النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفروسية والجهاد والهجرات ترسم ملامح السير
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2015

السير الشعبية عند فاروق خورشيد هي أعمال أدبية تمثل مرحلة من مراحل "الإنتاج" الروائي وتحمل بكل ما فيها من ضعف وقوة سمات "تلك" المرحلة وخصائصها، ويراها رضوان السّح خلاصة نهائية لما مكث في الوجدان الشعبي بعد غربلة طويلة، أما شوقي عبدالحكيم فيرى أنها في أحسن أحوالها سيرة قبيلة أو عشيرة أو عائلة حاكمة، ويرى أن لغتها تجنح إلى الرواية، ويقول الباحث سعيد يقطين عن السيرة الشعبية في موقف أكثر دقة: هي عمل حكائي مكتمل ومنته، قدم لنا العرب من خلاله العديد من النصوص، يمتاز بالطول القادر على استيعاب العديد من الأجناس والأنواع والأنماط، له خصوصية تميزه عن السرديات الأخرى سواء من حيث تشكله أو من حيث عوالمه الواقعية أو التخيلية التي يزخر بها، وهناك العديد من النصوص العربية الحديثة التي تتفاعل معه بمختلف أشكال التفاعل النصي، أما عندي، وبعد بحث طويل فإنها مرحلة من مراحل تخييل التاريخ.
تصنيف
المجموعة الأولى
الفروسية العربية، وأبطالها من العصر الجاهلي وأشهرها: سيرة عنترة بن شداد وتدور أحداثها داخل الجزيرة العربية بين قبائل العرب، وسيرة الزير سالم وهي أيضا قبلية محلية، وسيرة سيف بن ذي يزن التي تدير صراعا مع الأحباش، وسيرة الأمير حمزة البهلوان التي تدير الصراع بين العرب والفرس.
المجموعة الثانية
الجهاد الإسلامي، وأبطالها من أبطال المسلمين في عصور مختلفة، أشهرها: سيرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، المتناثرة في أجزاء لكل جزء عنوانه الخاص به مثل: رأس الغول، ووادي السيسبان، وسيرة الأميرة ذات الهمة التي تدور حول الصراع مع الصليبيين من خلال حراسة ثغور الدولة الإسلامية مما يلي أوروبا، وهناك سيرة الظاهر بيبرس التي تدير صراعا مع المغول.
المجموعة الثالثة
الهجرات، التي تكاد السيرة الهلالية تنفرد بها، وهي السيرة التي عرفت أيضا بتغريبة بني هلال التي تتحدث عن أكبر هجرة بشرية تناقل أخبارها الناس، هجرة بني هلال من ديارهم الواسعة في الجزيرة العربية ثم استقرارهم في شمال أفريقيا. لقد كانت سيرة بني هلال أكثر السير الشعبية العربية ذيوعا وانتشارا، وربما فاقت غيرها في أشكال الحفظ والعرض التي حظيت بها، حيث طبعت بأشكال متعددة في بلدان متفرقة، في الشام ومصر والمغرب العربي، كاملة ومجزأة، تحت عناوين مختلفة منها: تغريبة بني هلال، سيرة بني هلال، السيرة الحجازية، سيرة العرب الهلالية، أبو زيد الهلالي، الدرة المنيفة في قتل الزناتي خليفة، وغيرها كثير لكن أكثرها شيوعا ذلك الاسم الذي ارتبط بنزوحهم الكبير نحو شمال أفريقيا (الغرب) ومنها جاءت كلمة تغريبة ونسبت إلى أصحابها فقيل: تغريبة بني هلال.

من هم أصحاب التغريبة؟
درج الرواة والحكاؤون والمؤرخون وعموم الباحثين على نسبة تلك التغريبة إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، ومع وجود بني هلال كثيرين غير هؤلاء على امتداد شجرة الأنساب العربية إلا أنهم لا يستسيغون التغريبة إلا مع هؤلاء، فإذا ذُكِرت التغريبة قالوا تغريبة بني هلال بن عامر بن صعصعة، وإذا ذُكِرت بنو هلال بن عامر بن صعصعة قالوا: أصحاب التغريبة.
وبنو هلال هؤلاء هم بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر من هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة من قيس عيلان من مضر من نزار بن معد، وقد نقل الدكتور جواد علي عن "دوتي" أن بدو نجد يذكرون أن قبيلة "بني هلال" هي من نسل عاد وثمود، وأورد وهب بن منبه صاحب "التيجان" شعرا ينحى ذلك المنحى، لكن بني هلال في المصادر الرسمية واحدة من القبائل العربية التي كانت معروفة خلال الحقبة الجاهلية ولها أيام مع غيرها من قبائل العرب عنيت بها كتب التاريخ، كما أنها قائمة عند ظهور الإسلام، وشارك بعضهم في الخروج مع سائر هوازن يوم حنين، وقبل أن تدخل القبائل كافة في الإسلام، وترسل وفودا إلى المدينة، كان وفد بني هلال واحدا منها في السنة الثامنة من الهجرة المباركة، وكان في ذلك الوفد عبد عوف بن أصرم الذي أسلم فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم (عبدالله)، وكان فيهم قبيصة بن مخارق الذي كانت له رواية.

ردة الفعل على تهميش العرب
تبدلت الأحوال العامة داخل الجزيرة العربية كثيرا، فمركز الدولة وقاعدتها قد تزحزح شمالا بعد انتقاله من المدينة المنورة إلى دمشق ثم إلى بغداد، وتعقدت بعد قيام العباسيين بتشكيل جيوش من الأتراك ابتداء من خلافة المعتصم، ثم ساءت بعد تهميش العرب وخاصة القاطنين منهم في مناطق الحرات البركانية وهي منطقة محروقة وجرداء وفقيرة في مواردها تمتد من شمال الجزيرة العربية حتى جنوبها، يحف بها النفوذ ونجد والربع الخالي من الشرق غالبا وجبال السراة من الغرب، كل هذه الأسباب قد أنعشت في نفوس بعض متنفذي بني هلال شيئا مما يصفه المؤرخون ب" طبائع التوحش" خاصة وأن فيهم جذر حمسي يأبى الاحتكام إلى المتسلطين وقتها، ولذلك بدرت منهم حوادث سلب ونهب ارتكبها هلاليون وغيرهم ممن لف لفّهم، امتدت بامتداد طريق الحج بين العراق والشام من جهة وبين الديار المقدسة من جهة أخرى. ذلك الإخلال الكبير بأمن الحج ما كان ينبغي أن يكون مهما كانت الحال، لكنه مع ذلك قد حدث كما تروي مدونات التاريخ الإسلامي، والدول الإسلامية المعنية بحماية الحج وتأمين مسالكه لم تقف موقف المتفرج أمام تلك التعديات بل تعقبت أصحابها في كل مكان، ولعل من بواكير تلك الأحداث ما كان في عام 230 هجرية عندما وجه إليهم الخليفة العباسي الواثق بالله (بدأت خلافته في عام 227 ه) قائده التركي "بغا الكبير" الذي شخص إلى حرة بني سليم، لأيام بقين من شعبان، فقتل نحوا من خمسين رجلا، وأسر مثلهم ودعاهم "بغا" بعد الوقعة إلى الأمان على حكم أمير المؤمنين الواثق، وأقام في بلدة السوارقية (بين مكة المكرمة والمدينة المنورة) فاتوه، واجتمعوا إليه وقبلوا أن يأخذ منهم أسرى، ثم رحل عن السوارقية بمن صار في يده من الأسرى فحبسهم فيها في الدار المعروفة بيزيد بن معاوية في المدينة المنورة، ثم شخص إلى مكة حاجا في ذي الحجة، فلما انقضى الموسم انصرف إلى ذات عرق، ووجه إلى بني هلال رسولا منه عرض عليهم مثل الذي عرض على بني سليم فأقبلوا، فأخذ من مردتهم وعتاتهم نحوا من ثلاثمائة رجل، وخلى سبيل أكثرهم، ورجع من ذات عرق وهي على مرحلة من البستان (الغريف الآن) بينها وبين مكة مرحلتان.
باحث في التراث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.