المعايطة ل«عكاظ»: السعودية تدعم القضايا العربية والإسلامية    برئاسة ولي العهد ورئيس وزراء الهند.. إنشاء مجلس الشراكة بين السعودية والهند    مشاعل العتيبي رئيسًا لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية    هيئة التراث تُسجل 5 مواقع أثرية جديدة في منطقة جازان ضمن السجل الوطني للآثار    جيش الاحتلال يهجر 6 مناطق في ضاحية بيروت    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    كتب و روايات في معرض الشارقة تحولت لأفلام عالمية    رئيس جمهورية تشاد يصل إلى المدينة المنورة    النقل تُوقف 3 تطبيقات عن مزاولتها لأنشطة النقل    في 100 لقاء ثنائي.. قمة الرياض للتقنية الطبية تبحث توفير فرص ذهبية للمستثمرين    الدولار يحافظ على استقراره قرب أعلى مستوى في ستة أشهر ونصف    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    الأرصاد: الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القذافي وعدي صدام وابن لادن يمنعون نشر الروايات
18 دارا ترفض كتابا بيعت منه لاحقا 40 مليون نسخة
نشر في الوطن يوم 16 - 10 - 2015

بكثير من الحساسية والتخوف أحجمت دور نشر عدة عن نشر أعمال أدبية تناولت شخصيات سياسية أو زعماء بلاد أو حتى زعماء تنظيمات، رافعة شعار "ابعد عن الشر وغني له".
ولم تكلف دور النشر تلك نفسها معاينة العمل الأدبي والحكم عليه فنيا، بل آثرت السلامة لمجرد مطالعة عنوانه، أو معرفة صاحبه، ولذا رفضت دار نشر مصرية رواية "دنيا عدي" للروائي السوداني عماد البليك، لأنها كانت تتناول حياة عدي صدام حسين، بل وذهبت بعيدا حيث اقترحت تغيير العنوان ليصبح "دنيا جمال" لتقصد بالعمل جمال نجل الرئيس المصري حسني مبارك.
كما رفضت للروائي نفسه رواية "رسام الآلهة" عن حياة الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي، لتبقى الرواية في الأدراج بضع سنوات مع أنها كتبت قبل رحيل القذافي.
وفي الوقت الذي كانت دار النشر المصرية ترفض عملا عن حياة القذافي، كانت دار نشر فرنسية تصدر رواية "ليلة الرئيس الأخيرة" للروائي الجزائري ياسمينة خضرا "محمد مولسهول" التي تخيل فيها كروائي الساعات الأخيرة للقذافي.
ولم تقف فوبيا الخشية من الأعمال الأدبية عند الرؤساء وأبنائهم فقط، بل تعدتها لتشمل حتى زعماء التنظيمات الجهادية، حيث رفضت أكثر من دار نشر في أكثر من دولة عربية نشر رواية "أساطير رجل الثلاثاء" للروائي المصري صبحي موسى، لأنها كانت تتناول تفاصيل من حياة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وتاريخ الجماعات الإسلامية قديما وحديثا، وعللت تلك الدور عدم النشر بالخشية من كساد العمل وعدم تسويقه.
وفي وقت يبدو فيه رفض دور النشر أي عمل أدبي أمرا محبطا، خصوصا أن مؤلفين كثرا يتولون بأنفسهم تكاليف طباعة كتبهم دون أن تتحمل الدار أي مقابل، كما أن هذه الدور تمتص جهد وأرباح المؤلفين حينما تحقق رواياتهم الرواج والنجاح، فيما يلقى اللوم على الكاتب وحده حينما لا يصادف العمل أي نجاح، إلا أن مؤلفين تمردوا على الإحباط، وأصروا على تجاوزه، وكرروا المحاولات، وحققوا النجاحات لقناعتهم بقيمة ما يقدمونه، ولإيمانهم التام بقدراتهم وكفاءتهم.
ويرى مؤلفون أن لحظة رفض العمل من قبل دار النشر هي لحظة مفصلية، خصوصا حينما لا تلامس هذه الأعمال الثالوت المحرم "الدين والجنس والسياسة"، أو تمس سيادة الدولة أو غيرها من الممنوعات في الرقابة الحكومية.
ولا يقتصر رفض دور النشر الأعمال الأدبية فقط لمراعاة هذه الاعتبارات الرقابية، بل تتذرع بعض الدور أحيانا بأعذار واهية لتبرير امتناعها عن النشر.

الرفض الأجوف ترصد أعمالا رفضت وصارت من الكلاسيكيات
تطرقت موسوعة "الرفض الأجوف" لمؤلفها أندريه برنارد، والصادرة عام 1990، وهي تعد أحد أهم الأعمال النقدية النادرة التي ترصد ظاهرة الرفض وأثرها في حياة الكاتب وإنتاجه، إلى قصص كثيرة صورت معاناة الكاتب، والألم الذي يسببه الناشرون للكتّاب، والقلق الذي يؤثر على مستواهم الفكري في الكتابة، وهي مسائل تبقى بعيدة عن هموم القارئ.
ويورد الكاتب قصصا عدة عن أعمال أدبية رفضت بعناد من ناشرين ومحررين، لكنها بمجرد أن نشرت حققت نجاحا كبيرا، وأصبحت من كلاسيكيات الأدب.
كما تورد الموسوعة الإحراج الكبير الذي يقع فيه ناشرون رفضوا أعمالا لكتاب أصبحوا فيما بعد أسماء كبيرة في عالم الإبداع الأدبي.
فيما نشرت الكاتبة الأميركية يورسيلا لاجين أخيرا رسالة من أحد الناشرين الذين رفضوا مخطوطة روايتها "اليد اليسرى للظلام" بشكل ساخر، حيث برر لها "إن الرواية مثقلة بالتفاصيل بشكل غير مبرر فنيا.. بسبب تلك التفاصيل العشوائية، يبدو الحدث في الرواية غير واضح ولا يمتلك مصداقية بحيث تصبح عملية إدراكه جماليا محاولة ميؤوس منها.. وهكذا فإن هذه الرواية غير قابلة للقراءة، والعمل بشكل عام جاف، ويفتقد إلى الدلالة والأصالة، بحيث تبدو كل المحاولات لخلق التشويق الدرامي فيه عبثية بسبب التوظيف غير الموفق لمواد ومواضيع غير أصيلة، لذلك نعيد إليك المخطوطة".
اللافت أنه بعد أن وافق ناشر آخر على نشر رواية لاجين صنفت هذه الرواية كأحد العلامات الفارقة في أدب الخيال العلمي في القرن العشرين.

تجاهلوها فلاقت الانتشار والنجاح
حين عرض الروائي الإيطالي الأمير جوزيبي دي لامبيدوزا روايته الوحيدة "الفهد" على عدد من دور النشر لم يتلق ترحيبا ومساندة، بل ولم يتلق إشعارا بوجود أمل في نشر هذا العمل.
كانت الأعذار متنوعة ما بين أسلوب الكاتب القديم أو الحدث التاريخي الذي تناقشه الرواية، أو عدم مواكبتها العصر.
بعد وفاته بسنتين تم نشر الرواية، بدعم كامل من زوجته التي حملت إرث زوجها الثقافي وروّجت له، بل وأقدمت على المساعدة في ترجمة هذا العمل إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية.
ويبدو أن ذوق الجمهور القارئ كان مختلفا ومعاكسا لرؤية دور النشر، فقد تم اعتبار الرواية استثنائية لرؤيتها التاريخية في زمن فرضت فيه الواقعية وتيارات الوعي سطوتها.
وكتب جورج برناردشو أربع روايات رفضت كلها من قبل الناشرين الذين طلب أحدهم منه ألا يحاول إرسال أي مخطوطات أخرى.
أما الكاتب الأميركي براين مور فقد رفضت روايته الأولى "جوديث هيرن" من قبل 12 ناشرا في الولايات المتحدة قبل أن تنشرها أحد دور النشر البريطانية لتصبح واحدة من أهم الأعمال في الرواية الأميركية الحديثة، وأحد أكثر الكتب مبيعا.
ويذكر روبرت سوير أحد أشهر الكتاب الكنديين المعاصرين أنه يحتفظ في ملفاته ب142 رسالة رفضت من الناشرين.
ويذكر سوير أنه يعيد إرسال المخطوطة نفسها في اليوم نفسه إلى ناشر أو مجلة أخرى، رفضت إحدى قصصه 18 مرة، وبعد أن نشرت في المحاولة ال19 من قبل إحدى المجلات اختيرت هذه القصة من إحدى الموسوعات الأدبية لتنشر كنموذج يمثل كتابة القصة المعاصرة.
مبيعات تصل إلى ملايين النسخ
قبل أن ينشر الكاتب تيودور سوس عمله الأول للأطفال "شارع مولبري" في ثلاثينات القرن الماضي كان قد رفض من 27 ناشرا، وفي المحاولة ال28 نشر من أحد الناشرين، فحقق نجاحا استثنائيا، وبلغت مبيعاته 400 مليون نسخة خلال 50 سنة.
بدوره، أرسل الأديب الفرنسي مارسيل بروست كتابه "ذاكرة الزمن المفقود" إلى دار الرواية الفرنسية للنشر، ورفضها الأديب أندريه جيد الذي كان يرأس الدار، بحجة أن العمل "رديء ومفكك"، وبعد أن نجح العمل وانتشر قال أندريه جيد أن قرار الرفض من أكثر القرارات التي ندم عليها في حياته. فيما عانت أجاتا كريستي في أول رواية لها وحملت عنوان "ثلوج على الصحراء" التي رفضها الناشرون، لكنها لم تستسلم، وكررت بمحاولة أخرى مع رواية "القضية الغامضة في ستايلز" التي رفضها سبعة ناشرين، إلى أن قبلت أخيرا، ومن بعدها ذاع صيتها الكاتبة كأشهر كاتبة بوليسية في العالم.

مجلة تتخصص في نشر المرفوض
تصدر حاليا في كاليفورنيا في الولايات المتحدة مجلة أدبية متخصصة في نشر المخطوطات المرفوضة اسمها "المرفوض".
وتعرف المجلة مهمتها ب"نشر أدب ذي نوعية رفيعة لا يمكن قراءته في مجلات أخرى لأن المجلات الأخرى قد رفضت نشره".
ومن شروط النشر في هذه المجلة أن يرسل الكاتب مع مخطوطته خمس رسائل رفض للمخطوطة نفسها المرفقة من قبل مجلات أو ناشرين آخرين.
ويرد في تقديم هيئة التحرير للمجلة "أن كل ما تريده المجلات الأخرى هو مرفوض من قبل مجلتنا".
وتحافظ هذه المجلة على التزام صارم بشروط النشر، وهي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل المهتمين بالحياة الأدبية المعاصرة.
رواية مقرفة تصبح من الأكثر مبيعا في العالم
هناك كتب عديدة رفضها ناشرون وأصبحت من أكثر الكتب مبيعا في العالم، ومنها رواية "لوليتا" للروسي فلاديمير نابوكوف التي بيع منها 50 مليون نسخة، وقال عنها ناشرون "إنها مقرفة بامتياز، واقترحت الدار أن يتم دفن الكتاب لألف سنة". ورواية "آن من جرين جابلز" للكندية لوسي مود مونتجمري رفضتها أربع دور نشر وبعدها أصبحت أشهر قصة وفيلم. ورواية "رجل الزنجبيل" للأميركي جيمس باتريك دون ليفي ورفضتها 35 دار نشر، قبل أن تطبعها دار نشر فرنسية كسلسلة، لكن الكاتب رفض إكمالها، واشترى دار النشر بعد إفلاسها وباع أكثر من 45 مليون نسخة من كتابه. ورفض 18 ناشرا كتاب الأميركي ريتشارد باخ "جوناثان ليفبنستون سيفل" بسبب سخافته كما قالوا، لكن دار ماكميلان التي اشترته بألفي دولار باعت منه 40 مليون نسخة. كما رفضت 16 دار نشر رواية "يوميات فتاة شابة" للهولندية آن فرانك التي تحدثت عن الهولوكست، متعللين بأن الرواية لا تستحق القراءة، لكن الرواية باعت بعد النشر 30 مليون نسخة، وتحولت بعد النشر إلى فيلم حصد ثلاث جوائز أوسكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.