شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظيم ملتقى الخط العربي المعاصر بالمدينة المنورة
بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية
نشر في الوئام يوم 11 - 02 - 2013

تنظم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية مسابقة (ملتقى الخط العربي المعاصر الدولي) تحت شعار “المدينة المنورة في عيون الخطاطين” ضمن نشاطاتها بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م وذلك خلال شهر شعبان 1434ه الموافق شهر يونية 2013م.
وبين وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن الهدف من المسابقة هو إثراء فن الخط العربي وتشجيع الخطاطين والخطاطات في الدول العربية ولإسلامية على الإبداع والابتكار والاستلهام من تراث الخط العربي الأصيل والتواصل وتبادل التجارب والحوار، والتعبير عن هذه المناسبة الثقافية والفنية الغالية على الجميع.
وأشار إلى أن الجوائز المالية التي رصدتها الوزارة للفائزين تبلغ (200,000) مائتا ألف ريال في الخط العربي القاعدي الذي يعطي المشارك فرصة المنافسة بأعمال خطية متضمنة آية أو حديثا أو شعرا أو حكمة أو جملا أو حروفا عربية في مجال فن الخط العربي القاعدي بأنواعه وفروعه وجمالياته الزُخرُفية، وألوان تعطي ثقافة بصرية جديدة ضمن صيغ جمالية مواكبة للاتجاهات العالمية المعاصرة.
وحدّد الحجيلان شروط المسابقة المفتوحة للخطاطين من الدول العربية والإسلامية من الجنسين ومنها حرية اختيار نوع الخط أو الأسلوب الذي يفضله المشارك وكذلك المضمون ، والمشاركة بعملين كحد أقصى على أن يكون العمل المقدم من إنتاج المشارك وابتكاره وغير منقول أو مكرر، وحديث قدر الإمكان ، وأن لا يكون سبق حصوله على جوائز، وأن تكون الأعمال أصلية وليست مستنسخة أو مطبوعة.
وأوضح أن جميع الأعمال الخطية تعاد لأصحابها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة في حالة فوز العمل الخطي بجائزة تعود ملكيته وحقوق طبعه للوزارة لافتاً إلى إقامة فعاليات مصاحبة للمسابقة مثل أمسية ثقافية عن أعمال الملتقى وورشتي عمل تطبيقية خطية، وتدريبية خطية وزخرفية إضافة إلى محاضرة في أنواع الخط العربي وجمالياته.
وحث وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الراغبين في المشاركة بمسابقة الملتقى إرسال صور للأعمال الخطية المشاركة بدقة عالية (300DPI) على البريد الالكتروني:
[email protected]
وإرفاق استمارة المشاركة مع السيرة الذاتية بملف ورد (word). مبيناً أن آخر موعد لإرسال الصور هو 30 جماد الثاني 1434ه الموافق 10 مايو 2013م ، وللاستفسارات الهامة والعاجلة المراسلة على البريد الاليكتروني السابق.
وعن طريقة اختيار الأعمال المشاركة في المعرض والتحكيم أفاد وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بأنه سيكون على النحو الآتي :
أولا: الفرز والقبول بالاطلاع علي صورة كل عمل خطي على حده، من خلال المعايير الخاصة بالعمل الخطي الجديد المبتكر، ثم يُطلب من الخطاط تسليم عمله المقبول للمشاركة في الملتقى.
ثانيا: تحكيم الأعمال الخطية الفائزة من واقع أصل الأعمال، وذلك وفق القيم الفنية: (الفرادة، والابتكار، والرؤية الخاصة، والتمكن التقني، والمعاصرة، وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني).
وأبان الدكتور ناصر الحجيلان أنه سيتم استضافة الخطاطين الفائزين والمكرمين والمستضافين في الملتقى وتؤمن لهم تذاكر السفر والإقامة، وكذلك النقاد والإعلاميين للمشاركة في فعاليات الملتقى.
تجدر الإشارة إلى أن جوائز الملتقى موزعة كالآتي:
1-الجائزة الكبرى: قيمتها مبلغ وقدره (45.000) خمسة وأربعون ألف ريال ودرع وشهادة.
2- الجائزة الثانية: قيمتها مبلغ وقدره (40.000) أربعون ألف ريال ودرع وشهادة.
3-الجائزة الثالثة: قيمتها مبلغ وقدره (35.000) خمسة وثلاثون ألف ريال ودرع وشهادة.
4- ثلاثة جوائز: قيمة كل منها مبلغ وقدره (10.000) عشرة آلاف ريال ودرع وشهادة.
5- عشرة جوائز (جوائز لجنة التحكيم): قيمة كل منها مبلغ وقدره (5.000) خمسة آلاف ريال ودرع وشهادة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: تنظيم ملتقى الخط العربي المعاصر بالمدينة المنورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.