مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساؤلات عن إدخال الطقوس الدينية في مسرح الجنادرية

أثارت المسرحيتان اللتان عُرضتا مساء أول من أمس ضمن منافسات نشاط الجنادرية المسرحي كثيرا من التساؤلات حول استخدام الطقوس الدينية في عروض مسرحية "لم يك شيئا" التي قدمتها جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، وهي من تأليف إبراهيم الحارثي، وإخراج فهد الأسمر، ومسرحية "بدل فاقد"، وهي من تأليف عبدالباقي البخيت، وإخراج راشد الورثان، وإنتاج جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
انفعالات متشابهة
نص مثير للجدل فهو يتناول الصراع الأزلي بين الخير والشر، وبعد العرض علق عليه الناقد علي الغوينم في الجلسة التطبيقية للعمل، وقال "توقفت كثيرا أمام هذا النص لأنه يعطي مساحات هائلة للمخرج للتعامل معه وهناك أكثر من حالة درامية بإمكانها أن تكون ثيمة للمخرج في هذا العرض"، وانتقد إسهاب الممثلين في الحركة وانفعالاتهم المتشابهة، أما الناقد المنذر النغيص تساءل عن سبب استخدام الطقوس الدينية في العرض المسرحي، بينما قال الكاتب محمد السحيمي "إن النص هو مفرق طريق للكاتب إبراهيم الحارثي"، وطرح عددا من التساؤلات أهمها اقتناع الممثلين وفريق العمل بالعرض، وقال منتقدا، حضر برنارد شو عرضا لأحد طلابه كي يقيم العرض فنام طول مدة العرض، فسأله الطالب يا أستاذي أنت لم تشاهد عملي كي تقيمه، فقال برنارد شو لماذا؟ قال الطالب لأنك كنت نائما فرد عليه ذلك هو رأيي، أحد الحضور كان نائما، سيناريو النص إذاعي، مؤكدا أن اخترنا التعبير باللغة العربية الفصحى، فلنلتزم بها ونحترم ذلك.
من جانبه، قال مخرج العمل فهد الأسمر أنا مقتنع بالعمل وليس لدي مدرسة محددة، وبالنسبة للضوضاء فالهدف منها جعل التوتر مسيطرا على الكل على الممثل والمشاهد.
فلسفة الرقم والفكرة
تدور حكاية هذا العرض في مقبرة وموتى وكتاب يؤرخ لكل متوفي، وبعد العرض قدم عبدالعزيز عسيري قراءة فنية عن العرض في الندوة التطبيقية، وقال فلسفة تحيط بهذا العرض وتلاؤم بين المفردة والفكرة، مضيفا أن الممثلين بحاجة لقراءة النص أكثر من مرة حتى ينصهرون في الحالة الدرامية، وعن المقبرة رقم 555 التي استضافت الشخص المميز في العرض، قال العسيري "تطوف فلسفة هذا الرقم حول ثلاثة معان إما أن يكون مقصدها دينيا أو أنها تدور في فلك الآية رقم 55 من سورة المائدة أو أنها ترمي للحركة النازية التي أسسها هتلر"
مداخلات فنية
وفي المداخلات التي تلت الجلسة النقدية، قال طالب البلوشي استمتعت بالعرض، القصة ليست جديدة، الموسيقى عالية وأدت إلى ارتباك الممثلين بسببها، أما عمر غباش فقال النص كلاسيكي، الإشكالية أن المسرح أصغر من الديكور المرسوم للعرض وعمق المسرح لم يخدم العرض، يوجد تفاوت في أداء الممثلين وارتباك، متسائلا عن حركة نباش القبور في المقدمة وما المعنى من ألوان القبور أخضر وأحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.