليه السلام، فهو الكريم بن الكريم بن الكريم، وما ذلك إلا لأنه اجتمع له شرف النبوة، والعلم، والعفة، وكرم الأخلاق، والعدل ، ورئاسة الدين والدنيا ، فالكرم أيها الصائمون الكرام، والجود أيها القائمون الأجواد : مفهوم واسع ، يكون العبد كريما مع ربه بصلاح العقيدة وإحسان العبادة، وتجريد الإخلاص، وكريماً مع نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بحسن الاقتداء والمتابعة ، والحب ، والتوقير، وكريماً مع نفسه بإبعادها عن مواطن الذل والمهانة، وكريماً مع أهله وأقاربه ومع الناس أجمعين ، بحسن المعاملة والبذل والبر والتحمل، فمن ضحى براحة جسمه وبذلها تعباً وكدا في مصالح الناس ومصالح إخوانه فقد بذل غاية الكرم.
وأردف فضيلته يقول : من صرف الأوقات في خدمة المحتاجين فهو الجواد الكريم ، ومن بذل جاهه في سبيل الخير والشفاعة الحسنة ، ونصرة المظلوم ، ورفع المظالم ، وإعانة الضعيف ، ومشى مع الضعفاء لذوي السلطان والجاه فهو الكريم ومن أسقط دينه الذي على أخيه ، وأبرأ ذمته فهذا غاية الجود ناهيكم بسخاء النفس بسمو أخلاقها بِشراً وتبسما ، وصبرا ورفقا ، وعفوا وتحملا ، وبعداً عن الحسد ، والغل ، والشحناء شعاره ودثاره ، حُبَّ لأخيك ما تحب لنفسك ، يفرح لفرح إخوانه ، ويحزن لحزنهم ، ويتعفف عما في أيديهم كرم في المال وبذله ، وكرم في العلم ونشره ، وكرم في النصيحة وتقديمها ، وكرم في النفس وجاهها ، وكرم في القوة بإعانة الضعفاء ، وأكرم الكرم حسن الخلق.
وأوضح فضيلته أن الجود والسخاء صفات تحمل صاحبها على بذل الخير من غير منِّ ، يقول جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه وعن أبائه : " إن لله وجوها من خلقه خلقهم لقضاء حوائج عباده ، يرون الجود مجدا ، والأفضال مغنما ، والله يحب مكارم الأخلاق ".
مشيراً إلى أن الكرم والجود ، والبذل والعطاء من حسن إسلام المرء ، ومن كمال إيمانه ، ودليل على حسن الظن بالله ، والكرامة في الدنيا يقول على رضي الله عنه : " إذا أقبلت عليك الدنيا فانفق فإنها لا تفنى ، وإذا أدبرت فأنفق فإنها لا تبقى وأنت للمال إذا أمسكته ، والمال لك إذا أنفقته، وكرم الرجل يحببه إلى أضداده ، وبخلهُ يُبغِّضه إلى أولاده.
ورأى فضيلته أن الكرم يتجلى ويتبين في الهيئة والحال التي يكون عليها الكريم من الحرص على السرية في الإنفاق، واستصغار ما يبذل ، والمبادرة ، وعدم التباطؤ ، وتجنب المن ، مع ما تَقَرُّ به النفس من التلذذ بالإعطاء ، والسهولة في البذل ، مع التواضع.
وفتح الأبواب أمام أصحاب الحوائج ، وتخير الألفاظ والأساليب التي تحفظ الكرامة للسائلين، ناهيكم بمن تسمو به نفسه، ويرقى به سخاؤه وكرمه ليرى أن الفضل والمن لصاحب الحاجة وطالب المعروف ، فهذا من نوادر الرجال ، وغرائب الكرام ، ثم يترقى ويترقى ليصل إلى مرتبة الإيثار وتقديم حاجة غيره على حاجة نفسه ، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون.
وتطرق إمام وخطيب المسجد الحرام إلى السخي النبيل ، وحذر من أن تكون المهانة طريقا إلى سخائه ، والخوف سبيلا إلى عطائه ، وطالب بأن يكون جوده كرما ورغبة ، لا لؤما ورهبة ، وقد قالوا: لا تكن مثل الصائد يلقى الحب للطائر وهو لا يريد نفعه بل يريد نفع نفسه.
وقال فضيلته : هذه وقفة في هذا الشهر الكريم شهر الجود مع نبي الجود في شهر رمضان عليه الصلاة والسلام محمد صلى الله عليه وسلم الذي يعطي عطاء من لا يخشى الفقر ولا الفاقة بل كان من كرمه ومراعاته للمشاعر والمنازل أنه ينوع أصناف العطاء والصدقات ، فتارة بالهبة ، وتارة بالصدقة ، وتارة بالهدية ، وتارة بشراء الشيء ثم يعطي البائع الثمن والسلعة جميعا، فهذه صور وأساليب من البذل والكرم والسخاء تلاحظ فيها مراعاة طبائع الناس ومنازلهم ومشاعرهم وحفظ كرامتهم إنه محمد صلى الله عليه وسلم الذي يصل الرحم ، ويحمل الكل ، ويكسب المعدوم ، ويقري الضيف ، ويعين على نوائب الدهر، وفي صحيح البخاري من حديث جابر رضي الله عنه قال : " ما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قط فقال : لا ".
وأضاف قائلاً : إن عليه الصلاة والسلام كان يؤثر على نفسه ، فيعطي العطاء ويمضي الشهر والشهران ولا يوقد في بيته نار ومن كرمه عليه الصلاة والسلام أنه يعطي من يحب ومن لا يحب ، بل أجزل العطاء لقوم ناصبوه العداء ، ورفعوا السلاح في وجهه ، وصدوا عن دعوته ، وأخرجوه من بلده ، وما أعطاهم إلا لينقذهم من النار ، فلم ينتقم منهم بقتلهم ، ولم ينتصر عليهم فتركهم على كفرهم ، ولم يكلهم إلى ضعف إيمانهم ، بل أغدق عليهم بالمال ليطرد وحشتهم ، ويروض تمردهم ، ويمكِّن الإيمان من قلوبهم ، فكان كرمه كرما على كرم ، لا يبلغ معشارَه بشر ، وهل أكرم من هذا التوجيه النبوي في أسرى بدر حين قال عليه الصلاة والسلام : " واستوصوا بالأسرى خيرا " .
يقول أبو عزيز بن عمير أخو مصعب بن عمير وكان من الأسرى يقول : فكانوا إذا قدموا غذاءهم أو عشاءهم خصوني بالخبز ، وأكلوا التمر ، لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياهم بنا ، ما تقع في يد رجل منهم كسرة خبز إلا نفحني بها ، فأستحي أن أردها على أحدهم ، فيردها علي ما يمسها.
وبين فضيلته أن ثمة كرم نبوي من نوع أخر ، إنه كرم التزكية الخالدة ، والشهادة الإيمانية المحفوظة ، وهو أعظم كرم وأعظم شهادة ذلك أن الجود والسخاء أخلاق كريمة عرفتها النفوس الكبيرة ، فبرزت في أعمالهم ، ومدحوا بها في منتديات الكرام ، وهي دليل على علو الهمة ، وعلو القدر ، وفي فقدها المذمة والعار ، مشيراً إلى أن الكرم عادة السادات ، وشيم الأحرار والبذل الواسع في إخلاص ورحمة يغسل الذنوب ويمحوا الخطايا وصنائع المعروف تقي مصارع السوء ، وصدقة السر تطفئ غضب الرب ، وصلة الرحم تزيد العمر.
وأبان فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام أن هذا الشهر الكريم هو شهر البذل والجود والإحسان ذلك أن مشاهد الفقراء والمحتاجين واليتامى والأيامى تستثير في نفس المؤمن جذوة الإيمان وتثير مشاعر العطف ، فلا يهدأ بال المؤمن ، ولا تستقر نفسه حتى يذهب ما بهم من حاجة ، ويرتفع ما حل بهم من عوز ، ومن أجل هذا كانت دعوة ديننا إلى التنافس في الخيرات ، والتسابق إلى المكرمات وإن عمل الأجواد والأسخياء هو – بعون الله – اليد الحانية التي يسوقها المولى جل وعلا لتمتد على كل أرض ، وتجوب كل قطر ، لتمسح دموع اليتامى ، وتبدد أحزان الثكلى ، وتقتلع مآسي الأرامل ، وترعى الأطفال ، وتحنو على المنكوبين والمشردين ، وتعالج المرضى ، وتنشر العلم ، في فلسطين ، وفي ديار الشام ، والعراق ، واليمن ، وفي بورما ، وأفريقيا الوسطى ، وأماكن أخرى في الداخل والخارج .
وقال : إنه إذا أراد الله بعبده خيرا استعمله في قضاء حوائج الناس وإطعامُ الطعام طريق إلى دار السلام ، والإنفاق يزيد البركة في الرزق وفي العمر ، ويزكي النفس ويطهرها من أدران الأنانية والشح غير أنه يخطئ من يظن أن الكرم بالكثرة ، أو أن من أكثر فهو الكريم ، بل الكرم نزاهة النفس عن الحرام ، وسخاؤها بما تمتلك، موضحاً أنه إذا كان ذلك كذلك فمعاذ الله أن يكون الإسراف كرما ، فكثير من مفاهيم بعض الناس للكرم اليوم مخالف لمفهوم الشرع القويم والعقل السليم، فصنيعهم سرف مذموم في إنفاق غير رشيد ، وولائم باذخة ، وأنواع من الأطعمة والموائد ، يدعى لها من لا يحتاجها ، ويمنع منها محتاجها ، مع ما يقارن ذلك من التطلع للمديح والمباهاة والفخر والسمعة ، يقدم ما يقدم من الأنواع والكميات لا يقصد إلا محمدة الناس ، فإذا أشبع نفسه من المدائح ألقى أكوام الطعام في النفايات والبراري – عياذا بالله – من كفر النعمة مع وجود من يتضور جوعا في ديار المسلمين ويعيش بؤسا ، ويعاني فقراً وحرماناً .
وأضاف فضيلته قائلا " ويأبى الله والمؤمنون وتأبى الفطرة السليمة أن يكون هذا كرما ، فوربك ليسألن عن هذا النعيم ، ومن يستهين به ويجعله ميدانا للمفاخرة الكاذبة والرياء والسمعة فقد كفر النعمة ، وعرضها للزوال إن لم يتب إلى الله ويرجع إليه ويستغفره ، هذه سنة الله في الإسراف والمسرفين، والله لا يحب المسرفين، والمسرفون هم أصحاب النار " .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.