في بادرة متميزة قامت "هيئة دبي للثقافة والفنون" بالتعاون مع "هيئة الطرق والمواصلات" على إطلاق فكرة جديدة وفريدة من نوعها تتمثل في تزيين عربات مترو دبي بأعمال فنية تشكيلية لثلاثة فنانين، هم: عبدالقادر الريس، وصفوان داحول، ورشيد قريشي. وبدأت الفكرة في أعقاب تزيين إحدى قطارات مترو دبي بصور فوتوجرافية بعدسة ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ضمن فعاليات "موسم دبي الفني". وجاءت الفكرة لتتطابق مع رؤية وتوجهات نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يسعى إلى تحويل مدينة دبي إلى متحف مفتوح يجسد الهوية الثقافية الوطنية. وذكر المدير العام لهيئة دبي للثقافة والفنون سعيد النابورة أن المشروع يعزز التواصل والتفاعل بين المجتمع والفنانين محليين وعالميين، ويهدف إلى تسليط الضوء على هوية دبي الفنية والإرث الإبداعي لها، وتعريف المجتمع وزوار المدينة بالحراك الفني التشكيلي وفق أساليب تعبيرية مبتكرة. وفي تصريح ل"الوطن" قال الفنان الإماراتي عبدالقادر الريس "أصبح بإمكان محبي الفن مشاهدة أعمالي التشكيلية تتنقل في شوارع مدينة الفن "دبي". وعن قصة العمل وكيف تم تنفيذه، ذكر الريس أنه نفذ اللوحات على مراحل عدة استغرقت وقتا وجهدا كبيرين سيما وأن مساحة العمل كبيرة واستخدم في تنفيذها ألوان الماء، إذ نفذها على (21) لوحة، مساحة كل لوحة (158 * 208) سم، وبذا يكون الطول الإجمالي للعمل نحو (4368) سم على خمس عربات، لتكون من أكبر الأعمال الفنية التشكيلية المائية مساحة على المستوى العالمي، مقدما شكره لهيئة دبي للثقافة والفنون، وإلى هيئة الطرق والمواصلات. وفي قراءة سريعة لعمل الريس نلحظ أنه وظف الحرف العربي في عمله الفني التشكيلي وفق رؤية تجريدية مموسقة تحيل النص البصري التشكيلي إلى قصص تجمع بين الواقع والخيال، وتتزين بألوان الفرح التي تجمع بينها زرقة البحر. أما الفنان صفوان داحول فقد أحال نصوصه البصرية إلى حُلم ممتد يحيلنا إلى عالم من الخيالات، وتجعلنا نعيش في عوالم بعيدة عن واقعنا المعاش. بينما نجد أن الفنان رشيد قريشي يوظف الخط العربي في أعماله وفق رؤية معاصرة وبأسلوب فريد يعكس مدى ما وصل إليه من قدرة متميزة على المزاوجة بين الحرف واللون والمساحة في نصوصه البصرية، إضافة إلى الرموز التي تتداخل معها، وعلى الرغم من أن حروفه عربية إلا أن المتذوق لها يستطيع أن يفك شفرتها حتى وإن لم يكن يجيد اللغة العربية.