الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    أوبك تتمسك بتوقعاتها بنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في 2025    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    بتوجيه من القيادة.. عبدالعزيز بن سعود يلتقي ملك الأردن    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ريال مدريد يضرب مانشستر سيتي بهاتريك سينمائي من مبابي    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    إطلاق النقل الترددي في المدينة    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    فرنسا تدعو إسرائيل إلى الانسحاب الكامل من جنوب لبنان    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض "ضوء وصورة".. إمكانات كبيرة وصور متواضعة
تأكيد على جدية أرامكو السعودية في دعم الثقافة والفنون
نشر في الوطن يوم 25 - 08 - 2011

ضمن مهرجان أرامكو السعودية الثقافي 2011 احتضن معرض (ضوء وصورة) أكثر من 180 صورة فوتوغرافية لمصورين محترفين وهواة، سعوديين وأجانب. رغم تميز بعض الأعمال الفوتوغرافية إلا أن مستوى المعرض بشكل عام أقل مما يفترض تقديمه في مثل هذه الاحتفالية والإمكانات. فالصور تباينت في مستوياتها وسقطت في عدة إشكاليات على مستوى الأفكار والثيمات سواء بالنسبة للمشاركين السعوديين أو الأجانب. فالمشاركات السعودية أبرزت بعضا من إشكاليات التصوير محليا منها التلاعب والتعديل الرقمي والصورة التقليدية. بينما تباينت مستويات صور غير السعوديين من صور احترافية على مستوى الفكرة والتنفيذ وتقليدية لا تختلف عن كثير من صور السعوديين.
ونظرا لتباين المستويات والأفكار والتجارب بالنسبة للمصورين السعوديين فإنه يمكن تلخيص التجربة أو مقاربتها ككل في أعمال أحد أبرز المشاركين وهو ظافر الشهري الذي احتلت إحدى صوره الخيل العربي غلاف كتيب فعاليات المهرجان. الصورة تعرضت لتعديل رقمي كبير أفقدها كثيرا من هويتها كصورة فوتوغرافية لتصبح اقرب إلى الرسم التخطيطي. وحتى لو كان هناك ما يبرر التعديل لأي سبب يراه المصور فهو دليل على استسهال الكثير من المصورين لقضية التعديل الرقمي والخلط بين ما هو فوتوغرافي أصيل وما هو شكل آخر من الفنون الرقمية.
يضم المعرض صورا أخرى تعرضت لتشويه رقمي إما نتيجة المبالغة في التعديل على مستويات الإضاءة أو زيادة التشبع اللوني أو نتيجة تكبير الصور وطباعتها بحجم لا يسمح به حجمها الأصلي. وفي مقابل التعديل الرقمي والتقليدية برزت بضعة صور تتضح فيها الجدية والابتكار. لعل أهمها صورة أخرى للشهري لعدد من الجمال تسير في الصحراء وهي تنظر باتجاه طائرات تستعرض في سماء الرياض. حيث تجسد الصورة التي احتاج مصورها الشهري ثلاثة أيام ليلتقطها كما يذكر مشهدا محملا بالدلالات الثقافية، كما أنها تجسد أهمية الصورة في اقتناص اللحظة بكل مصداقية وواقعية، والتقاط وتكوين مشهد مختلف.
على الطرف الآخر احتوى المعرض صورا كثيرة لمصورين سعوديين سقطت في المواضيع المكررة والأفكار التقليدية مثل صور الصحراء والجنادرية والمباني القديمة والبورتريهات. إلا أن قلة من الصور رغم اشتغالها في هذه المحاور نفذت بطرق جديدة مثل صورة زينب بوخمسين لثلاث فتيات في الأستوديو يرتدين براقع تقليدية وفي "وضع/بوز" مختلف وإضاءة غير متكلفة. أيضا التقاطة لنورة السويدان في أحد الإسطبلات تظهر فيها زوجا من الخيول في لحظة غير مفتعلة يقتربان من بعض في ما يشبه التهامس. وصورة ليوسف الناصر من الأحساء لرجل يمسك بيد طفل على تلة رملية أثناء عاصفة. وحيث شارك أكثر من مصور بأكثر من عمل فوتوغرافي، حضر التباين الكبير حتى على المستوى الفردي ما عدا بضعة أسماء قدمت ثيمة واحدة متميزة مثل مشعل الريحان في التصوير المقرب. أيضا مما افتقده المعرض عدم وجود تعريف مختصر للفنان المشارك أو عن صوره كالمعلومات التقنية أو فكرة العمل أو عنوانه مما قد يحرم الجمهور اكتشاف أبعاد الصورة الجمالية والفنية.
التجربة العمانية في المعرض لعدة أسماء رجالية ونسائية، أتت بمستويات مختلفة على مستوى الأفكار والحرفية. فعلى الرغم من علو كعب الصورة العمانية في المحافل الدولية من خلال الفوز بجوائز الاتحاد الدولي لفن للتصوير الضوئي (الفياب) لسنوات متتابعة إلا أن المشاركة العمانية في المعرض أقل بكثير مما لدى العمانيين، إلا أنها تبرز كتجربة ناضجة مقابل بقية صور المعرض. ومن ضمن المشاركات الأجنبية مجموعة أعمال للبناني وجيه الكوسا لم تقدم رؤية مختلفة أو مواضيع جديدة بعكس تجربة السلوفاني هرمان كاتر التي يوثق فيها حياة رجل عجوز، وهي مجموعة الصور الفائزة في مسابقة الإمارات للتصوير العام الماضي، ولكن غياب أي بطاقات تعريفية بالمصور أو الصور أفقدها الكثير من أهميتها.
معرض الكاميرات الفوتوغرافية القديمة كان فكرة جديدة وجميلة حيث عرضت عشرات الكاميرات مع بطاقات تعريفية متواضعة عن كل كاميرا ولكن الأخطاء في معلومات مكان الصنع والموديل وسنة الصنع كانت حاضرة في أغلب البطاقات. بالإضافة إلى ذلك تكررت عدة موديلات من نوع واحد واختفت عدة كاميرات مهمة في تاريخ التصوير ولم تقدم أي معلومات تثقيفية عن أهمية وتاريخ بعض الكاميرات الموجودة مثل كاميرا البراوني من صنع كوداك والتي كان لها دور مهم في تاريخ التصوير الفوتوغرافي شعبيا وصحفيا.
المعرض انتهى، وهو يؤكد جدية شركة أرامكو السعودية في دعم الثقافة والفنون، وساهم في دعم وتنشيط الحركة الفوتوغرافية وخاصة عن طريق الورش التدريبية، ولكن سؤالا عن آلية اختيار الأسماء المشاركة والأسماء التي قدمت الورش والأسماء المكرمة والأسماء التي غابت عن المشاركة يظل جديرا بالطرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.