"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سباق بين جهات حكومية وخاصة لاختيار زي مناسب للعاملات
استطلاعان على "فيس بوك" ودراسة إطلاق مسابقة في الصحف اليومية
نشر في الوطن يوم 13 - 09 - 2011

تعتزم لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بجدة، إجراء استبيان ثان لاختيار أفضل تصميم مناسب للعاملات في المحلات النسائية. على الرغم من أن قرار تأنيث محلات بيع الملابس النسائية لم ينفذ بعد.
وفي الوقت الذي لم تتلق فيه الغرفة التجارية خطابا من وزارة العمل يلزم تجار الملابس بتطبيق قرار التأنيث، تعتزم اللجنة وضع ثلاثة تصاميم مختلفة على صفحتها على "فيس بوك"، لإتاحة الفرصة أمام المشاركين، خاصة النساء، للتصويت على اختيار التصميم الأفضل الذي يتفق مع العادات والتقاليد السعودية.
وأشار رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بجدة محمد الشهري، في تصريح خاص إلى "الوطن" إلى أن اللجنة أجرت استبيانا على صفحتها بال"فيس بوك"، خلال الشهر الماضي، وأن النسبة الأكبر من المشاركين كانت من الرجال، حيث رفضوا ارتداء البائعات للعباءة التقليدية، مطالبين بزي آخر محتشم.
وأكد أن غرفة جدة لم تلزم محلات الملابس التجارية بتطبيق قرار التأنيث، مشيرا إلى انتظار صدور قرار الإلزام من وزارة العمل، ملمحا إلى أن اللجنة وضعت آلية لعمل السيدات في محلات الملابس، سيتم تطبيقها في حال صدر قرار الإلزام من وزارة العمل، وذلك بتوجيه خطابات لأصحاب تلك المحلات.
وأوضح أن الآلية التي وضعتها اللجنة بالتعاون مع مركز خديجة بنت خويلد تشتمل على تنظيم دورات تدريبية لتأهيل الفتيات اللاتي سيتم اختيارهن للعمل في بيع الملابس النسائية، لافتا إلى أن تطبيق قرار التأنيث سيكون تدريجيا.
من جهته، أكد عضو لجنة الملابس والمشرف على التصويت الخاص باختيار عباءة أو زي للعاملات بمحلات الملابس بالغرفة التجارية بجدة حسين الحارثي أن "اللجنة تدرس إطلاق مسابقة في الصحف اليومية لاختيار أفضل تصميم، وتخصيص مبلغ مالي للفائز، مبينا أن زيادة مشاركة الرجال في الاستبيان الأول تدل على تقبل المجتمع لعمل المرأة كبائعة في محلات الملابس.
من جهتها، أشارت مديرة حملة كفاية إحراج فاطمة قاروب إلى أن موقع الحملة على موقع "فيس بوك" تلقى العديد من المشاركات حول التصويت على مدى تأييد عمل المرأة في المحلات النسائية، موضحة أن نسبة الرجال المؤيدين بلغت 56%، لافتة إلى أنهم يطالبون بزي محتشم يواكب عادات وتقاليد المجتمع السعودي، والابتعاد عن الزي التقليدي المتمثل في العباءة، فيما بلغت نسبة النساء المؤيدات 44%.
وأشارت إلى أنه بدءا من الأسبوع المقبل ستطرح صفحة "فيس بوك" التابعة لحملة "كفاية إحراج" استبيانا للتصويت على الزي الملائم المقترح للمرأة العاملة في محلات بيع الملابس النسائية.
وأفادت قاروب أن حملة "كفاية إحراج" ستشارك لأول مرة في "معرض التوظيف النسائي الأول" الذي يقام في الرياض نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى طرح الحملة لاستبيان وظيفي لكافة السيدات الراغبات في العمل كبائعات وإداريات في محلات الملابس النسائية في كافة مناطق المملكة.
من جانبه، قال مدير بمحلات بيع ملابس بجدة، وليد الهويش أن اختيار الزي يكون وفقا لرغبة العاملات داخل المحلات التابعة لإدارته، موضحا أنه يسهم في تميز العاملات سواء بائعات أو إداريات بهدف تسهيل مساعدة الزبائن، لافتا إلى أنهم راعوا في اختيار الزي أن يكون محتشما وشبيها بالعباءة، مع مراعاة اختيار الألوان الداكنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.