محمد السويهري: الشاعر عبدالله العصيمي شاعر تجلت موهبته داخل ساحة المحاورة شارك في برنامج شاعر المعنى بنسخته الثالثة في مسرح الامانة بالمنطقة الشرقية ووضع له بصمة مميزة حيث تطرق الى لحن جديد لم يسبق لأي شاعر محاورة أن تطرق له ..العصيمي اجبر الجميع على الإشادة بهذا اللحن وفي مقدمتهم أعضاء لجنة التحكيم فحين يجتمع الشعر مع الادب يكون نتاجه الشاعر عبدالله العصيمي الوئام التقت به في حوار كان جريئاً ومليئاً بالصراحة حتى لا نفسد عليكم متعة الحوار نترككم مع نقاطه… س/ متى بدأ الشاعر عبدالله العصيمي ممارسة شعر المحاورة ؟ ج/ أنا من الصغر مولع بشعر المحاورة وأتابعه عن كثب ولكن أعتقد أن إنطلاقتي الحقيقية كانت قبل خمسة أعوام من خلال ميادين المحاورة كممارسة فعلية أمام الجمهور وبين الصفوف ، ولازلت أمارس هذا الفن بروح المتطلع الذي يتمنى أن يقدّم ما يليق ويرضى ذائقة الجمهور المتعطش لفن المحاورة . س/ متى كان ظهورك على ساحة المحاورة ؟ ج / تقريبا كما ذكرت سابقاً قبل خمس سنوات . س/ مع من كان بداياتك ؟ وبمن تأثرت من شعراء المحاورة ؟ ج/ بداياتي كانت في نطاق متواضع محصورة في مناسبات القبيلة أو في منطقتي الطائف وما جاورها ومع شعراء أحترم اللعب معهم ولكن تظل مسألة ان الشاعر لابد أن يعري موهبته اهتماما كاملا من خلال صقلها مع شعراء لهم باعهم الأطول في فنه الذي يقدمه للناس . هي الأهم . من ناحية التأثر ليس تأثراً بمسماه التقليدي كالتقليد مثلا بالعكس التأثر الذي يجعل الشاعر يستفيد من تجارب الآخرين إيجابا وسلبا والعمل على رسم منهج مستقل وخط سير يخصه هو المفترض و لكن يظل عمالقة شعراء المحاورة لهم السبق في وضعهم مدارس قلطوية بارزة ومهمة متاحة للجميع للاستفادة منها . س/ كيف تصف مشاركتك في شاعر المعنى ؟ ج / تجربة ناجحة وإضافة لي وللبرنامج أيضاً .من خلال انهم قدموني للجمهور وانا وضعت لحن يُغنى في ساحات المحاورة حتى الأن . س/ اين يرى عبدالله نفسه قبل وبعد شاعر المعنى ؟ ج/ شاعر يتطلع للأفضل ولكن ما اشعر به الان اكثر هي المسؤولية الكبيرة تجاه الجمهور . س/ مالذي أضافه شاعر المعنى لك ؟ ج / العمل على موهبتي بالشكل الذي يقدمها للناس عمقاً ونجاحاً . واضاف لي اضافة الوهج وقدمني بشكل واسع . س/ ماذا قدم شاعر المعنى لشعراء المحاورة ؟ ج / قدمهم للناس وابرزهم بشكل واضح ولفت انتباه اصحاب الحفلات لهم بشكل جيد . س/ في شاعر المعنى تطرقت الي لحن جديد هل كنت مخطط له من قبل ؟ ام كان وليدة اللحظة ؟ ج / من قدح راسي كما يقال وأفتخر بإشادة اللجنة كأول شاعر في المسابقة قدم لحن جديد . س/ كيف كان شعورك بعد اشادة اللجنة باللحن ؟ ج / شعور فخر وانصاف . س/هل كنت تستحق الحصول على جائزة اجمل لحن ؟ ج / مسألة الإستحقاق ليس انا من يحددها الحكم هو الجمهور . س/ حرمانك من جائزة اجمل لحن في شاعر المعنى رغم الإشادات هل هو بفعل فاعل ؟ ام ان اللحن الفائز يستحق ؟ ج / لا نسميها حرمان بقدر ماهي مسألة توافيق وحظوظ ومن حصّل شيء يستاهله ، انا لا اتهم احد ولست في كرسي المظلوم . هي مسألة حظ وتوفيق من الله . س/يقال بأنك بعد شاعر المعنى أصبحت تطالب بمبالغ ضخمة لإحياء الحفلات لا يتقاضاها شعراء كبار ، هل هذا من باب الغرور؟ ج/ هذا كلام عاري من الصحة ولا أساس له وما اتقاضاه من مبلغ عرفاً جرت عليه العادة في شعر المحاورة كغيري من الشعراء اما مبلغ ضخم او غرورا معاذ الله ان اكون ماديا او مغرورا . س/ من ترى من شعراء القبيلة سيحمل لقب( شاعر القبيلة) بعد مستور العصيمي؟ ج/ كل شاعر جيد ومبدع هو شاعر قبيلته اياً كانت قبيلته . ولكن يظل الرمز له مكانته وتاريخه الذي يُجمع عليه الجميع من خلال ما يتركه من عمل إبداعي . ومستور العصيمي اطال الله في عمره رمز ورقم صعب من الصعب تجاوزه . س/ هل صحيح ما يقال … ان شعراء الجيل الماضي يقسون في المحاورة على الشعراء الشباب ؟ ج / انا لم اعاصر هذا على الصعيد الشخصي حتى اعترف به ولكن الشاعر الجيد والخصم يضع له مكانة ويفرض نفسه بشكل رائع . وكثير شعراء شباب برزوا بين شعراء عمالقة واصبحوا كبارا يقارعون كبار الشعراء . س/كيف تجد علاقتك مع شعر النظم؟ ج / علاقة متذبذبة لست مهتما به بشكل فاعل وإنما متى ما دعت مناسبته طوّعته . بينما شعر المحاورة هو الذي يتسيد اهتمامي حالياً . س/ هل مكاتب تنسيق الحفلات للشعراء قامت بدورها المطلوب منها ؟ ج / نحن لهم وهم لنا وكلانا يكمل الأخر ، لهم دور بارز ونتطلع منهم الأكثر حيث لا استغناء عنهم لدورهم البارز والمهم في تنظيم الحفلات وتدوينها وحفظها كأرث أدبي . س/ يقال في الوقت الحالي كثير من المحاورات تخلو من المعنى …هل تؤيد ذلك؟ ج / المعنى العمود الفقري لشعر المحاورة ولا يمكن ان تستقيم الملعبة بلا معنى . ولكن من فضل الله أنا اجد في اقتناصي للمعنى منافسة وتحديا مع نفسي لذلك المعنى هو لعبتي . س/ هل في ساحة المحاورة شعراء لايستحقون البروز ؟ وهل فيه شعراء ظلموا ؟ ج / في كل مجال هذا المنطق ، وساحة المحاورة ليست استثناء ولكن الجيد يفرض نفسه مهما تكالبت عليه الظروف ومن سار على الدرب وصل . س/ الشليليات هل هي موجوده في ساحة المحاورة ؟ وكيف القضاء عليها ؟ ج / الشللية التي تفرز شعرا حقيقيا انا اعتقد انها ايجابية وما عدى ذلك تعتبر تكتلات للمناورة لكي تمرر من خلالها بعض النوايا الغير جيدة . س/ المزايدات في المبالغ المالية من قبل الشعراء من اجل حضور الحفلة والانسحاب من الاخرى … بماذا تفسرها ؟ ج / انا اعتقد لكل انسان تفكيره وقناعاته التي تخصه . وبالتالي انا من وجهة نظري ان الشعر ليس ورقة تفاوضية او قضية للمزايدة . الشعر امانة والأدب مسؤولية الجميع . س/ من وجهة نظرك من هو الشاعر المظلوم اعلاميا ؟ ج / الذي ليس بينه وبين الأعلام حلقة وصل . وان كان لديه ما يقدمه فليبحث عن وسيلة تواصل او جسر يعبر من خلاله للوصول بشكل افضل ومفيد للجمهور . فالجمهور لا يرحم والتاريخ لا يجامل احداً . س/ كلمة اخيرة تود اضافتها ؟ ج / شكراً لك اخي محمد على هذه الإستضافة وتشرفت بكم واتمنى اني قدمت ما يمليه ضميري اولا ثم ما يرضيكم . وعسانا عند حسن الظن دائما . رابط الخبر بصحيفة الوئام: الشاعر عبدالله العصيمي ل #الوئام : الحظ خدم الفائز بأجمل لحن في شاعر المعنى #السعودية