تحت قبة الحوار التي شيدها "مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني" على مدى ثماني سنوات، اجتمعت باقة مختارة من المثقفات والمثقفين من مختلف مناطق المملكة، لتناقش موضوع الهوية والعولمة في الخطاب الثقافي السعودي، استكمالا لما بدأته المجموعة الأولى التي اجتمعت في محافظة الأحساء بداية العام الهجري الحالي لمناقشة "واقع الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية". ومن اللافت تركيز هذين اللقاءين على الخطاب الثقافي، أهدافه وتحولاته، وتأزمه ببعض المفاهيم المتناقضة والمشاكسة لصيرورة التطور والانفتاح. وهذا يعكس التوجه الجديد لمركز الحوار المدرك لأهمية الخطاب الثقافي في توجيه المجتمع وحمايته من أخطار التطرف والأدلجة. والواقع أن لقاء الأحساء وما دار فيه من مكاشفات صريحة ونقاشات حرة، حول ماهية خطابنا الثقافي، قد فتح أعين القائمين على هذا المركز/ البرلمان على حاجة هذا الخطاب للتنوع والتجديد، وعلى وجوب تنقيته من مثبطات الوحدة الوطنية والمواطنة الفاعلة، ومن معوقات الانفتاح على الآخر والمفهوم المغلوط للعولمة. لذا جاء اللقاء الوطني الثاني سريعا، ليركز على أهم قضايا الخطاب الثقافي السعودي التي تمس هوية المجتمع السعودي، وهي: الخصوصية، المواطنة، والعولمة. وتمثل هذه المحاور في رأيي بؤرة انقسام وتباين المثفقفين السعوديين بسبب ما يعتريها كمصطلح وكمفهوم من غموض وتناقضات نبتت في ظلامية الرأي الواحد والموروثات المؤدلجة، وغياب الحوار والموضوعية. ونحن كمجتمع عربي مسلم لنا خصوصيتنا الثقافية التي نشترك فيها مع إخوتنا في الدين والعروبة. لكن أن يحيد المجتمع السعودي ويكبل بخصوصية زائفة، مبالغ فيها، تنهل من خطاب مؤدلج متشدد، فتلك قضية تحتاج إلى وقفة حاسمة، خاصة وأن المرأة هي الضحية دائما، وقربان هذا الطموح اليوتوبي (الطوباوي) لمجتمعنا نحو الكمال لدرجة التضييق عليها في كثير من الأمور التي ثبت تسامح الإسلام فيها مثل الاختلاط، وغطاء الوجه، والحرمان من قيادة السيارة، وغير ذلك من التابوهات المصوبة ضدها، في الوقت الذي يرتع فيه الرجل حرا طليقا في الخفاء، ويصارع ازدواجية باتت مكشوفة. ولا تختلف الأمور كثيرا بالنسبة للمواطنة، فخطابنا الثقافي ومناهجنا ومقالات مثقفينا، وحتى إجابات الطلاب، والجمل المكرورة للمواطنين أمام الكاميرات؛ كلها تلهج بأسمى آيات الوطنية وأبلغ صور المواطنة. لكن على مستوى الممارسة الفعلية في حماية ممتلكات الدولة مثلا، أو صد الشائعات المغرضة، أوالعمل التطوعي الخالص، فهي في كثير من الأحيان: لم ينجح أحد. وهنا تكمن أهمية وتأثير الخطاب الثقافي في ترسيخ قيم المواطنة والانتماء، والانفتاح والتسامح مع الآخر في ظل عولمة واعية وتبادلية. تحت قبة الحوار، غاب الرقيب، وحضرت الديموقراطية، وتدفق الجميع نهرا من الكلام الحر، واستمعت إلى ما لم أقرأه أبدا في صحيفة يومية، حتى خلتني في برلمان وليس لقاء للحوار. والفضل بعد الله يعود لأولئك الذين رأسوه وأداروه بشفافية وحكمة وطيبة وتسامح حتى مع بعض الأصوات النشاز!.