إن الإنسان يولد وفي عنقه معلق كيسان، كيس صغير أمامه يرى به عيوب الناس، وكيس ضخم خلفه يحوي عيوبه.. لذلك هو لا يرى عيوبه أبدًا. هذا المفهوم نكاد نراه يوميًّا من أشخاص أدمنوا نقد الآخرين، وذمّ كل شيء حولهم، ونسوا أن يصلحوا عيوبهم ويصوبوا أخطاءهم. تجد شخصًا ينتقد فساد الإدارات الحكومية، وهو أول من يتأخر عن مواعيده، وآخر يشيد بالحرية ويشتم الطغاة، وهو في بيته نموذج التسلط والدكتاتورية. وهي في المقابل تنتقد سوء أدب أبناء جارتها ولا ترى تربية أبنائها، وتذم كسل الخادمة وهي لا تكاد تخدم نفسها.. واستمر بنا الحال حتى انفصل داخلنا عن الخارج. وغدا التناقض جليًّا لدينا بل ولحظيًّا دون أن ندرك ذلك، فتجدنا ننتقد من جلسوا قبلنا في المنتزه أو الحديقة ونذمهم.. ثم نفعل مثلهم تمامًا ونترك بصمة مرورنا على المكان.. نفايات وفوضى. إن هذا التناقض مرده توجيه سهام النقد دومًا للخارج.. وتضخيم أخطاء الآخرين.. وفي المقابل الانحياز للنفس والتماس العذر لها دومًا... وتجاهل أخطائها تماما. ولا شك أن هذا الأسلوب يصيب الإنسان بحالة فصام، فيعتقد أنه ما دام يفكر أفكارًا مثالية وينتقد كل ما هو مخالف لهذه الفكرة أو الصورة، فهو المثالي الذي يعيش في أفكاره، بينما واقعه عكس ذلك تمامًا. والنقد المستمر للآخرين والانتقاص منهم، يوصل رسالة من اللا واعي مفادها أنا أفضل منكم وأعلى شأنًا.. باختصار هو ادعاء للمثالية بشكل غير مباشر. لا بأس بقليل من النقد الهادف أو الملاحظات لأجل التحسين، لكن أن يصبح النقد أسلوب تفكير ومنهج حياة وطابع شخصية فهُنا المشكلة. وليست كثرة نقد الآخرين وتوجيه سهام الذم مهارة أو ميزة، بل يدلان على فكر غير متزن، وغير موضوعي بل وكلما زاد النقد دلّ على نقص كبير في الداخل. وفي الغالب هو لا يصدر إلا عن نفسية سوداوية.. لأن التركيز على العيوب هو سمة الأشخاص المحبَطين السلبيين ومن يمتلكون عين الذبابة لا عين النحلة. وهناك فرق بين النقد المقنن الموضوعي الذي هدفه الإصلاح، والذي يتوجه لسلوك أو وضع محدد ولا يأخذ صفة التعميم، وبين النقد الذي يطرح لمجرد الذم والتشفي والانتقاص، وتفريغ شحنات غضب مكبوت لا يدرى كيف أتت ولا أين تذهب. ولو وجه كل شخص منا مرآته إلى الداخل وأخذ بتحسين نفسه ومعالجة كل قصورها، لغدت الحياة مكانًا أفضل ولتلاشت كثير من مشكلاتنا اليومية. بل وبلا مبالغة لصلح حالنا ولتقدمنا. إن مَلَكة إدراك الذات أو معرفة الذات ملَكة جوهرية وأساسية في نجاح الإنسان وسعادته.. لأنها الملَكة التي تمكنه من أن يرى نفسه على حقيقتها بكل إيجابياتها وسلبياتها دون تضخيم أو تهميش… فيعزز إيجابياتها ويعالج سلبياتها. وإذا لم تمتلك هذه الملَكة أو لم تنمِها جيدًا فاستشِر صديقًا صدوقًا مخلصًا لك، هو مرآتك لإظهار كل عيوبك وكل محاسنك. يجب أن نعي أن الحياة ليست كاملة ولن يصلحها كثرة انتقادنا… بل هو سلوك مدمر وأول ضحاياه: نحن. إن الإنسان الجميل هو الذي يرى أن الجمال والخير والحق هي الأصل في الحياة والناس وما غيرها طارئ. صدقوني نحتاج إلى كثير من التقبُّل، وقليل من النقد، حتى نستطيع أن نستمتع بحياتنا وندرك جمالها.. رابط الخبر بصحيفة الوئام: المرايا الخارجية