الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترك البيع إذا نودي لصلاة الجمعة
نشر في الوئام يوم 12 - 10 - 2014

نصلي خمس مرات في اليوم، ونتوقف عن شؤون الحياة لكي نؤدي الصلاة المكتوبة، وتُغلَق جميع المنافع التي يحتاجها الناس سواء الضرورية أو غيرها، عدا المستشفيات، وقد يَعُدَ البعض ذلك ميزة تميزنا عن غيرنا، وتقليد ديني أنزلوه منزل الواجب الذي لا جدل فيه.
فتُوقَف جميع الأنشطة حتى قبل بداية دخول الوقت، وتبدأ مرحلة تنبيه الناس إلى أن وقت الصلاة قريب، ثم تتوقف كليا، فنرى طوابير السيارات عند محطات البترول، في وقت يكون فيه العامل السيخي متمددا داخل غرفته، وحصل على راحة لم يحلم بها في أي بلد آخر.. وهناك مِن ورائه طائرُه أو موعد ضروري، فينتظر حاله حال غيره.
وفي وقت يتبضع فيه الناس في المحلات، والكل أمامه عربة التسوق، وقبل الصلاة بلحظات يخرجونهم، وحتى لو كنت أمام المحاسب فلا يمكن أن يخلص مَن وَقَف في الطابور ويذهب إلى الصلاة، بل يكون أمامه ثلاثة متسوقين أو أقل فيغلق الصندوق، وليست عليه ملامة، فهو عبد مأمور، مع أن الصلاة لا يمكن أن يخرج وقتها بسرعة، ففي الأمر سعة، وبعض المحلات الكبيره تسمح بأن تتسوق تحت الأضواء الخافتة، لكن لن تحاسِب إلا بعد انتهاء وقت الصلاة، وبعضهم يأمر الناس بالخروج فيركنون عرباتهم على جنب ويخرجون، فيجلس الناس عند الباب، خصوصا النساء لأنه لم توفر لهن غرفة صغيرة للصلاة عند المحلات، ولا حتى كراسي خارجية، ناهيك بالأسواق الداخلية وافتراش النساء أمام المحلات، ومنهم من يجلس في السيارات، والبعض يذهب إلى المسجد، والكثير عمالة أو سائقون غير مسلمين، لكن مثلنا ينتظرون، حتى تنقضي الصلاة ثم يرجع كل واحد ليضع في عربته باقي حاجياته..
وحتى ملاهي الأطفال في الأسواق والمتنزهات تغلِق كأنه وجبت عليهم الصلاة.
لِمَ كل هذا! في الوقت الذي كانت الصلاة راحة جعلوها تعطيلا للناس، فتجدنا نسرع ونأخذ حاجاتنا بقلق حتى لا يغلق المحل ولا نضطر إلى الانتظار خارجا والتأخر في العودة، خصوصا وقت صلاة المغرب والعشاء، لأن الوقت بينهم قليلا، لماذا لا توضع في المحلات الكبيرة والمكتبات غرفة صغيرة واحدة للرجال وواحدة للنساء، حتى إذا حَلَّت الصلاة أدوا فرضهم بسهولة من دون إغلاق المحل وأكملوا تسوقهم..
ولو نظرنا إلى الأمر من ناحية أخرى، هل إقفال المحلات والصيدليات والمحطات بأمر ديني أم أمر مجتمعي فُرِض على الناس من أجل التمسك بمظهر المجتمع المتدين الذي يطبق الشريعة ولو متنطعا بالدين، وحتى يكون المجتمع على خطى واحدة..
غالب فئات المجتمع تؤيد إغلاق المحلات وتوقف جميع الأنشطة، بلا دليل سوى أنهم تعودوا إغلاقها، وأن الناس لن تصلي إلا بإغلاق كل محل حتى لو كان شيء ضروريا جدا، فلا ضير عندهم، أهم شيء أن يمشي المجتمع على طريقة واحدة، وتقليد واحد..
أعرف أن كلامي لا يعجب هؤلاء، ومن الصعب إقناعهم، ويظنون أني ضد المساجد وإقامة الصلاة، وأعرف أن الصلاة سكن وراحة للنفس، وأن من ضمن ما يسعد الأنسان ويجعله مطمئنا هو المحافظة على الصلاة، لكن ليس عن طريق تعطيل المصالح وتوقف جميع الخدمات.
جميع المسلمين بالعالم مثلنا يصلّون، لكن لم يجعلوا الصلاة سببا لتوقف الحياة، بل يمارسون حياتهم بشكل تلقائي، فيسمع المؤذن ويذهب إلى المسجد بكل رغبة..
يفترض أن يكون إغلاق المحلات اختياريا، فمن يُرِد إغلاق محله ليرتاح لإقامة الصلاة أو يكافئ عماله المسلمين فله ذلك، ومن أراد أن يفتحها فله ذلك، خصوصا أن الكثير من المحلات بها عمالة هندوسية وسيخية ومسيحية لا تعرف الصلاة، ووقت الصلاة هو وقت راحة لهم، على الأقل نضمن أن هناك أماكن خدمات مستمرة قد يحتاجها أحدنا بأي لحظة..
إن توقف الأعمال جميعها وقت الصلاة من دون مراعاة مصالح الناس هو تكليف إضافي، لنجعل الدين مظهرا خارجيا حتى نُثْبِتَ للعالم أننا الوحيدون الذين نحترم الصلاة، ونقدسها، حتى لو كان على حساب احتياجات الناس المريض منهم والمسافر، خصوصا أن كل وقت صلاة يحسب لها نصف ساعة لتتوقف فيها جميع الأنشطة.
لأنه من أراد الصلاة مجرد ما يدخل وقتها فسيفرغ نفسه لها، ولن ينتظر أن يُجبَر بتوقيف عمله وإخراجه من المحل لكي يصلي.
ودينيا ترك البيع فقط وقت صلاة الجمعة، قال تعالى (يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصّلاة مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.. ولا أظن أنه داخل في البيع الصيدلية والمحطة أو باقي أيام الأسبوع، لأنها حاجات أساسية لا يستغني عنها الناس،
وقد يقول قائل إن إيقاف الحياة العامة ساعتين ونصف في اليوم ليس كثيرا من أجل الصلاة، وأنا أقول: نعم، ليس كثيرا حتى لو صليت ما بدا لك، لكن إذا كنت في مسجدك أو مصلاك، وليس خارجه وتعطيل لمصالح العباد.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: ترك البيع إذا نودي لصلاة الجمعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.