يقول الكاتب المبدع عبد الحميد البكوش: (لا بد لسائق عربة الخيول من أن يغيّر ملابسه عندما يصبح سائقاً لباص، وإلا حالت ملابسه السابقة الفضفاضة ونعله المفتوح دون قدرته على القيادة والحركة داخل المركبة الآلية! هذا من حيث المظهر مثلاً، أما من حيث المضمون أو المخبر، فإن مدارك سائق عربة الخيول سوف تتسع من معرفته بحركة الخيل وعجلات الخشب، إلى فهمٍ لطاقة الوقود وعامل الهواء المضغوط في عجلات المطاط بالإسفلت وأشياء أخرى كثيرة! هذا الطرح البسيط يعمِّقُ الشعور بالمفارقة الطويلة بين مرحلتي النمو والتنمية، النمو حيث تأخذ الأشياء دورتها الكاملة، والتنمية حيث تُغتصب الأشياء على النمو، وتضرب البيوت المحميَّة لاستعجال الشيء قبل أوانه! لكل عصر آلياته، ولكل مرحلة معطياتها بل مأخذاتها، ولا أبالغ إذا قلت تردياتها، حين تسكن الخيمة وتضع بداخلها “ماكروويف” لطهي الطعام، حفظنا الله من عمى الألوان! نشتم القطارات ونستخدمها، ونمدح الخيول ولكن العصر تجاوزها، نتحدّث عن جماليات الشارع، ونسكن في الغرف، نتغنى بنقاء الصحراء ونستنشق لوثة الحضارة ومخلّفات التلوث! نقف مع الحضارة برؤية رمادية، لا لون لها ولا طعم، نرتعب من هذا الضوء مثل خائف سلطوا عليه سراجاً مضيئاً، ففزع مذعوراً وهو في ظلمات من كهفه، يعمد إلى حجب الأنوار بأصابعه النحيلة! حسنا ماذا بقي ؟ بقي القول متى نركب العربة بكل تبعاتها؟! متى نركب القطار بعقلية القطار، لا بعقلية العربة؟! حتى الرؤوس يجب صيانتها وتنظيفها مما التصق بها من مقولات عبر التاريخ، فمن التزوير أن نقول: (لا ناقة لي فيها ولا جمل)! ونحن هجرنا الجَمَل ومعاطنه، والإبل ومضاربها، وامتطينا صهوة الريح على طائرة كأنها البرق، أو سيارة كأنها الرعد، من هنا (يسعدني ويشرفني) أن أرفض مقولة (لا ناقة لي فيها ولا جمل)، وأستعيض عنها بالذي هو خير، قائلاً لمُحدِّثي: لماذا أذهب إلى العراق و(لا طائرة لي فيها ولا سيارة)! مُعتذراً من جدّهم الشاعر الطغرائي القائل: لِمَ الإِقَامَةُ فِي الزَّوْرَاءِ، لاَ وَطَنِي * فِيهَا، وَلاَ نَاقَتَيِ فِيهَا وَلاَ جَمَلِي؟! أحمد عبد الرحمن العرفج [email protected] arfaj1 مقالات سابقة