"استمع إلى صوت الناي.. كيف يبث آلام الحنين يقول: مُذ قُطعت من الغاب وأنا أحن إلى أصلي". يمكن للمهندس عاصم مجدي صالح أن يترنم بمقولة جلال الدين الرومي هذه، وهو يستعيد صورة جده لأمه الأديب عزيز ضياء "1914-1997" وهي تخيم على أيام طفولته الأولى، وهو ينشأ بكنفه في ربوع مدينة جدة. عاصم الشاب الذي يعشق - على خلاف معظم مجايليه - القراءة، وخاض تجربة في الكتابة الصحفية عبر عمود أسبوعي في صحيفة "عكاظ" قبل سنوات، يتذكر تلك النشأة تماما، ويسردها ل"الوطن"، منتشيا بها: كان من الصعب علي في طفولتي أن أتخذ موقفاً محايداً من الكتاب والقلم وأنا أعيش في نفس المنزل الذي يقطن فيه أديب بحجم عزيز ضياء. فقد كان اللقاء اليومي معه والسلام عليه عقب العودة من المدرسة يتطلب المرور بين الأرفف العامرة بالكتب في مكتبته الشخصية. وقد حدث في كثير من الأحيان أن جاء هذا اللقاء اليومي في خضم انشغاله بكتابة مقال ما على إحدى الآلات الكاتبة التي كان يقتني مجموعة منها. ولعلني لا أبالغ عندما أزعم بأن الصوت المميز للنقر على الآلة الكاتبة وصوت الجرس الذي يحدثه مزلاج الورق المتحرك لدى وصوله إلى نهاية السطر لطالما أثارا رغبتي وخيالي في تقليد ما يفعله. السهل الممتنع عن مستوى التأثر وشكل التأثير الذي تركه جده، أحد أهم رواد الصحافة السعودية والأدب، في رؤيته وتفكيره يقول عاصم ابن الإعلامية دلال عزيز ضياء: لئن كانت مسألة الكتابة غير قابلة للتقليد والتوريث، بحكم أنها تتطلب كثيرا من الموهبة والخيال الفطري، فإن القراءة وعلى العكس من ذلك هي مسألة قابلة للاكتساب وللتأثر بالبيئة الفكرية المحيطة. القراءة كانت بالنسبة لي وسيلة تواصل مع عزيز ضياء كأديب وكاتب لا كجد فحسب. وقد حرص هو شخصياً على تنمية هذه البذرة بداخلي عندما كان يسمح لي باستعارة ما طاب لي من مقتنيات مكتبته أو الاستعانة بي للبحث عن كتاب أو عنوان تعذر عليه الوصول إليه أو بفتح المجال للنقاش الحر حول مقال ما أو كتاب. وقد صدف في أحد المرات أن علم باقتنائي أحد الكتب الصفراء التي تتحدث عن حوار مزعوم مع الجن فاكتفى بالتعبير عن أسفه على إهداري لوقتي في قراءة مثل هذه الكتب، فنبهتني هذه الحادثة البسيطة على ضرورة وجود آلية ذاتية لاختيار ونقد ما أقرأ. وأتذكر جيدا كيف أنه عندما طلب رأيي الصريح وأنا ابن ال15 وقتها حول كتابه الملحمي "حياتي مع الجوع والحب والحرب"، كيف شعرت بشيء من الغرور الأحمق لا سيما وهو يعاملني معاملة الند بالند، وأنا أعبر له عن انتقادي لوصفه قصة حياته في مقدمة الكتاب ب"قصة التفاهة"، أو لخروجه في بعض فصول الكتاب عن تفاصيل القصة واتجاهه للكتابة نحو الخلفية التاريخية لأحداثها. وعندما واتتني الفرصة قبل سنوات للمشاركة بمقالات أسبوعية في إحدى الصحف، كنت أمني النفس بالاقتداء بأسلوب السهل الممتنع قليل التكلف الذي ميز مقالاته، سيما تلك المتعلقة بالسياسة والشأن العام.