هيئة السياحة تطلق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    الإمارات.. رجل يقاضي زوجته بسبب «شيك»    المجمعة وحرمة تختتمان صالون أدب    "الأمم المتحدة" تؤكد ضرورة زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة    مدرب الأخضر يستبعد "سالم الدوسري"و"المالكي" قبل لقاء أستراليا وإندونيسيا    رابطة محترفات التنس: الأمريكية "جوف" تقصي المصنفة الأولى عالميًا    «ملتقى البناء السعودي» يكشف عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع الكفاءة وتقليل الهدر    إغلاق مؤشرات البورصة الأمريكية على ارتفاع    بيع شاهين ب 210 آلاف ريال في الليلة ال 18 لمزاد نادي الصقور السعودي    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على أحد بثلاثية    "موسم الرياض" وهيئة السياحة يحتفلون في اطلاق"Pokémon GO"    أمين منطقة القصيم يفتتح معرض "أشلي هوم" في مدينة بريدة    أمانة القصيم تواصل أعمال تأهيل ثلاث حدائق بمدينة بريدة    عروض المناطيد المضيئة تتلألأ في سماء "شتاء جازان 25"    برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة.. انطلاق مؤتمر طب العيون 2024    فان نيستلروي فخور بمسيرته كمدرب مؤقت مع يونايتد ويتمنى الاستمرار    النصر يتغلّب على الرياض بهدف في دوري روشن للمحترفين    المملكة تختتم مشاركتها في المنتدى الحضري العالمي wuf12 بالقاهرة    القبض على شخص بمنطقة الجوف لترويجه مادة الحشيش المخدر    مدرب الأخضر يضم محمد القحطاني ويستبعد سالم الدوسري وعبدالإله المالكي    المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    حائل: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عرس الدم" في الأوبرا بدمشق.. الشغف اللاتيني كله
نشر في الوطن يوم 27 - 06 - 2010

قدمت الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، بالتعاون مع سفارة المملكة الإسبانية بدمشق، نهاية الأسبوع الماضي عرض فلامنكو "عرس الدم"، و"سويت فلامنكا"، أحيته فرقة أنطونيو غاديس على مسرح الأوبرا في دمشق.
و"عرس الدم" اسم لمسرحية شهيرة كتبها شاعر إسبانيا القتيل فديريكو غارثيا لوركا، وصوّر فيها مأساة عشق دامٍ يربط بين رجل متزوج وشابة، كانت خطيبته في وقتٍ سابق على زواجه، وفي ليلة زواج خطيبته السابقة من ابن الرجل الذي قتله والده منذ سنوات يأتي الزوج العاشق لحضور الحفل، فيتأجج في قلبه العشق، وتستجيب العروس له فتهرب من حفلة الزفاف، تاركة وراءها الفضيحة; ورغبة من العريس المخدوع في الانتقام يلحق بالعاشقين اللذين اختبآ في الغابة القريبة، ويتبعه رجال القرية المدافعون عن الشرف والتقاليد. وعندما يعثر عليهما تدور بين الغريمين معركة بالخناجر أمام العاشقة البائسة يقتل فيها كل منهما الآخر.
هذه القصة البسيطة صاغها لوركا شعراً ممسرحاً، وصمم الرقصات الإسباني الراحل أنطونيو غاديس، كما نقلها المخرج الإسباني كارلوس ساورا إلى السينما بأسلوبه الخاص.
وتتجلى عبقرية غاديس في هذا العمل، كون الرقص وحده دون صوت، ودون موسيقى، ومن خلال إضاءة ذكية، استطاع أن يصل إلى مستوى الشعر الحقيقي، وأن يعادل بحركات الجسم وحدها ما صاغه لوركا كلمات ودراما من الشعر الخالص.
تقاسم الجمهور الشغف مع الراقصين، وبالشغف اللاتيني أشعل الراقصون والراقصات، بعروض إفرادية وثنائية وجماعية، مسرحاً ممتلئاً عن آخره، تمر في فضائه ملامح من تأثيرات غربية وشرقية لا تخطئها العين أو الأذن، فرحلة الفلامنكو هي امتزاج لتراث غجري مر من بلاد الهند وفارس، قاطعاً تلك المسافات الجغرافية والاجتماعية ليشكل حاصلاً ل"تراثات" شعوب عديدة في الطريق إلى إسبانيا، وهناك أخذ الفلامنكو من تأثيرات المغرب العربي الممتزج بدوره بموروث 800 عام من الوجود العربي في الأندلس. نجد ملامح ذلك في أصوات المغنين "الرواة" على طريقة التروبادور، وفي ألحان الأكف في تصفيق معد ومتنوع، وفي الأصوات الفجائعية لحناجر المغنين، كذلك في تسخير الأجساد كلها حتى تضرب الأقدام الأرض في ما يشبه حركات "الدبكة" المعروفة في بلاد الشام؛ إنه الشغف الذي جمع شرق العالم القديم بغربه، في متتاليات من الفلامكنو تبدو متكررة الحركات، ومن هنا تأتي صعوبتها، حيث يجهد الراقص في التنويع على منمنمات يصعب التقاطها إلا من قبل جسد شغوف وعين شغوفة.
ثم قدمت الفرقة "سويت فلامنكا"، وهو العمل الذي بدأ به أنطونيو غاديس مهنته في الرقص الإفرادي عام 1963. وهذه الرقصات تشكلت تباعاً لتكوِّن متتالية الفلامنكو بعد خمسة أعوام، فقد تألفت من ثمان قطع من رقصات الفلامنكو التقليدية التي قدمها غاديس من وجهة نظره الخاصة. وهذه المتتالية تعتبر الجزء الثاني لِ"المتتالية الإسبانية". كما تنوي الفرقة إعادة بنائها وتقديمها على خشبة المسرح في الأعوام القادمة.
ومتتالية الفلامنكو هي سلسلة أرقام تقدم مواجهة مفاجئة لجماليات رقص الفلامنكو، مع الرقصات الإفرادية، والثنائيات ومجموعات الرقص، لتعرض كل جوانب الفلامنكو كما رآها أنطونيو غاديس من منظوره الخاص، لكنها طريقة لم تعد مستخدمة هذه الأيام، وسبق وصفها بأنها أعمال كلاسيكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.