أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس ديوان المظالم: 28 مفتشاً قضائياً لمحاسبة القضاة
"الترافع على الواقف" سيحل تأخير الدعاوى ..وتوثيق الجلسات تلفزيونيا
نشر في الوطن يوم 28 - 02 - 2011

دعا رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل المترافعين في القضاء إلى الاستقواء بالإعلام على القضاة، مشيراً إلى أن القاضي الذي يخشى الإعلام ليس بقاضِ، مبينا أنه تمت زيادة عدد المفتشين القضائيين من 5 إلى أكثر من 28 مفتشاً قضائياً لإعداد تقاريرعن أداء القضاة بشكل نصف سنوي، وسيترتب عليها ثواب وعقاب شديد جداً، ومساءلة عن تأخر القضايا وأقول للقضاة عفا الله عما سلف.
واعترف رئيس الديوان خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء أمس بوجود تعقيد في سير القضايا التجارية مما يؤثرعلى رغبة المستثمر في الاستثمار في المملكة، موضحاً أنه لا فرق بين سعودي وغير سعودي ومسلم وغير مسلم.
كما كشف الحقيل عن التوجه نحو المحكمة الإلكترونية، مبيناً أنه تم البدء في تطبيق التقنيات الحديثة، وبعض تطبيقات المحكمة الإلكترونية في القضاء التجاري، وجارالعمل على التوسع فيه، مبيناً إن إفراد تخصص القضاء التجاري، جاء سبباً في بطئه وتأخره، بدلاً من العكس، مشيراً إلى تعيين 75 باحثاً لتجهيز القضايا للقضاة بهدف العمل على سرعة إنجاز القضايا.
وعن تدريب القضاة، قال تدريب القضاة يتم ببطء شديد، وأضاف "الجهد في تدريب القضاة يسير كالسلحفاة، ولم نحقق بعد شيئاً من طموحاتنا".
تأخير القضايا
وكشف الحقيل عن خطط ما أسماه ب"الترافع على الواقف"، وهو ما سيساهم بشكل كبير في القضاء على تأخير الدعاوى، مؤكداً أنه تم البدء في تجهيز المحاكم لتتوافق مع هذا التوجه، وقال "لا نريد كثرة الأخذ والعطاء بين القضاة والمترافعين، باستثناء جلسات الاستماع للشهود، وسنعمل على أن يقتصر الإجراء على تسليم مذكرة الدعوى".
وكشف الحقيل عن الشروع في تصوير جلسات المحاكم تلفزيونياً، وقال "كنت متخوفاً من اعتراض القضاة على التصوير، ولكن لقيت قبولاً من معظمهم".
وبين الحقيل أن هناك فجوة بين جيل القضاة القدماء، والجيل الجديد، وذلك يعود إلى إيقاف تعيين القضاة في الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه تم تعيين 86 قاضياً هذا العام، مما سيتيح وفرة في معالجة القضايا وإنجازها بشكل أسرع.
المحاميات
وأجاب الحقيل على مداخلة نسائية تعترض على عدم وجود فرص للتدريب، وعدم منح المحاميات تراخيص لافتتاح مكاتب لممارسة مهنة المحاماة، وعدم وجود قرار رسمي يختص بأوضاع عمل المحاميات، مؤكداً أن من تحضر بعفتها وحشمتها، لن تلاقي أي اعتراض من الديوان، وقال "ليس لدينا إشكالية في ترافع النساء" وتابع "لدينا في الديوان منهج مستمد من الشرع بهذا الشأن، ولا أعتقد أن هناك امرأة أو محامية دخلت الديوان وترافعت وتم منعها".
صحفي قانوني
وأوضح رئيس ديوان المظالم أنه سيتم إجراء دورة للصحفيين للتعاطي مع القضايا القانونية، ووجه خطاباً للمحامين، قائلاً "لكم علينا في القضاء أن نسهل مهمتكم، ونرحب بكم في حدود ما يُسمح به، ونقدر أوضاعكم كونكم قلة، وأدعوكم لإلحاق محامين جدد لتستطيعوا اللحاق بالقضايا الكثيرة".
وأوضح أنه سيتم إلغاء تفتيش المحامين المترافعين في قضايا ديوان المظالم، أسوة بالقضاء العام.
وبين الحقيل أن المبادئ القضائية ستنشر في خلال مدة لا تتجاوز العام ونصف العام، وتزويد المحامين بنسخة منها، بهدف أن يعرف الجميع ما له وما عليه، حتى يتسنى إنجاز القضايا بسرعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.