تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماعة
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2014

منذ وصول الإخوان إلى الحكم في عدد من الدول العربية حتى صارت الجماعة في بؤرة الاهتمام المكثف بالتحليل والنقد مع وضد، وسوف يستمر ذلك ردحا من الزمن لأسباب تتعلق بسياسات عالم اليوم في الدول العربية والعالم الغربي تجاه الإخوان ومنهم من يدعم حركتهم ولكن الكثير أضحى يدرك منهجية الإخوان والغاية الأساسية من رغبتهم في الوصول لزمام الأمور، وما حدث في مصر خلال العام الذي تولى فيه الإخوان حكم مصر من تدهور سياسي واقتصادي ومالي والتحريض على الاستعداء بين أبناء الوطن الواحد وكادت مصر أن تنهار لولا أن قيض الله لها من يقيلها من عثرتها وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح لما فيه صالح مصر أولا وعالمنا العربي والإسلامي.. ونظرا لأهمية إلقاء مزيد من الضوء لفهم حركة الإخوان وأسلوبها وأهدافها رأيت أنه من المناسب تخصيص هذا المقال عنهم وسنتحدث عن تاريخ الإخوان منذ عام 1928 - نبذة تاريخية - وعلاقة الإخوان في مصر خلال العقود الثمانية من القرن الماضي ومنهجية الجماعة والأهداف والغايات وكيفية نشأة تنظيم الإخوان في العديد من الدول وبعض دول أوروبا ومرورا بالهيكلية الأساسية والتنسيق بين فروع التنظيم دوليا وأهداف وفلسفة الفكر الإخواني الذي يمكن أن نوجزه في مواءمته مع «التقية» في المذهب الشيعي الذي من خلال ذلك المفهوم يمكن للمرء منهم أن يكذب ويخادع وهو يعتقد أن ذلك في إطار الإباحة..
ولقد اقتبست عنوان مقال اليوم عن الإخوان من عمل درامي تلفازي بث منذ عدة سنوات عن الإخوان قام بتأليفه الأستاذ وحيد الذي يتوخى المصداقية في أعماله، مجسدا الأحداث من خلال التركيز على الشخصية، ولعل مصطلح الجماعة أفضل وأصدق من تسمية الإخوان المسلمين، حيث إن في هذا المسمى استغلالا لاسم الإسلام ومكانته ويسيء إلى الإسلام بسبب الممارسات الإرهابية التي يقوم بها ذلك التنظيم، ولذا في تقديري أنه عند الحديث عن الإخوان يكون مناسبا دون إلصاق الصفة السياسية والتي تمثل أصفى وأنقى دين حافظ على النفس والعرض وديدنه الأخلاق وحرم قتل النفس كحرمة يوم عرفة.
وأقول إن الهدف من كتابة مقال اليوم أيضا هو إلقاء الضوء والمزيد من المعرفة والمعلومة عن الجماعة وأهدافها المعلنة وتلك الخفية.. وبما أن المعرفة هي عبارة عن معلومات تراكمية مضافا إليها آراء الكتاب التي تعتمد بدورها على مصادر موثقة وهكذا.. فإن المعرفة تزدهر وتتسع وينهل منها من ينهل ثم يزيد هو أيضا على تلك المعرفة التراكمية. وفي ذات السياق، فلقد وجدت بعض المعلومات المفيدة في كتاب «الإخوان المسلمون» لمؤلفه عبدالرحيم علي والأهم كتاب «مجموعة الرسائل» لمؤلفه حسن البنا وهو جدير بالاطلاع لكل مهتم بتلك الجماعة.
نشأت الجماعة عام 1928 على يد المؤسس حسن البنا في مدينة الإسماعيلية قرب قناة السويس بمصر، وهي تدعي بأنها جماعة إسلامية إصلاحية شاملة وسرعان ما كبر حجمها، بسبب التنظيم المحكم من قبل المؤسس البنا، وأضحت واحدة من أكبر الجمعيات في الدول العربية والإسلامية وحتى الغربية.. وطبقا لمبادئ تلك الجماعة فإنها تهدف إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر وكذلك العديد من الدول العربية التي تتواجد فيها الجماعة، وكذلك تشير بعض المصادر إلى أن الجماعة تتعاون بشكل وثيق وتدعم الحركات الجهادية في العديد من الدول.
ويعتبر المرشد العام «المنتخب» عن طريق مجلس شورى الجماعة صاحب الكلمة واليد العليا فيها ورئيسا لها. وللجماعة هيكلية تنظيمية لا تعنينا في مقال اليوم ولكن تدلل على أن الجماعة منظمة تنظيما عاليا وبكفاءات عالمية هدفها خدمة المرشد العام وأهداف الجماعة. ومنذ نشأة الجماعة كان حسن البنا منظرها وواضع الأسس للعمل السياسي للإخوان.. ولذا فلم تكن الجماعة هيئة أو جهة دعوية دينية وفق ما أعلنوا عنها بل كان القائمون عليها يرون فيها الآلية والوسيلة للوصول إلى السلطة مهما طال الزمن..
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن المؤسس حسن البنا ومنذ السنوات الأولى لتكوين الجماعة في مدينة الإسماعيلية شرع في تدريب منسوبيها تدريبا عسكريا على أيدي عسكريين ممن ينتمون للجيش المصري في ذلك الوقت، وهذا يدلل على أن للجماعة أهدافا سياسية واضحة منذ البداية نحو السيطرة والحكم.. ولعل من المناسب هنا الإشارة إلى بعض القيادات المعاصرة للإخوان نسرد بعضا منها على سبيل الاسترشاد والاستدلال، الدكتور محمد مرسي، علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني، خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، وهذه الأسماء والقيادات لبعض من الجماعة، وكما أسلفت فإنها كاشفة لكثير من الأمور والأحداث التي حدثت وتحدث في منطقتنا.
ولعله كذلك الإشارة إلى أن الجماعة الإسلامية في باكستان والجماعة الإسلامية في الهند هما من الجماعات ذات الفكر المشترك مع حركة الجماعة في مصر.. والناظر لتاريخ الجماعة في مصر منذ البداية، على يد حسن البنا، لا بد أن يلحظ قيامه ثم من خلفه بسلسلة تحالفات مع الحكم القائم في ذلك الوقت، وعلى سبيل المثال تقارب الجماعة مع الملك فؤاد ثم حسن البنا مع الملك فاروق ثم التقارب المصلحي مع بريطانيا المحتلة لمصر في ذلك الوقت ثم بعد ذلك التقارب مع بعض الضباط الأحرار قبل قيام ثورة 1952 ومنهم الرئيس عبدالناصر ثم الرئيس السادات إبان حكمه والذي حاول استغلال الجماعة سياسيا ثم تم اغتياله على أيديهم بعد اتفاق كامب ديفيد.
وبإيجاز فإن علاقاتهم قد تبدأ بالتحالف ثم الخصومة ثم الغدر بمعنى تتحول التحالفات وفق مصالح الجماعة ورؤية المرشد العام وكلما اقتضت الحاجة لذلك.
وفي عهد الرئيس السابق مبارك تبنت الجماعة آلية أسلوب التغلغل في العديد من المؤسسات وخصوصا النقابات والاتحادات العمالية والمهنية مثل الأطباء والمهندسين والمحامين وهيئات التدريس في الجامعات.. ولعل الأمر لا يحتاج إلى توضيح من أن فكر هذه الجماعة ومنذ المؤسس حسن البنا قد تبنوا الفكر المتطرف..
وكذلك فإن منهج الجماعة كان التلون في مواقفهم ومتاجرتهم بالدين وتبنيهم السياسات الإرهابية والتصفية وصولا للسلطة، وليس كما يدعون، إرضاء لله ولخدمة الوطن.. وهذا الأمر ظاهر الآن ومنذ أمد بشكل جلي بما يحدث في مصر من قتل واغتيال وإرهاب وتدمير بشكل غير مسبوق من قبل الجماعة..
ومما سبق عن الجماعة في مصر يمكن للمرء أن يصل إلى النتائج التالية:
1- أن جماعة الإخوان في مصر ومنذ التأسيس وعلى هيئة جماعة دينية دعوية كان نصب عين المؤسس البنا بناء حزب قوي مدرب عسكريا وذي شبكة أخطبوطية بدأت في مصر بهدف الوصول إلى الحكم.
2- ومع فترات الصعود القليلة التي مرت بها الجماعة ثم فترات السقوط، بسبب منهجية وأهداف الجماعة، بدأت في الانتشار ومنذ البداية في العديد من الدول العربية والإسلامية وكذلك بعض الدول الأوروبية عن طريق عناصرها البشرية المنتمية لها وكونت فروعا ومراكز للجماعة في تلك الدول ويجب أن لا ننسى دور الجماعة في نشر فكرها المتطرف عن طريق التعليم في المدارس داخل وخارج مصر بالأخص.
3- أن منظري الجماعة الإخوانية ليسوا فقط من مصر وبعض الدول العربية ولكن أيضا ينتمون إلى بعض الدول الإسلامية غير العربية ومنهم من كان يعد «المعلم» والمنظر الأساسي للفكر الإخواني المتطرف الذي يبرر العنف لتحقيق أهدافه..
4- مع بداية أحداث 2010 في العديد من الدول العربية وصل الإخوان للحكم في بعض الدول العربية ومنها مصر وبعد انتظار تجاوز الثمانين عاما. ولكنه وبعد مرور عدة شهور أدرك السواد الأعظم من الشعب المصري أن منهجية حكم الإخوان في مصر أو الجماعة، أدت إلى نتائج كارثية في إدارة البلاد واقتصادها وأمنها واستقرارها بل وعلاقاتها وتحالفاتها التي كانت تهدف إلى إحداث تغيرات جيوسياسية في المنطقة وتحالفات غريبة عن منطقتنا العربية..
5- ويذكرنا منهج الإخوان - الجماعة - بما نادى به مكيافيلي المفكر السياسي الإيطالي ومنذ عدة قرون من أن الغاية تبرر الوسيلة وهذا بالضبط ما قام ويقوم به الإخوان والجماعة في مصر بل وبعض الدول العربية.
لقد استعاد الشعب المصري زمام الأمور في مصر، ولكن ما زال الإرهاب والتدمير والاغتيال من خلال الجماعة، معتقدين بأن ذلك سيعيد الأمور إلى سابق ما كان، وكلنا يعرف أن التطرف الفكري والتدمير والإرهاب والاغتيالات لا يمكن أن تؤدي إلى الاستقرار في مصر والمنطقة المحيطة بها بل ستؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار والهبوط..
ولكن من جهة أخرى نرى، ولو بعد حين، أن مرحلة ما بعد الجماعة قد بدأت منذ 25 يونيو للعام 2013 ولا بد لإرادة الشعب المصري أن تسود نحو العدالة والحكم الرشيد ومصلحة الشعب أولا وأخيرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.