إن أفول نجم التنظيم الإخواني اليوم في الشارع العربي وتفاقم الكراهية له ولمؤيديه في الشارع العروبي يعود إلى الوعي المتزايد لدى الشباب العربي، لا سيما تجاه المرتكز البنيوي لجماعتهم التي تتمنهج حول غاية الوصول إلى الحكم في البلدان العربية والإسلامية، والسيطرة السيادية على صناعة القرار السياسي في المنطقة، بغض النظر عن الوسيلة أو الأداة التي تمكنهم من تحقيق مآربهم!. إن المتأمل لتاريخ جماعة الإخوان في المنطقة منذ تأسيسها وحتى اليوم يلاحظ غلبة الانشقاقات القيادية طول مسيرة التنظيم، ولعل الضبابية في الوسيلة وراء اضطراب قياداتهم، إضافة إلى التباين الصارخ بين منظريهم ومفكريهم وراء هذه الانشقاقية التلازمية مع مسيرتهم، والتي تحولت مذكراتها التاريخية إلى كشف فضائح وتبيان واضح حول أكاذيبهم الملتوية وتناقضاتهم المتلونة، كما أن عجز قادتهم وكبارهم، وعلى مسيرة زمنية طويلة تقارب القرن من الزمن، عن قراءة الواقع السياسي والاجتماعي للشعوب العربية وثقافاتها المتنوعة، جعلهم على درجة عالية من النبذ والرفض بين أوساط المثقفين والمتعلمين، ولذا نجدهم يكثفون تمركزهم وحضورهم بين الغوغائية الجماهيرية عن طريق الخطاب الإعلامي المزور والتلفيقي، حيث يتلاعبون ذهنياً بخلق الارتباط الخادع بين جماعتهم والدين الإسلامي!. ولو تلازمنا مع قراءة سريعة للمنهجية الإخوانية وعبر تاريخها الطويل، لأُصبنا بالفاجعة حول التباين الصارخ بين المنظرين المؤسسين للجماعة كحسن البنا وسيد قطب، بتنظيراتهما التأصيلية وكتاباتهما التأسيسية التي تمحورت على الراديكالية المتشددة المعتمدة على منهجية تكفير المجتمعات والحكام، وبمصطلحات عنيفة وصفت العصر التكنولوجي بالظلامية التي لا تختلف عن الجاهلية الأولى، وشرَعت في منظومتها الفكرية أبواباً استحدثها فقهاؤهم وأقحموها عنوةً في عمق الفقه الإسلامي عبر كتبهم ومؤلفاتهم ولقاءاتهم الحوارية بفتاوى ترتكز على استباحة الأنفس والدماء، وتحريم الأنظمة السياسية الغربية كالديمقراطية والليبرالية الحديثة، وهذا ما لا نجده في معاصريهم وأحفادهم اليوم، الذين يمثلون الصورة النقيضة لكل ذلك الفكر، لا سيما أولئك المستظلين تحت العباءة التركية والذين نجدهم ينافحون عن الليبرالية والديمقراطية التي يؤمنون أنها ستوصلهم إلى سدة الحكم عبر استجداء الغوغائية من الجماهير المنخدعة بشعارات الإسلام، بل إنهم أضحوا ينافحون عن حقوق المثليين بضراوة عجيبة، ولا يمانعون من إصدار تراخيص دور البغاء وحانات المسكرات، وبهذا فإن كل هذه الانقلابية المتناقضة زمنياً بين المؤسسين والمعاصرين في التنظير الإخواني تجعل المتابع لمنهجيتهم في حيرة يستحيل تفهمها إلا عبر الميكافيلية التي تبرر لوسائلهم المتناقضة الوصول إلى الحكم!. كما أن لدى جماعة الإخوان إشكالية أخرى ساهمت اليوم في انكماش شعبيتهم المتهاوية في الشارع العربي، وهي علاقاتهم المشبوهة بالأجندات الغربية التي تستهدف المنطقة والشعوب العربية عبر مفاهيم الشرق الأوسط الجديد، أوما يسميه البعض نظرية الفوضى الخلاقة، والتي ازدهرت بنودها أبان العصر الأوبامي، ولعل أحداث ومآلات الربيع العربي هي المرآة التي فضحت مؤامراتهم وتحالفاتهم المشبوهة، حتى أضحوا بما هم عليه اليوم من الانكماش المتفاقم في الشعبية!. وأخيراً، لقد أصبح جلياً للشارع العربي أن تنظيم الإخوان وأتباعه المنبوذين على الخارطة العربية، لا يرون الإسلام هو الحل – كما يجعجعون في منصاتهم الإعلامية - وإنما يعتقدون أن الإسلام هو الوسيلة للوصول إلى الحكم، وهذه هي الميكافيلية بعينها، ولذا نجدهم يكفرون مخالفيهم من الفئات الإسلامية الأخرى، ويهاجمون بضراوة كل من يفضح مؤامراتهم، بل ويصنفونهم كأعداء للدين، ويصفونهم بأقذع الصفات كنوع من ردات الفعل الإعلامية، وهذا برهان واضح على خداعهم وتلونهم، ولعل إعلامهم اليوم وبدعم من ثلاثي: طهران والدوحة وأنقرة، في حالة استعداء صارخ وعلني لكل تعاون أو تضامن عربي أو تحالف إسلامي، بل ويحاربون كل المشاريع التنموية والنهضوية في كل الجغرافيا العربية، ويقللون من شأنها ونتائجها كرسالة ذهنية فاشلة ومهزوزة، مؤداها إما أن نحكم بلاد العرب، أو نعلن الحرب الإعلامية على الحكومات والشعوب، وهذا ما نلمسه اليوم في منصاتهم وحواراتهم، ولذا نجدهم اليوم في حالة رثة من الانهزامية المستمرة، بعدما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عزمه على تدمير كل القوى الإرهابية والمتطرفة التي تسعى إلى إعاقة التنمية والازدهار في منطقتنا العربية.