المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيول وواشنطن ترفعان مستوى التأهب أمام تهديدات بيونغ يانغ

رفعت كوريا الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة أمس الأربعاء مستوى التأهب العسكري المشترك بينهما في مواجهة “تهديد حيوي” من كوريا الشمالية التي قد تكون على وشك اطلاق صاروخ أو اكثر مع اقتراب ذكرى عيد ميلاد مؤسسها في 15 ابريل الجاري.
وقال مسؤول عسكري فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية، إن القيادة المشتركة للقوات الاميركية والكورية الجنوبية رفعت من 3 الى 2 مستوى التأهب المشترك ما يشير إلى “تهديد حيوي” أو “تهديد قاتل”، والمستوى 1 يعني حالة الحرب، لكن المستوى الحالي يعني تعزيز اجراءات المراقبة والاستخبارات العسكرية وليس استنفارا عمليا للجيوش.
وقال يون بيونغ سي وزير الخارجية الكوري الجنوبي أمام البرلمان ان اطلاق صاروخ يمكن ان يحصل “في أي وقت اعتبارا من الآن محذرا بيونغ يانغ من العقوبات الجديدة التي ستفرض عليها في حال قيامها بمثل هذا العمل.
كما أعلنت اليابان أمس الأربعاء “حالة الاستنفار” لاعتراض أي صاروخ يهدد الارخبيل،وكانت اليابان نشرت الثلاثاء صواريخ باتريوت في قلب عاصمتها استعدادا للدفاع عن سكان طوكيو الكبرى البالغ عددهم 30 مليونا من أي هجوم كوري شمالي محتمل، ومن المرتقب نشر بطاريات أيضا لاعتراض صواريخ في جزيرة اوكيناوا بجنوب البلاد.
وقد وجه بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة خلال زيارته إلى روما يوم الثلاثاء نداء من أجل التهدئة معتبرا إن مستوى التوتر “خطير جدا”، وقال “إن حادثة صغيرة ناجمة عن حسابات أو أحكام خاطئة، يمكن أن تخلق وضعا يخرج عن السيطرة”.
وكثفت بيونغ يانغ في الأسابيع الأخيرة من تصريحاتها الحربية بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة عليها بعد التجربة النووية التي أجرتها في فبراير، وغضبها من المناورات العسكرية المشتركة الجارية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، حيث نصبت بيونغ يانغ على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان اللذين يمكن أن يبلغ مداهما أربعة آلاف كلم ويطالا نظريا كوريا الجنوبية أو اليابان أو حتى جزيرة غوام حيث توجد قاعدة اميركية بحسب سيول.
وتقول الاستخبارات العسكرية الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية اصبحت مستعدة لإطلاق صاروخ، مشيرة الى ان ذلك قد يحصل قرابة 15 ابريل في ذكرى عيد ميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ الذي توفي في 1994.
ونقلت وكالة أنباء يونهاب عن مصدر حكومي القول إن النظام الكوري الشمالي يمكن أن يقوم باطلاق عدة صواريخ. فقد تم رصد آليات تحمل بطاريات اطلاق وهي تنقل صواريخ سكود التي يبلغ مداها مئات الكيلومترات ورودونغ البالغ مداها أكثر من ألف كل، وأضاف المصدر “هناك مؤشرات متزايدة على تحضيرات لإطلاق عدة صواريخ”.
وبعد أن أعتبرت بعض الدول هذه التهديدات مجرد مزايدات، لوحت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء بالتهديد بحرب “نووية” ونصحت الأجانب في كوريا الجنوبية بالرحيل، فيما تتساءل كوريا الجنوبية وحلفاؤها الغربيون حول النوايا الفعلية للزعيم الكوري الشمالي الشاب كيم جونغ-اون الذي لم يبلغ الثلاثين من العمر بعد وخلف والده كيم جونغ إيل عند وفاته في ديسمبر 2011.
من جهته حذر سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم الاربعاء من تأثير المناورات العسكرية على الأزمة مع كوريا الشمالية، لكنه قال إن موسكو وواشنطن متفقتان في موقفهما من الوضع، وقال لافروف للصحافيين في أثناء لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري في لندن على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني “بخصوص كوريا الشمالية ليست لدينا خلافات مع الولايات المتحدة”، وتابع “ينبغي ألا يخيف أحد الآخرين بمناورات عسكرية، وهناك فرص كبيرة في تهدئة الأمور كلها”، من دون أن يوضح أسماء البلدان التي تجري هذه المناورات.
وأعلن الاتحاد الاوروبي يوم الأربعاء إنه لا ينوي في هذه المرحلة اجلاء بعثاته الدبلوماسية لا من بيونغ يانغ أو من سيول،وقالت كاثرين اشتون المتحدثة باسم وزيرة الخارجية الأوروبية “على رغم التوترات الحالية التي تحاول كوريا الشمالية عمدا زيادتها عبر خطاب عدائي، نعتبر أن الوضع في كوريا الشمالية لا يبرر اجلاء البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
وكانت بيونغ يانغ سحبت الثلاثاء الموظفين الكوريين الشماليين البالغ عددهم 53 الفا الذين يعملون في موقع كايسونغ الصناعي المشترك مع كوريا الجنوبية والواقع على أراضيها. وكانت حظرت منذ 3 ابريل على العمال الكوريين الجنوبيين دخوله.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: سيول وواشنطن ترفعان مستوى التأهب أمام تهديدات بيونغ يانغ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.