البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



17 ألف رجل دفاع مدني و3 آلاف آلية لتنفيذ خطة الحج

أكد مسؤول العلاقات العامة والإعلام بإدارة الدفاع المدني نايف الزاحم ل«الوطن» أن دوريات السلامة وفرق المسح الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة قامت بجولات ميدانية لمتابعة اشتراطات السلامة في المنشآت التجارية ومباني مساكن إسكان الحجاج والفنادق والمطاعم والمطابخ ومحطات الوقود والأسواق والمستودعات وإزالة أي مخالفات تهدد سلامة ضيوف الرحمن، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة.
مسح وقائي
أضاف «تم إجراء مسح وقائي ل3211 منشأة في نطاق المنطقة المركزية وأحياء العاصمة المقدسة لرصد مخالفات اشتراطات السلامة وذلك ضمن خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال حج هذا العام 1438، حيث أسفرت عمليات المسح الوقائي لفرق السلامة عن ضبط 358 مخالفة في عدد من المنشآت وتم تحرير محاضر بها مع إدخالها عبر النظام الإلكتروني للمتابعة الميدانية للتأكد من تصحيحها وإزالة جميع المخالفات. حيث قامت دوريات السلامة والدراجات النارية بمباشرة 53 في المنطقة المركزية أسفرت عن تحرير 27 محضرا مستفيدة في ذلك من قدرتها على التحرك السريع في المناطق المزدحم والضيقة وتكامل تجهيزاتها كفرق للتدخل الأولي في مباشرة البلاغات. كما قامت الفرق الميدانية بضبط 127 مبنى مخالفا لاشتراطات السلامة خلال أعمال المسح الوقائي من بين 978 مبنى لإسكان الحجاج في عدد من أحياء العاصمة المقدسة وضبط 11 أسطوانة غاز خلال الجولات الميدانية، بالإضافة إلى إجراء الكشف الوقائي على 31 مستودعا من قبل لجنة المستودعات، كما تم مخالفة 27 مطعما ومطبخا من بين 205 تم إجراء المسح الوقائي عليهما وتحرير 20 مخالفة لمحلات تجارية من بين 675 محلا وتحرير 157 مخالفة لاشتراطات السلامة في 724 فندقا».
يشارك في تنفيذ الخطة العامة للمديرية العامة للدفاع المدني لحج هذا العام 17 ألف رجل دفاع مدني من ضباط وأفراد تدعمهم أكثر من 3 آلاف آلية ومعدة مختلفة ومتطورة لتوفير أعلى درجات السلامة من المخاطر لضيوف الرحمن والتصدي.
خطة الميدان
وضعت المديرية العامة للدفاع المدني خطة متكاملة للحد من الأخطار ومواجهتها بالمفهوم الشامل. وتتركز الخطة الميدانية في تمركز وتوزيع فرق الإطفاء والإنقاذ والسلامة والرصد في كافة مناطق الحج و(مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة) والطرق المؤدية إليها. وتكثيف دوريات السلامة والقيام بجولات ميدانية على مدار الساعة على مخيمات الحجاج للتأكد من توفر متطلبات السلامة والوقاية من الحريق اللازمة، وتشكيل فرق حماية مدنية في مناطق الحج للقيام بأعمال الرصد والكشف والتدخل والتطهير، إضافة إلى قيام قوة الطوارئ والإسناد بالحج بجولات ميدانية لمعرفة أقصر الطرق وأسرعها لاستخدامها عند الحاجة لدعم مناطق المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.
فرق توعوية
كما تم تجهيز فرق توعوية هذا العام تقوم بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة لتوعيتهم بهذه المخاطر وسيكون هناك محاضرات سيتم إلقاؤها على العاملين في هذه المؤسسات لتوعية الحجاج بعدم الوقوع في المخالفات والتعامل مع المخاطر المحتملة، إضافة إلى ذلك تم تفعيل الشراكة مع وسائل الإعلام المختلفة مثل الصحف الحلية ومواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى إقامة الفعاليات التوعوية من ندوات ومحاضرات توعوية وتوزيع النشرات والبروشورات.
مهام الدفاع المدني في الحج
أشار الزاحم أنه وفقا للخطة العامة للطوارئ بالحج 1438 والتي اعتمدها وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود فإن مهام ومسؤوليات الدفاع المدني تتمثل في إدارة وتنسيق أعمال الطوارئ في مناطق الحج والإشراف المباشر على عمليات المواجهة تنسيقا مع بقية الأجهزة الحكومية من خلال مركز عمليات الطوارئ بالحج وتشكيل القيادة الميدانية أثناء الحدث، إدارة وتشغيل مركز عمليات الطوارئ بالحج، ومتابعة الأدوار التي يقوم بها ممثلو الجهات الحكومية المشاركة في المركز، الإشراف المباشر على تنفيذ عمليات المواجهة (الإنذار، الإخلاء، الإخلاء، الطبي، الإيواء، الإغاثة، المتطوعين، الإسناد، حصر الأضرار، وإعادة الأوضاع)، وتنسيق إجراءات الطوارئ، إدارة مواقع الإيواء في حالات الطوارئ، تنسيقا مع الجهات المعنية، تحديد وإدارة مناطق الإسناد البشري والآلي للجهات الحكومية بمناطق الحج، القيام بأعمال الإطفاء والإنقاذ، والإنذار والرصد والتطهير في حالات الطوارئ بمناطق الحج، المشاركة مع الجهات الأمنية الأخرى بأعمال التحقيق في أسباب الحدث، وفق ما تقتضيه المصلحة العامة وحسب ما يصدر من أوامر في حينه.
المتطوعون المشاركون
أوضح الزاحم أن التطوع في الدفاع المدني انطلق منذ 1387 وما زال مفتوحا وقد خصص الدفاع المدني نظاما إلكترونيا موسعا للمتطوعين في الحج وقد بلغ عدد المتطوعين في موسم الحج الحالي 700 متطوع من مختلف التخصصات «الإطفاء، الإنقاذ، الإخلاء» منهم نحو 280 طبيبة متطوعة مهتمات بتقديم الخدمات الصحية والإسعافية في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام، وأن الجهات المشاركة في برنامج التطوع هي الندوة العالمية للشباب الإسلامي والأكاديمية السعودية للتطوع الصحي وكلية الطب بجامعة أم القرى، بالإضافة إلى المتطوعين الذين هم تحت مظلة مديرية الدفاع المدني المسجلين في نظام العمل التطوعي للدفاع المدني.
وقد جهزت قيادة قوات الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالحج عددا كبيرا من الدراجات النارية بأحدث التجهيزات للقيام بمباشرة أعمال الإطفاء إضافة إلى عملها في الإشراف الوقائي ومتابعة اشتراطات السلامة في جميع منشآت إسكان الحجاج ومخيماتهم بالمشاعر وكافة الأماكن التي يتواجد بها ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، كما يتم التنسيق بين جميع الوحدات والفرق الميدانية لإنجاز المهام بدقة وفي أقصر وقت ممكن، كما يوجد تنسيق مع جميع الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ والبالغ عددها 32 جهة حكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.