قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    «جيروزاليم بوست»: هل فقدت إسرائيل نفوذها في صفقة الأسرى؟    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    IFS توقع شراكة استراتيجية مع الشركة السعودية للحاسبات الإلكترونية لتجدد التزامها تجاه النمو والتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوسالمي: المسرح السعودي يعاني التهميش وانعدام الدعم
أكدت أن على المسرحيين العرب توحيد صفوفهم للنهوض بفنهم
نشر في الوطن يوم 20 - 01 - 2012

أكدت المؤلفة والمخرجة المسرحية التونسية مريم بوسالمي أن المسرح السعودي يعاني من أزمة انعدام الدعم والتهميش وغياب الحرية، مضيفة أن هذه الحالة مشتركة في الوطن العربي ولكن بنسب متفاوتة.
وقالت بوسالمي ل"الوطن" بعد فوز عرضها المسرحي "مرض زهايمر" خلال المهرجان العربي للمسرح الرابع بعمّان، الذي اختتم الأحد الماضي " لا بد للمسرحيين العرب أن يوحدوا صفوفهم للنهوض بالمسرح العربي". وأضافت أن فوز "مرض زهايمر" تتويج للمسرح التونسي على وجه عام وشرف لكل مسرحي تونسي. وقالت عن المسرحية " إنها نوع من التأرجح بين الذكريات والنسيان، لا تروي حكاية بل تستحضرها، ففي الحياة تنطلق جميع الأشياء أحيانا في كل الاتجاهات ولا تأتي على نفس الوتيرة، كذلك هي الأحداث في هذه المسرحية، وهي تتعلق باستقصاء علاقة والد بابنه في حالة توتر قد تتشعب وقد تنشرخ وقد تتضخم بفعل نفث من الهذيان يوّلده مرض الزهايمر. وتتخذ المسرحية شكل الابتكار اللفظي المستوحى من اضطراب اللغة والأفكار عند مريض الزهايمر، إذ يقوم السرد على التشظي كمحاولة لتنشيط ذاكرة تالفة". وأوضحت أن "مرض الزهايمر" ليس سوى ذريعة اخترناها لمسرحيتنا، فهي ليست مسرحية حول مرض الزهايمر، إذ نحن نتساءل في الواقع حول وضعية شاعر فاشل أو مثقف مهّمش، حسب وجهة النظر التي نختارها، أمام السلطة السقيمة المجسّدة في شخصية الأب وهو رجل عصامي تمكن بفضل مثابرته وعزمه من تحصيل مكانة مشعّة في مهنة المحاماة قبل أن يطّيح به المرض. مرض زهايمر هي مسرحية لزوج من الممثلين ولكن بأصوات عديدة، الصوت كسبيل للتحرر وتجاوز الأزمة وإعادة البناء.
وعن طول العرض أجابت بوسالمي "إنها لا تتفق مع من يظن أن مدة العرض طويلة جدا، لأن الخطاب المسرحي يستدعي مدة العرض وليس هذا ناتجا عن تمطيط أو حشو لا فائدة ترجى منه، هنالك من تحدث عن نهايتين للعرض، وهذا صحيح، هنالك نهاية مرتبطة بولادة جديدة لشخصية الشاعر المهمش الذي يمثل الشعب المقموع في مسرحيتنا، فالمونولوج الأخير على قبر الأب هو بمثابة التأسيس لمشروع جديد باستخلاص العبر من التجربة السابقة، فبناؤنا للحكاية وللشخصيات نفّسره بتعلقنا بمفهوم "الشخصية ذات المسار والصيرورة"، مشيرة إلى أنها مؤمنة بأن المسرح هو فضاء يسمح لنا بإعادة تقييم سلوكنا وعاداتنا اليومية، فالإنسان المعاصر مستعجل دائما، عادة ما يمّر مرورا على الأشياء والتجارب دون أن يتوقف عندها، ربما على المسرح أن يعلّم الإنسان المعاصر الصبر.
وعن ارتباط التأليف والإخراج بشخص واحد قالت بوسالمي "أحيانا يكون في ذلك نفع كبير للعرض المسرحي، فالكاتب المسرحي الذي له خبرات إخراجية يتيح للممثل مساحات هامة للارتجال ولتلوين وتركيب الشخصية، كما أن المخرج الذي له مهارات دراماتورجية يكون قادرا على حبك اللعبة الدرامية وتوظيف متممات العرض بما يخدم النص الدرامي ولا شيء غير النص الدرامي، فالخبرتان متكاملتان.
وأشارت إلى أنه يمكننا الوقوف تاريخيا على تجربة موليار وبراشت وشكسبير الذين راوحوا بين الكتابة المسرحية والإخراج المسرحي، وهو ما انعكس إيجابا على تجربتهم المسرحية لينتجوا روائع فنية.
وعن طموحها وطموح كل المسرحيين العرب في تفعيل المسرح العربي ذكرت أنه لا بد للمسرح العربي أن يقتلع مكانا على مسارح العالم وألا يكون الاهتمام بإبداعنا اهتماما عابرا ناتجا عن المعطى التاريخي مقترنا بالثورات فقط، موضحة أن طموحها هو المساهمة في بناء تاريخ المسرح العالمي بتقديم مسرحيات ترتقي إلى مقومات ومعايير المسرح العالمي، وقالت "أؤمن أن علينا تفعيل مسرحنا من خلال المحافظة على ثقافتنا وهويتنا وأصولنا العربية ومعالجتها بأساليب مسرحية وتقنيات حديثة تتماشى وتطورات المسرح العالمي. لا بد للخطاب المسرحي العربي أن يتجاوز البعد الفلكلوري والاحتفالي ويساهم في بناء ثقافة الفرد والمجتمع. هذا ما سأدافع عنه هذه السنة بأوروبا بوصفي كاتبة ومخرجة عربية مكرمة سنة 2012 من طرف أكاديمية الفنون ببرلين التي تضم لجنة التحكيم فيها مبدعين عالميين مثل بيتر بروك وألان بلاتل، وسأشارك في تظاهرات مسرحية كبرى هنالك على أمل أن يظل المسرح العربي محل اهتمام ومتابعة دوليا وأن يكون ثائرا ومؤثرا دوما".
يذكر أن مريم بوسالمي، حاصلة على العديد من الجوائز، ومشاركة في لجان التحكيم، حيث شاركت في ملتقيات دولية في مجال الإخراج والتأليف في بولندا، ألمانيا، لبنان، تونس، المغرب، والمجر، وشاركت في الكثير من ورش العمل المسرحية، وهي محامية حاصلة على شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانونية الأساسية، وبصدد تحضير رسالة دكتوراه بالقانون الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.