الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الحل سعودي.. لحل الدولتين    الجياد السعودية تتألق في جولة الرياض في بطولة الجياد العربية    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    القضية الفلسطينية من الجد إلى الحفيد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حارة الشيخ يعود للواجهة ويثير التساؤلات حول ابتعاد الفن عن الواقع
نشر في الوطن يوم 14 - 10 - 2016

يبدو أن جدلية علاقة الدراما بالواقع ستعود للواجهة خلال الأيام القليلة المقبلة، خصوصا بعد إعلان فريق عمل مسلسل "حارة الشيخ"، البدء في تصوير جزء ثان خلال أيام، وذلك بعد أن أثار الجزء الأول منه الذي عرض في رمضان الماضي جدلا واسعا، بسبب رفض الكثير من المتابعين والأدباء والمؤرخين تصويره لمرحلة تاريخية مهمة تتجسد أحداثها في جدة، معتبرين ما ورد في المسلسل غير دقيق، ولا يمت بصلة لعادات وواقع تاريخ جدة؟
إلى ذلك، رد بطل المسلسل الفنان محمد بخش، بالقول "النسخة الثانية ستستكمل الأحداث السابقة التي ظهرت في الجزء الأول"، مطالبا المتابعين ب"عدم الاستعجال في الحكم على المسلسل قبل عرضه، وعدم إعطاء أحكام مسبقة، وانطباعات ليست في محلها"، لافتا إلى أن الضجة التي أعقبت العمل في نسخته الأولى "كانت جائرة وغير عادلة، وهذا يعود إلى عدم تفهم الكثيرين لطبيعة العمل التي استوحت الأحداث من الخيال". وهنا يطرح بعض الفنانين والنقاد العرب، رؤيتهم حول كيف يمكن الحد من الجدل حول تصوير الواقع في العمل الفني الدرامي، وبين الفعل الفني نفسه، الذي قد يعتمد الخيال والمبالغة.

فن الواقع
تحدث المخرج والناقد اللبناني الدكتور هشام زين الدين قائلا "بالنسبة لي أفهم هذا الأمر على النحو الآتي: "الدراما التلفزيونية يجب أن تنطلق من الواقع المعاش ومن قضايا الناس الحقيقية، وتعكسها على الشاشة بكل صدق وواقعية، في الإخراج والتمثيل والديكورات الحية ومواقع التصوير الحقيقية، لأن العامل الإيهامي المطلوب فنيا، موجود أصلا في الشاشة، وهذا ينطبق على السينما والتلفزيون. إن الدراما التلفزيونية ابنة الواقع بامتياز، سواء في الأعمال التاريخية أو المعاصرة، وعندما تخرج عنه تصبح تشويها له، لهذا السبب نجحت الدراما الأميركية وغزت العالم فيما عجزت التجارب العالمية السينمائية الأخرى التي ابتعدت عن الواقعية وعن جذب الجمهور، وعلى الأخص السينما الروسية التي لم تستفد من المدرسة الواقعية الروسية المنشأ وغردت خارج سربها. في المسرح يختلف الأمر جذريا، فأنا أعتقد أن المسرح بوصفه فنا حيا ومباشرا فهو يحتمل الخروج عن الواقع والجنوح نحو الخيال والتجريد والمبالغة المبررة إخراجيا وتمثيليا، لأن عامل الإيهام ليس موجودا فيه أصلا كمكان للعرض، لأنه مكان حقيقي وواقعي، أقصد الخشبة والصالة، والدراما المسرحية في هذا الزمن، بعكس الدراما التلفزيونية التي يجب أن تعبر عن قضايا ومشكلات الواقع، بأشكال وطرائق وأساليب تغريبية رمزية عبثية تشكيلية جسدية، تعتمد السيمياء والإيحاء والتجريد أكثر من اعتمادها على تجسيد الواقع بواقعية فنية".
ابن اليوم
قال المخرج والناقد الأردني خالد الطريفي "إنني لا أريد فنا ينقل الواقع، ولكن أريد أن أعيش الواقع بفن، وعندما تداخل مفهوم الواقع الذي نعيش ونحيا، مع مفهوم الواقعية الفنية، حدثت الطامة الكبرى في الفنون في بلادنا العربية، والدراما بحد ذاتها فلسفة للإبداع بأساليب مختلفة منها الواقعية، والفن عموما هو التقاط قيمة فلسفية أو اجتماعية أو فكرية ومعالجتها فنيا بأسلوب ما، منها الواقعية الفنية والمرجعية الواقعية، بحيث تبدو الشخصيات والأماكن والأحداث والأفعال، تجري فعلا في الواقع الزمني للفكرة في القيمة المطروحة للعمل الفني، وسأتحدث عن ذلك كابن اليوم، فالفن مرجعيته الخيال، وأدواته الواقعية، من واقع متخيل إلى متخيل واقعي، وهذا المعادلة التي تعمل على أن تجعلنا نعيش الحياة بفن، لا فن ينقل لي ما أعيشه كل يوم، فن يجعلني أتخيل إبداعا حياتيا جديدا، وتفكيرا جديدا وخيالا جديدا، ويقال فيما يقال عن النقد للفن والشعر والأدب "ليس بالشكل والمضمون يكون الفن، وإنما بالعمود الفقري الذي يجمعهما أي قيمة اجتماعية، هي مرجعية العمل الفني، وكيف عالج وقدم هذه القيمة بالأدوات الفنية الواقعية، ليكون الحل هو الفن".

جدل مفتعل
يقول الناقد المغربي الدكتور عبدالمجيد شكير "يبدو لي أن الجدل حول تصوير الواقع في العمل الفني والإبداع الفني الذي يعتمد على الخيال جدل مفتعل ومتجاوز على الأقل في الوقت الراهن، ذلك أن قطبي الجدل طرحا على طرفي نقيض في زمن مضى، حيث كان العمل الفني وصفتين إبداعيتين، إحداهما تجنح نحو الواقع، وبالتالي الانتصار للمضمون الفكري، الذي تحول في الكثير من الأحيان إلى بعد إيديولوجي، على اعتبار أن لا مشروعية لعمل فني، إلا إذا قارب الواقع وتصوره تصويرا دقيقا، يصل أحيانا إلى درجة النقل الميكانيكي لهذا الواقع ضمن الإبداع، ومرد ذلك إلى فهم غير سوي للواقعية، وإلى اعتقاد بأن الكتابة/الإبداع الصادق، هو المخلص إخلاصا مبالغا فيه للواقع، وهو الاعتقاد الذي غذاه الفهم السيئ للواقعية الاشتراكية على الخصوص.
وثانيهما يجنح نحو الاهتمام الجمالي والصياغة الفنية التي تبالغ في الصور والمجازات، والاهتمام الشكلي بالعمل الفني، وابتعاده الصارخ عن الواقع، ويكون مفارقا جدا لبيئة الإبداع، مفارقة تصل إلى إلغاء هذه البيئة بملامحها المختلفة (سياسية واجتماعية وفكرية/إيديولوجية).
ودأبت الوصفتان الإبداعيتان، على تكريس مظاهرهما وتوسيع الفجوة بين الواحدة والأخرى، حتى بلغتا درجة قصوى من التطرف، لكن مع تطور مناهج القراءة وتطور أشكال الكتابة والإبداع، تبين أن طرفي النقيض في الجدل، طرفان يتكاملان في الإبداع وصار العمل الفني مزيجا من مضمون فكري يستثمر الواقع ويحفر فيه ويدقق في قضاياه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.