تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كات أكاديمي» تطبيق يستعين بصور القطط لتعليم اللغات الجديدة
نشر في الوئام يوم 03 - 12 - 2013

خلال السنوات القليلة الماضية صارت صور القطط الصغيرة والجميلة تمثل ما يشبه الهوس لدى بعض مستخدمي الإنترنت حول العالم، وحققت بعض القطط، من دون أن تدري، شهرة جعلتها أقرب إلى نجوم الفن والرياضة، ونالت صورها ومقاطع الفيديو الخاصة بها المنشورة على موقع «يوتيوب» ملايين المشاهدات، ويسعى تطبيق جديد للهواتف الذكية لاستثمار الولع بصور القطط وتعبيراتها الطريفة في مساعدة الأشخاص على تعلم اللغات الجديدة.
وتنتشر عبر مواقع الإنترنت والشبكات الاجتماعية أعداد هائلة من الصور التي يشاركها المستخدمون، كما خُصصت مواقع بالكامل لصور القطط، يحظى بعضها بملايين الزيارات كل شهر.
ومن بين نجوم القطط في عالم الإنترنت، القط المعروف باسم «جيرمبي كات»، الذي يتميز بملامح وجهه الغاضبة، وحظيت أولى صوره المنشورة على الإنترنت ب1.5 مليون مشاهدة خلال الساعات ال36 الأولى، وتطور الأمر بعد ذلك إلى موقع خاص به، وصفحة على موقع «فيس بوك» يصل عدد معجبيها إلى 2.5 مليون شخص، إضافة إلى «نيان»، الذي ظهر قبل ثلاث سنوات، وهو فيديو بالرسوم المتحركة لقط يتحرك في الفضاء مع موسيقى أغنية يابانية، وتمت مشاهدته أكثر من 100 مليون مرة على موقع «يوتيوب».
وهذا جعل القطط تُصنف واحدة من «الميم»، وهو مصطلح يشير إلى انتشار فكرة أو نمط أو رمز عبر المواقع والشبكات الاجتماعية، كعبارة أو خطأ إملائي متعمد أو صورة، الأمر الذي دفع شركة «ميمريس» البريطانية للتفكير في الاستفادة من هذا الاتجاه الشائع في تحسين ذاكرة الأشخاص عند تعلمهم اللغات.
وبدأت «ميمريس» قبل ثلاث سنوات تقديم دورات تعليمية في اللغات وبعض العلوم عبر موقعها على الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، تعتمد فيها على البطاقات التعليمية والصور، وتشير الشركة إلى نجاحها في مساعدة 100 مليون مستخدم على اكتساب مهارات لغوية جديدة.
وبحثت «ميمريس» في العوامل التي تُساعد مستخدمي دوراتها على تذكر المعلومات الجديدة، وكشف فريق عمل الشركة عن وجود رابط بين الصور المضحكة وقدرة الشخص على استرجاع العبارات التي تعلمها، واتجه في ما بعد إلى تحديد أي نوع من الصور أو الذكريات البصرية ساعد المستخدمين على التذكر والتعلم بسرعة، وبين التحليل أن صور القطط من بين فئات الصور الأكثر فاعلية في المساعدة على التذكر.
واستناداً إلى هذا التحليل، طورت الشركة البريطانية تطبيق «كات أكاديمي»، وكشفت عن الإصدار الأول منه لتعليم اللغة الإسبانية خلال نوفمبر الماضي، ويُتاح التطبيق عبر متجر «آي تونز» للأجهزة العاملة بنظام «آي أو إس» مقابل 99 سنتاً.بحسب الامارات اليوم.
ويعرض «كات أكاديمي» 1000 صورة لقطط بتعبيرات وجلسات مختلفة مرحة مع جُمَل معبرة باللغة الإسبانية، إضافة إلى الكلمات والعبارات والقواعد النحوية الأساسية، واختبارات عدّة تغطي الكتابة والاستماع والمحادثة، ويسعى القائمون على التطبيق ليكون خياراً يلجأ إليه المستخدمون للتسلية والتعلم عبر هواتفهم الذكية.
وتستشهد «ميمريس» في شرحها لأسباب نجاح أسلوبها الجديد بدراسة يابانية أجريت العام الماضي، وأشارت إلى العلاقة بين الصور الجذابة وتحسين الوظيفة الإدراكية، ووجدت الدراسة دوراً للصور الجذابة، خصوصاً للقطط الصغيرة في تحسين أداء الوظائف المعرفية.
ونقل تقرير نشره موقع «بي بي سي» عن أحد مؤسسي الشركة، ويدعى إد كوك، قوله «إن فن الذاكرة هو فن استخدام المعلومات»، وسبق لكوك نيل جائزة «غراند ماستر أوف ميموري» للذاكرة عام 2004، التي تتطلب القدرة على حفظ 1000 رقم خلال ساعة واحدة، وتذكر ترتيب أوجه 10 بطاقات خلال ساعة، وتذكر ترتيب أحد أوجه البطاقات خلال أقل من دقيقتين.
وأضاف كوك: «التطبيق يعلّم من خلال صور شيقة، ويمكنك استخدام خيالك بطريقةٍ فعالة»، وأشار إلى أنهم وجدوا صور القطط هي الأكثر شعبية على موقعهم، وأرجعوا ذلك في البداية إلى الاهتمام المتزايد بها على الإنترنت، لكن تبين في ما بعد أن جاذبية صور القطط تعني انتباه المستخدمين.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بن هوه «على مدى ال10 آلاف عام الماضية، اعتدنا اعتبار القطط أسلحة للجاذبية الشاملة، ووصفها بأنها أكثر تعقيداً وقدرة على التعبير من الكلاب، وهو ما أدى إلى شهرتها عبر الإنترنت».
واعتمد فريق «ميمريس» على الحشد الجماعي لتكوين قاعدة من الصور لتطبيق «كات أكاديميي»، وأدرجوا في مدونة على منصة «تمبلر» 1000 عبارة، وطلبوا من الزوار إرسال صور لقطط مرحة يُمكن أن تُلائم هذه العبارات، وهو ما أتاح لهم خيارات متنوعة.
لكن هنا يبرز تساؤل، فهل يمكن لتطبيق مثل «كات أكاديميي» أن يؤثر في أسلوب التعلم للأفضل؟ وللإجابة عنه يرى الخبير المتخصص في علم النفس التربوي، باري بورن، أنه «كلما زاد التأثير البصري وأحيط بعددٍ أقل من الكلمات، زادت فاعلية الأداة تعليمية»، مشيراً إلى أهمية المزج بين الفكاهة والتأثير البصري، وهو ما يظهر في الأشياء التي تنتشر على الإنترنت والإعلانات التي تجذب انتباه الأشخاص.
وربما يفتح «كات أكاديمي» الباب لنقل الإقبال على صور القطط الموجودة على الإنترنت إلى مرحلة أخرى، تقدم فيها ما هو أكثر من الضحك والتسلية، وتكون أداة تعليمية، ويعتقد إد كوك أن هذه هي الحال، ويُعلق آمالاً كبيرة على تطبيقات أخرى في المستقبل.
وتخطط «ميمريس» لتوفير إصدار من تطبيق «كات أكاديمي» لنظام التشغيل «أندرويد»، وإتاحة لغات أخرى مستقبلاً.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «كات أكاديمي» تطبيق يستعين بصور القطط لتعليم اللغات الجديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.