في شهر رمضان لا نكاد ندخل شارعا أو منزلا أو محلا أو عبر شاشات التلفاز أو صور البروفايل في الجوالات ومواقع التواصل الاجتماعي، إلا ونجدها تزخر بصور تدل على مظاهر رمضانية من فوانيس وأقمشة الزينة، وعلى الرغم من أن جميعنا يعشق وينتظر مظاهر الزينة الرمضانية إلا أن معظمنا لا يعرف الإجابة عن أصل هذه المظاهر؟ ومن أول من أطلقها؟ ومتى أطلقها؟ "الوطن" تواصلت مع الباحث ومؤسس ليالي حجازية على موقع الفيسبوك وليد شلبي، لسؤاله حول هذا الأمر، وقال: "مظاهر الزينة الرمضانية " أحد المظاهر الشعبية الأصيلة في بعض مدن العالم الإسلامي وأصبحت أحد مظاهر التراث غير المادي، وهي أيضا أحد الفنون الفلكلورية التي نالت اهتمام الفنانين والدارسين حتى أن البعض قام بدراسة أكاديمية لظهورها وتطورها وارتباطها بشهر الصوم، ثم تحويلها إلى قطعة جميلة من الديكور العربي في الكثير من البيوت الحديثة. وأشار إلى أن تعليق الزينة من أقمشة ملونة وخيوط ممتدة بين البيوت وعلى واجهات النوافذ والشرفات، هي في الأصل أقمشة تبطين وتزيين الخيام، وهي فن مصري وباكستاني أصيل تفردت به مصر عن غيرها من البلاد، لكن المؤكد أنها ازدهرت في العصر الإسلامي خاصة المملوكي، وارتبطت بكسوة الكعبة وموكب المحمل، وتطور هذا النوع من الزينة فارتبط تطوره بفرحة قدوم شهر رمضان وأضيف معها تعليق "الهلال المضاء بالكهرباء، والفانوس بأشكال مختلفة وزخارف عدة، وينبغي مراعاة أنها ليست من العبادة وأنها مظاهر ابتهاج وفرحة بقدوم شهر الخير والبركة. وأضاف، أما فانوس رمضان فاستخدم في صدر الإسلام في الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب، مؤكد أن كلمة الفانوس إغريقية تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة، وهناك كثير من القصص عن أصل الفانوس، أحدها أن الخليفة الفاطمي كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق، وكان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معا بغناء بعض الأغاني الجميلة تعبيرا عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان. ويتابع، هناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين أنه أراد أن يضيء شوارع القاهرة طوال ليالي شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها. وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمي، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوسا لتنبيه الرجال بوجود سيدة في الطريق لكي يبتعدوا. وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج في أي وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس. وأوضح أن أول من عرف فانوس رمضان هم المصريون، وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي للقاهرة قادما من الغرب، وكان ذلك في الخامس من رمضان عام 358 ه، وخرج المصريون في موكب كبير جدا اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية من ناحية الجيزة للترحيب بالمعز الذي وصل ليلا، وكانوا يحملون المشاعل والفوانيس الملونة والمزينة وذلك لإضاءة الطريق إليه، وهكذا بقيت الفوانيس تضيء الشوارع حتى آخر شهر رمضان، لتصبح عادة يلتزم بها كل سنة، ويتحول الفانوس رمزا للفرحة وتقليدا محببا في شهر رمضان، مشيرا أن فكرة الفانوس المصري انتقلت إلى أغلب الدول العربية وأصبحت جزءا من تقاليد شهر رمضان لاسيما في دمشق وحلب والقدس وغزة وغيرها.