محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق على رفع الأسعار إخلال بنظام المنافسة
نشر في الوطن يوم 07 - 06 - 2018

أكدت الهيئة العامة للمنافسة أن النظام ينص على تغريم الشركات التي ترفع الأسعار بغرامة مالية، مع إلزام المخالف بتعديل أوضاع، وإزالة المخالفة، مشيرة إلى أن نظام المنافسة ينص على أن مثل هذه الممارسات تخل بمبدأ المنافسة بين الشركات.
جاء ذلك بعد استياء العديد من المستهلكين، بسبب ارتفاع أسعار وجبات المطاعم في مدينة الرياض بصفة خاصة وبقية مناطق المملكة بصفة عامة، حيث لوحظ أن ارتفاع الأسعار جاء في نفس التوقيت، بالرغم من انخفاض قيمة أسعار اللحوم مؤخراً.
غرامة 8 ملايين ريال
قالت الهيئة العامة للمنافسة، ل«الوطن»، إن «المادة السادسة عشرة من نظام المنافسة أقرت توقيع غرامة على الشركات التي تتفق على رفع الأسعار، وألزمت المخالف بتعديل أوضاعه، وإزالة المخالفة خلال فترة زمنية تحددها اللائحة».
وأضافت أن «مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة بحث العام الماضي واقعة قيام بعض الشركات والمؤسسات (المطاعم) في مدينة الرياض برفع أسعار الوجبات، وأقر غرامة على جميع المطاعم بحدود 8 ملايين ريال».
التحقيق مستمر
أوضحت الهيئة أنه «سيتم الإعلان عن تفاصيل القضية في وقت لاحق، بعد انتهاء الإجراءات، بما في ذلك القضايا المنظورة لدى القضاء المختص، كون بعض القضايا لا يزال منظورا لدى القضاء المختص» مشيرة إلى أن الصلاحيات والتعليمات تقضي بعدم التصريح بشأن الإجراءات ذات العلاقة بقضايا منظورة لدى القضاء.
البحث والتقصي
كان مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة قد أصدر قراراً بالبحث والتقصي والتحقيق في قضية قيام بعض الشركات والمؤسسات «المطاعم» في مدينة الرياض برفع أسعار الوجبات بمقدار ثابت في نفس التوقيت.
وبناء على ذلك قامت لجنة مختصة بجمع الاستدلالات، والتحقيق في احتمال قيام تلك المنشآت بانتهاك أي من مواد نظام المنافسة والادعاء فيها، وجاء ذلك بمبادرة أطلقتها الهيئة العامة للمنافسة للتقصي حول وضع تلك المنشآت، والتأكد من نظاميته.
وعقدت اللجنة عدة جلسات للاستماع لأطراف الدعوى المدعي العام والمدعى عليه، والنظر في التحقيقات التي قامت بها الهيئة من خلال مأموري الضبط القضائي المخول لهم الاطلاع على جميع السجلات والملفات والوثائق لدى المنشآت المعنية، والحصول على نسخ منها.
الاتفاقيات الضمنية
أوضحت اللجنة حينئذ ثبوت قيام المنشآت بمخالفة نظام المنافسة، وتمثل ذلك في الاتفاق على رفع الأسعار.
وخلصت اللجنة إلى أن ما قامت به المنشآت المخالفة مخالفا للمادة الرابعة من نظام المنافسة، لأن ذلك من الاتفاقيات الضمنية التي يحظرها النظام، حيث تنص المادة على حظر الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت المتنافسة أو تلك التي من المحتمل أن تكون متنافسة، سواء أكانت العقود مكتوبة أم شفهية، وصريحة كانت أم ضمنية، إذا كان الهدف من هذه الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود أو الأثر المترتب عليها تقييد التجارة أو الإخلال بالمنافسة بين المنشآت.
عقوبات الإخلال بنظام المنافسة
01 غرامة مالية
02 إلزام المخالف بتعديل أوضاعه
03 إزالة المخالفة خلال فترة زمنية تحددها اللائحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.