فأجا الدكتور سلمان العودة قراءه بكتاب يحمل عنوانا مثيرا موجها لمن وصفهم بالأعداء قائلاً لهم (شكراً أيها الأعداء) الذي صدر أخيرا عن دار "الإسلام اليوم" للنشر والتوزيع قدم فيه العودة خلاصة تجربته الحياتية والدعوية في كيفية التعامل مع الذين يضعون أنفسهم في مقام الأعداء. الكتاب جاء في 365 صفحة من القطع المتوسط بدأه العودة بالحديث عن الخلافات والصراعات التي تَعْصِف بالناس وطريقة تعاطيهم وخلاصة تجربة حياتية وقراءة علمية، واضعًا إياها بين يدي القارئ. وقدم العودة في كتابه الشكر لهؤلاء الذين وصفهم في مقام "الأعداء"، قائلاً: "شكرا أيها الأعداء.. فأنتم مَن علَّمني كيف أستمع إلى النقد والنقد الجارح دون ارتباك، وكيف أُمضي في طريقي دون تردُّد، ولو سمعت من القول ما لا يَجْمُل ولا يليق، وشكرا أيها الأعداء.. فأنتم مَن كان السبب في انضباط النَّفْس وعدم انسياقها مع مدح المادحين، لقد قيَّضكم الله تعالى لتعدِلوا الكِفَّة؛ لئلا يغترَّ المرء بمدحٍ مفرط، أو ثناء مسرف، أو إعجاب في غير محله، ممن ينظرون نظرة لا تَرَى إلا الحسنات، نَقِيض ما تفعلونه حين لا ترَوْن إلا الوجه الآخر، أو ترَون الحسنَ فتجعلونه قبيحًا".وثمن العودة دور "أعدائه" على حد قوله في صناعة التوازن، وتسخير ألسنة تدافع عن الحق، وتنحو إليه، وشحذ الهمة، وصنع التحدي، وفتح المضمار، وشرع السباق؛ ليصبح المرء شديدَ الشُّح بنفسه، كثيرَ الحَدَبِ عليها، حريصًا على ترقِّيها، وتحرِّيها لمقامات الرفعة والفضل، مضيفًا: فأنتم مَن درَّبنا على الصبر والاحتمال، ومقابلة السيئة بالحسنة والإعراض. وأكد العودة أن أولئك الذين وضعوا أنفسهم في مقام "الأعداء" هم الأصدقاء الحقيقيون قائلاً لهم: ما بالنا نتكلف استخراج وتوليد معانٍ جديدة؛ لنفاصل حولها، ونصنع الخلاف، ثم نتحمس له؟. وشدد العودة على أن منهج النقد والمراجعة يتمثل قوامُه في تحقيق قاعدتين، أولاهما الأخلاق، وثانيتهما المعرفة والعلم، مشيرًا إلى أن أشد صور التعصب تعويقًا للتصحيح العلمي والدعوي هو "التعصب للنفس"، مؤكدًا على ضرورة أن نتخلَّص من الشعور بالسلطة والحاكمية؛ لنكون أكثر عدلًا وهدوءًا، وندرك أن كثيرًا من مراجعاتنا لغيرنا هي نفسها مؤهَّلة للمراجعة والنقد، وأن لدينا الكثير مما يستطيع الآخرون أن يراجعوه، ويصحِّحوه لنا. وأشار العودة إلى أهمية "التعايش" بمفهومه الإيجابي وذلك من خلال التوصل إلى مستويات أخلاقية في الحوار والاتفاق على أُسس العيش والتصالح وتقدير الاختلاف والاعتراف به، والاعتراف بالتعددية، بعيدًا عن المعنى السلبي الذي يروِّج له البعض بأن التعايش هو التنازل عن العقيدة أو تقديم نصف عقيدة أو بعض دين، مؤكدًا أن هذا الأمر مرفوض تحت أي مسمى جاء به. وفي النهاية قدم الداعية سلمان دعوة للتصافي من خلال استثمار الاختلاف إيجابيًّا عِوضًا عن أن يتحول إلى تحضير للصراع واستعداد للنزاع، وذلك من خلال تفعيل الأخلاق واجتماع القلوب، والتركيز على المتفق عليه لا المختلف فيه، والفصل بين حق العلم وبين غرور النفس ونزْقها. وبين العودة أن الصفاء يعني المكاشفة مع النفس، وكشف عيوب الذات، والتواضع لرب الأرض والسماوات، وطلب للمغفرة بحفظ مقامات الآخرين، وحسن الظن بهم، والتسامح مع زلاتهم، داعيًا "جميع المخلِصين لكلمة سواء، بعيدًا عن صخب الجماهير وضجيجها وضوضائها وإسقاطاتها"، مشيرًا إلى ضرورة أن نتناول عبارات الاعتذار عمن أخطؤوا في حقنا وأساؤوا الظن بنا، وليس أن نطلب منهم أن يعتذروا".